shere26queenown0.com

مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى

منتدى شبابى للمنوعات

دورات لغات و ترجمة و كمبيوتر - جلسات تحاطب و تنمية مهارات - عروض خاصة للطلبة و الخريجية - زوروا صفحتنا على الفيس بوك لمعرفة كل أخبارنا https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756

المواضيع الأخيرة

» تحويل صورة ملونة الى صورة مرسومة بالفحم
السبت يونيو 21, 2014 8:01 am من طرف So Shereen

» تحويل الصورة الابيض و اسود الى صورة ملونة بالفوتوشوب
الإثنين يونيو 09, 2014 12:01 pm من طرف So Shereen

» الفوتوشوب فى تصميم المواقع وواجهات البرامج
الأحد يونيو 01, 2014 8:49 am من طرف So Shereen

» اساليب التقدير وقوائم المراجعة
الأحد مايو 18, 2014 7:00 am من طرف ranse

» نبذة عن العلاج الوظيفي
الأحد مايو 18, 2014 6:49 am من طرف ranse

» جان بياجية
الأحد مايو 18, 2014 6:45 am من طرف ranse

» المتطلبات الاخلاقية للعمل الاكلينيكي
الأحد مايو 18, 2014 6:41 am من طرف ranse

» سمات الاخصائي النفسي الاكلينيكي
الأحد مايو 18, 2014 6:40 am من طرف ranse

» الاخصائي النفسي الاكلينيكي
الأحد مايو 18, 2014 6:39 am من طرف ranse

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 7910 مساهمة في هذا المنتدى في 3752 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1068 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو abdelwahabami8 فمرحباً به.

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

بحث عن العشوائيات

شاطر

ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى

انثى
عدد الرسائل: 1392
العمر: 26
الموقع: http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه: رئيسه جمهوريه نفسى
النوع: 0
نقاط: 48774
السٌّمعَة: 10
تاريخ التسجيل: 24/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

hghg بحث عن العشوائيات

مُساهمة من طرف ranse في الثلاثاء أبريل 21, 2009 1:33 am

جامعة حلوان

كلية الآداب

قسم علم النفس

2008



مقدمة:-

قمامة منتشرة في شوارع مزدحمة لا يدخلها الضياء، مواصلات مكدسة بالركاب، اختناقات مرورية، بطالة، هجرة ريفية، ريف متخلف لا يعرف من الحداثة وما بعدها سوي قاعات البلياردو والبلاي ستيشن والأتاري، عشوائيات في المدن تبدو منها أشباح بشرية يرثي لها ولكنها تزرع أيضا الجزع في النفوس، طوابير مزدحمة أمام المخابز، ولحوم معلقة أمام محال الجزارة لا تجد بسبب أسعارها الباهظة من يلتفت إليها عشرات الباعة الجائلين في كل شارع رئيسي يدللون علي سلع متنوعة من المناديل إلي الشنط والأحذية بأسعار لا تتجاوز تحت أي ظرف الـ50 جنيها، بينما توجد علي مقربة منهم محلات عصرية تعرض في فاتريناتها قمصاناً محلية الصنع بسعر 100 جنيه للواحد بينما تصدره إلي الولايات المتحدة بـ4 دولارات فقط!!

هذه هي السمات الرئيسية لحياة المصريين علي أعتاب القرن الواحد والعشرين التي حاول تصويرها بدقة ولكن أيضا باختزالية أستاذ الجغرافيا د. محمد عبدالغني سعودي في كتابه «مصر الإنسان والمكان» الذي صدر مؤخرا عن المجلس الأعلي للثقافة.

تعريف العشوائيات

يعرف المؤلف سكان العشوائيات بأنهم المهاجرون الريفيون الذين لم تستطع الصناعة في المدن استيعابهم فاتجهوا لمزاولة الأعمال الهشة غير المنظمة مثل العمل في الورش والمسابك والحدادة ونحت الحجارة والرخام والبيع المتجول والخدمات الخاصة وأعمال البناء والتشييد والعمل في المذابح والمدابغ. ويضيف أنه لما كان الإسكان العشوائي أو الفوضوي الذي يتم دون ترخيص ويبني بمواد غير ثابتة لم يراع فيها بطبيعة الحال شروط الصحة العامة كمياه الشرب والصرف الصحي فعادة ما تكون البنية الأساسية والمرافق والخدمات في المناطق العشوائية غير سوية لحياة كريمة بالإضافة إلي تحولها إلي مأوي رئيسي للأعمال غير المشروعة مثل تجارة المخدرات ومشتل جيد للإجرام. ويذكر أن في مصر 1034 منطقة عشوائية تضم 12 مليون نسمة يعانون من المياه الجوفية والقمامة والظلام وتسرب مياه المطر للمنازل وانتشار الحشرات والقوارض والأمراض والحرائق والبطالة والإجرام والأمية والعوز. ويشير ـ علي الرغم من ذلك ـ إلي أن سكان العشوائيات هم أكثر الفقراء إحساساً بالهوة الطبقية الواسعة التي تفصلهم عن الأثرياء نظراً للأدوار الخدمية التي يقومون بها في المجتمع الحضري، وهو ما يجعلهم مطلعين عن قرب علي عناصر الرغد في عيشة أثرياء المدينة الذين يخدمونهم. ويضيف أن ذلك يزيد شعورهم بالمرارة من تدني أحوالهم المعيشية مما يجعلهم مبعثاً للتوتر والقلق. ويبرهن د.سعودي علي صحة استنتاجاته بالمشكلات الاجتماعية الأمنية التي سببتها العشوائيات كحاضنة للإرهاب طوال العقود الثلاثة الأخيرة.

متى نشأت العشوائيات؟

الكثيرون من خبراء التخطيط يؤكدون أن انتشار العشوائيات في مصر بدأ مع أوائل القرن الماضي نتيجة عدم الالتزام بالمنشور الوزاري رقم 28 لعام 1914 الذي نص على عودة جميع المسطحات الخاصة بالدولة والتي انتهى الغرض من تخصيصها للمنفعة العامة إلى مصلحة الأملاك الأميرية وهو ما لم يحدث مما أدى إلى تحولها إلى عشوائيات نتيجة عدم وجود واشراف أو حراسة لها ونتيجة لحركة العمران غير المسبوقة التي شهدتها مصر خلال النصف الثاني من القرن الماضي بسبب الزيادة السكانية الطبيعية والهجرة الكبيرة من الريف إلى الحضر فقد شهدت أغلب المدن المصرية نمواً عمرانياً متسارعاً ومع عدم توافر القدرات المادية والكوادر الفنية اللازمة على المستوى المحلي لتخطيط وادارة هذا النمو. فقد ظهرت المئات من المناطق العشوائية على أطراف المدن سواء على الأراضي الصحراوية المملوكة للدولة أو على الأراضي الزراعية عن طريق التقسيم غير الرسمي لتلك الأراضي وتغيير استعمالها من الزراعي إلى العمراني من دون الالتزام بالقوانين المنظمة للتخطيط العمراني والبناء

أسباب ظهورالعشوائيات :-

تعود مشكلة المناطق العشوائية إلى بدايات القرن العشرين ومع التوسع العمراني السريع للمدن الكبرى

في مصر،و مع توافر فرص العمل في هذه المدن نتيجة تمركز المصالح الحكومية فيها أو كنتيجة لظهور العديد من الصناعات الحديثة بها .

وقد أدى ذلك إلي زيادة الهجرة الداخلية للأفراد و النزوح من الريف إلي المدن سعيا وراء الحصول على فرص العمل ، حيث لجأ المستثمرون لإقامة مشروعاتهم في المناطق المجاورة للقاهرة والإسكندرية ذات القيمة الزهيدة .

و مع سعي هؤلاء النازحين من الريف للحصول علي المسكن الملائم حسب مواردهم الضئيلة داخل الكتلة السكنية للمدن فقد لجأوا إلي أطراف المدن حيث الاراضى الزراعية فأقيمت المساكن العشوائية بتكاليف اقل و بلا اى خدمات . بعد أن عجزت مواردهم عن تكاليف السكن داخل الكتل السكنية القائمة .

و لم تنتبه أجهزة الدولة لخطورة المشكلة في حينها و لم يتم اتخاذ اى إجراءات لمواجهتها منذ البداية و ترك الإسكان العشوائي ينمو و ينتشر بطريقة سرطانية .

و المنطقة العشوائية هي منطقة لا يجوز البناء عليها لأسباب قانونية ، و هي : الاراضى الزراعية و أراضى الدولة ، و الاراضى غير المخططة و غير الخاضعة للتنظيم .. و تلك هي نوعيات الاراضى حول المدن و التي تم إقامة المناطق العشوائية عليها . و حيث أنها مناطق أقيمت مخالفة للقانون ، فان الجهات المسئولة ترفض أن تمدها بالخدمات

كمياه الشرب أو الصرف الصحي أو الكهرباء ، كذلك لم يتم بناء المدارس و المراكز الطبية بها . و بالتالي نشأت المناطق العشوائية غير المخططة أو منظمة و غير المستوفاة للنواحي الصحية كما تفتقر إلي الخدمات اللازمة لممارسة الحياة الطبيعية .

و من العوامل التي أدت لظهور المناطق العشوائية أيضا التحام القرى بالمدن . فعندما تميزت بعض القرى بموقعها القريب من المدن فإنه نتيجة للزيادة السكانية وأزمة الإسكان بالمدينة فاننها تتسع الأراضى الزراعية المجاورة وكذلك تتمدد القرية على حساب مساحتها

، الزراعية وبلا أي تخطيط حتى التحمت المدن بتلك القرى . وتحت الضغوط الشعبية والسياسية تم ضم القرية إلى كردون المدينة بكل ظروفها وخدماتها غير الملائمة

لتصبح من المناطق العشوائية داخل المدينة .
وفى المؤتمر الدولى للإسكان وسياسات ونظم الإسكان لذوى الدخل المنخفض اوضح



الأسباب التى تؤدى إلى إعاقة الخطط والإجراءات لمواجهة مشكلة إسكان من لا مأوى لهم وتتلخص فى :-

1-غياب سياسات قومية محددة للإسكان بأنواعه المختلفة وكذلك غياب سياسة إقليمية للتنمية وتوزيع السكان.

2-عدم وجود سياسات مالية للتمويل والدعم وكذلك عدم وجود سياسات للاراضى المخصصة داخل المدن وخارجها.

3-قيام الدولة بمسئوليات تنفيذية للتشييد والبناء فى الوقت الذى يجب أن يكون الدور الأساسى هو رسم السياسات العامة على المستوى القومى والإقليمى ومتابعة هذه السياسات وإتاحة الفرصة كاملة للافراد والجمعيات والهيئات لللمساهمة فى حل مشكلة الإسكان وتمكينهم من هذا الحل .

4-غياب المخططات الهيكلية للمدن وعدم قيام المحليات بدورها الحقيقى فى مجال التخطيط العمرانى والإسكانى .

5-تشابك المسئوليات بين الوزارات والمحليات فى مجال الإسكان .

6-كثرة وتناقض التشريعات الحالية المتعلقة بالإسكان ذلك لأنها لا تقوم على سياسات قومية محددة وواضحة المعام للإسكان.

ولذلك يوصى المؤتمر بما يلى:-

1-اقتصار دور الدولة على إعداد الأراضى الصالحة لإسكان من لا مأوى لهم وتزويدهم بالمرافق فى إطار الخطط القومية والإقليمية والمحلية العمرانية ومن خلال جهاز للأراضى على المستوى القومى ينشأ لهذا الغرض وتتاح هذه الأراضى للأفراد والهيئات والجمعيات بسعر التكلفة أو دون ذلك .

2-وضع سياسة مالية متكاملة تشمل الدعم والإقراض لإسكان تلك الفئات التى تعتمد على مبدأ التكامل الواجب بين مستويات الأسكان المختلفة.

3- وضع سياسة ملائمة لإداره إسكان أدنى مستويات الدخل بإنشاء هيئة عامة لذلك على المستوى القومى أو بتوسيع اختصاصات إحدى الهيئات العمة الحالية لكى تشمل إدارة هذا النوع من الإسكان ويتبعها شركات إسكان تنشأ بالمحافظات على المستوى المحلى .

4-إعفاء مشروعات تلك الفئات من رسوم تسجيل الأراضى وتراخيص البناء .

5-إلزام المشروعات الإنتاجية الجديدة بتدبير الإسكان اللازم للعاملين بها حتى يكون الإسكان عنصراً متكاملاً مع عملية الإنتاج .

6- إعادة النظر فى التشريعات ونظم التكوين المتعلقة بالإسكان من جميع جوانبها القتصادية بحيث يأتى المنتج مناسباً للسكان ومشجعاً للقطاع الخاص للاستثمار فيه.

7- وضع السياسة اللزمة لترشيد الاستثمارات فى قطاع التشييد بالخطة الخمسية الثانية بما يحقق فائضاً يوجه لإسكان من لا مأوى لهم.

8- ضرورة دراسة وفهم ميكانيكية المشاركة الشعبية والمجهود الذاتى التى تتم حالياً لتوفير المسكن واستثمار هذه الميكانيكية فى حل بعض نواحى مشكلة الايواء

9-ضرورة وضع الأنماط التصميمية الملائمه لإسكان من لا مأوى لهم بحيث يتحقق مع هذه الأنماط الاحتياجات المادية والاجتماعية والحضارية لهذه الفئات .



المشكلة و تفاصيلها

إسكان العشش أدنى المراتب :-

إسكان العشش نوع متميز من أنماط الإسكان يقع في ادنى المراتب ، لكنه مختلف عن إسكان الإيواء الذى تبنيه المحافظات ، و مختلف عن الإسكان العشوائي الذى يبنيه الاهالى ، و عن إسكان المقابر و الإسكان المشترك و مختلف كذلك عن الإسكان الشعبي أو الاقتصادي آو منخفض التكاليف الذى تبنيه الحكومة

فإسكان العشش عبارة عن أكواخ من الخشب أو الصفيح أو الكرتون أو الخرق أو الصاج أو الطين مقامة في الشوارع ، أو تأخذ شكل تجمعات متلاصقة من العشش في مكان أكثر اتساعا .

أما مساكن الإيواء فهي إما حجرات مساحتها ثلاثة أمتار مربعة مسقوفة بألواح الاسبستوس المعرج تأخذ شكل صفوف متراصة يخصص لكل عدد من الحجرات المستقلة منها دورتي مياه في الوسط، أو تأخذ شكل حجرة أكثر اتساعا ملحق بها دورة مياه و مطبخ , و أحيانا تنقسم إلى حجرة و صالة بالإضافة إلى دورة المياه و المطبخ بمساحة لا تتجاوز 35 مترا لكل المكونات , أو تأخذ شكل عمارات ذات غرف منفردة .

أما مساكن القبور فهى أحسن حالا من إسكان العشش فإسكان المدافن مصنوع من الطوب و الأسقف أكثر متانة و هى ذات مساحات اكبر و تدخلها الشمس و المياه و الكهرباء , مما يجعلها بيئة صالحة للسكن بشكل اكبر في حين لا تتوافر للعشش تلك المميزات , فلا الجدران قوية و لا الأسقف تمنع المطر و كثير منها لا تدخلها الشمس أو المياه أو الكهرباء كما أنها ذات مساحات ضيقة .

الإسكان العشوائي هو ما يبنيه الأهالي بلا تخطيط حيث الشوارع ضيقة وغير ممهدة ، لكن المباني من الأسمنت المسلح ، وبعضها عمارات ذات طوابق متعددة وتدخلها المرافق بالتدريج ، ولذا فإن أجاراتها مرتفعة وبعضها بالتمليك ، وهى تمثل الحل الشعبي لمشكلة الإسكان بعد إخفاق الحل الحكومي .

والإسكان المشترك نمط آخر شائع فى المناطق السكنية القديمة بالمدن ،بل والمناطق السكنة الجديدة في أطراف المدن ، حيث تقيم كل أسرة فى حجرة واحدة ذات مساحة ضيقة على أن يستخدم الجميع فى كل طابق دورة مياه واحدة وفى حالات كثيرة تكون دورة المياه بالطابق الأرضي ليستخدمها سكان حجرات كل الأدوار،وهذا النمط أفضل حالا من العشش ،فالحجرات المشتركة مقامة من الطوب ومسقوفة إما بالخرسانة أو الاعواد الخشبية ، وإن كان بعضها محدود المساحة بما يماثل مساحة العشش الصغيرة وهى غير قاصرة على بيوت الأهالى ،فهناك من الإسكان المشترك ما إقامته المحليات ،حيث تم اقتسام بعض شقق الدويقة ذات الحجرتين ما بين أسرتين كل أسرة تقيم فى حجرة ، وتستخدمان دورة المياه معا لكنهم اقتسما المطبخ والصالة .

رحلة طويلة من المعاناة لسكان العشش تبدأ غالبا من انهيار المسكن القديم الذي كانت تقيم فيه الأسرة سواء كان انهيارا مفاجئا أو تم فيه إخلاء المنزل من قبل السلطات المحلية ،ولأن طابور الانتظار ممن انهارت منازلهم طويل ، فإن إدارات الإسكان بالمحافظات ليس لديها من الوحدات السكنية أو حتى وحدات الإيواء ما يمكنه استيعاب ولو نسبة محدودة منه ولان البعض يفقدون متاعهم ، بل وبعض أفراد الأسرة خلال الانهيارات المفاجئة فإن امكاناتهم تعجز عن دفع المقدمات اللازمة للسكن في إحدى الشقق ، وقد يستطيع بعضهم استئجار حجرة واحدة تتكدس فيها الأسرة ألا أن غالبية الأسر لا تجد أمامها سوا الشارع تقيم فيه

وخاصة أن الأمر يأخذ صورة شبه جماعية من سكان المنزل المنهار .

تبدأ الإقامة في الشارع في شكل هيكل خشبي سريع مغطى بملاءات السراير و البطاطين و بعض الأقمشة و استعمال دورات مياه المنازل المجاورة , ثم التعود علي استعمال دورات مياه اقرب مسجد ثم تبدأ مرحلة أخرى بالتدريج بتحسين الهيكل الخشبي و تدعيمه بقطع خشبية إضافية و تقوية السقف و الحصول علي سلك كهربي للإضاءة إذا تيسر ذلك , أو الرحيل بالعشة الخشبية إلي مكان أكثر سعة عادة ما يكون تجمعا امن انهارت مساكنهم في نفس المنطقة أو الحي قبل ذلك .


عدل سابقا من قبل ranse في الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:39 am عدل 1 مرات


_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756

ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى

انثى
عدد الرسائل: 1392
العمر: 26
الموقع: http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه: رئيسه جمهوريه نفسى
النوع: 0
نقاط: 48774
السٌّمعَة: 10
تاريخ التسجيل: 24/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

hghg رد: بحث عن العشوائيات

مُساهمة من طرف ranse في الثلاثاء أبريل 21, 2009 1:36 am

أنماط العشش متنوعة تجمع في بنائها عادة ما بين القطع الخشبية القديمة و الغاب , و الصفيح و الكرتون و الصاج و الخيش , و إن تفوق احد العناصر حسب الحالة الاقتصادية لسكان العشة , فالبعض يقيمون عششهم من الصفيح أساسا و بعض الكرتون كما هو الحال في عشش الصفيح بالجمالية بالقاهرة , و البعض يقيمونها من القطع الخشبية القديمة , أو من ألواح الخشب الحبيبي و هي عشة أكثر تكلفة يتدخل نجار محترف لصنعها , و البعض لا يجد أمامه سوى الطين أو أعواد البوص , أما الأسقف فتجمع بين جذوع الأشجار أو الأخشاب تغطيها قطع الصاج و الأجولة البلاستيكية كمشمعات تمنع نزول المطر .. و ارتفاع السقف عادة يسمح بالوقوف داخلها إلا أن بعضها منخفض بحيث يتم الدخول و الإقامة بالانحناء المستمر .

الأرضيات : عادة هي نفس الطبقة الترابية بلا اى تعديل, و إن كان بعض أصحاب عشش الخشب الحبيبي المصنوعة بالأجر يصنعون طبقة أسمنتية علي الأرضية , و الغريب أن مساحات العشش محدودة غالبا لأسباب أهمها عدم القدرة علي تحمل تكاليف القطع الخشبية اللازمة لتوسيعها و صغر المساحات المتاحة في مناطق تجمعات العشش التي تتوافد عليها الأسر التي انهارت منازلها , أو الاضطرار لإقلال مساحة العشة الموجودة في شارع عمومي حتى يمكن أن تكون حركة مرور السيارات به طبيعية , و غالبية هذه النوعية من العشش ترتكن إلي احد الأسوار أو جدران مبني مثل جمعية المواساة بالعباسية , و لذلك تتكون العشة حوائط خشبية فقط و اعتبار جدران المبني مابين مترين في العرض , و مترين و نصف طول لعدم اخذ من الشارع , و في مناطق أخرى يمكن أن تزيد المساحة إلي ثلاثة أمتار مربعة

كحائط رابع . حيز كبير و تتراوح مساحة العشة من ثلاثة

, بل وعمل عشة إضافية خاصة مع الأسر كبيرة العدد أو التي يتزوج ابناؤها في نفس المنطقة فيقيمون عشة إضافية للإبن المتزوج و أسرته وهناك بعض الأسر تقسم العشة الكبيرة نصفين أحدهما كمكان للنوم وآخر للمعيشة , وإن كان هذا ترفا لا تحظى به الغالبية العظمى التى تجمع ما بين النوم والطبخ والاستحمام والمعيشة في نفس حيز العشة الذى لا تكاد تصل مساحته إلى ثلاثة أمتار مربعة , بل أن بعض الأسر تشاركها بعض الدواجن في المعيشة داخل العشة .

محتويات العشة :-عادة تتكون من سرير للنوم وكنبة نلدى مستطيلة عليها شلتة محشوة بقطع القماش القديمة و وابور جاز ,وبعض الحلل والاطباق ودولاب خشبي أو معدني صغير الحجم , وأحيانا منضدة للطبخ عليها , ولكن الشائع أن الوابور موجود علي أرضية العشة , وكذلك الحلل و الاطباق , و إن كان البعض يضعونها في أقفاص صغيرة معلقة علي الجدران , وليست كل العشش بها دولاب لوضع الملابس بها , فالبعض يضعون ملابسهم في كرتونة أو يعلقونها في مسامير علي الجدران أو علي حبل ممتد وسط العشة .

البعض لديهم أجهزة بوتاجاز لكنهم قلة , ونفس الأمر لاقتناء جهاز راديو أو جهاز كاسيت أو تليفزيون

ابيض و اسود صغير و قديم , لكن لا يمثلون الأغلبية التى لا تقتنى أية أجهزة منزلية في الوقت الحالي بعد أن اضطرت مصاريف المعيشة معظم من كانوا يمتلكونها الي بيعها علي فترات لمواجهة نفقات المعيشة أو العلاج .

الإضاءة :- علي لمبات الكهرباء في معظم العشش إلا أن مناطق بأكملها مازالت تستعمل لمبات الجاز مثل عزبة محيى بك بجوار نادي أسكو بشبرا , والتي تمنع تعليمات الحي دخول الكهرباء أو المياه إليها علي مدى الثلاثين عاما التي تشكل عمرها .

السمة العامة للعشش عدم وجود مياه الشرب النقية إلا أنهم قد حلوا المسالة التي لم تعد تمثل مشكلة كبيرة لديهم , عن طريق جلب المياه من المنازل المجاورة أو المساجد وتخزينها في أوعية كبيرة أو ازيار وهى كميات تكفي للشرب و الطبخ والاستحمام الذي يتم داخل العشش بالوقوف في طشت أو وعاء مساحته كبيرة ولا حرج بالنسبة للصغار أن يتم استحمامهم بهذه الطريقة سواء داخل العشة أو على بابها أو خارجها.

وجود دورات مياه أمر يرتبط بمساحة العشة وعدد السكان وطبيعة المكان , فكلما كانت المساحة محدودة تعذر وجودها , إلا أن جانب كبير يعتمد علي دورات مياه المساجد .

الخصوصية مستباحة :-الخصوصية أمر مستباح بين سكان العشش فالتلاصق الشديد لدرجة أن بعضها تحيط به العشش المجاورة من ثلاث جهات كما هو الحال في مناطق عديدة يجعل كل ما يدور داخل إحدى العشش مشاعا لدى العشش المجاورة . و الغالب أن معظم العشش تأخذ شكل صفوف وبما يجعل خصوصيتها مستباحة للعشة السابقة والتالية لها علاوة على المارة , والمسألة لا تحتاج طفلا أو تلصصا بين سكان العشش المتجاورة فالفواصل الخشبية أو المصنوعة من الصاج و الكرتون تنتقل الأصوات خلالها إلى العشش المتجاورة ,و وجود فتحات بها تجعل الرؤية ميسورة إضافة إلى أن الكثيرين من السكان قد أصبحت هذه المسائل لديهم امورا عادية لا تزعجهم كثيراَ , فإن كان الجار يسمع ويرى ويعرف أدق أسرارنا فنحن أيضا نعرف كل اسراره ولم يعد هناك الكثير مما يستحق أن نبكي عليه أو أن نحزن من اجله .

سوء التغذية سمة عامة :- الخبز البلدي والفول والطعمية يشكلون القاسم المشترك الأعظم فى الوجبات ، وقد يضاف صنف من الخضر المطبوخ فى وجبة الغداء كلما توفرت أصناف خضر رخيصة بالأسواق . اللحوم يأكلونها فى المواسم خاصة العيد الكبير ورمضان والمولد النبوي والإسراء والمعراج ومن الصدقات أحياناَ . الفاكهة ترف لا يقدر عليه معظمهم وكلما انخفضت أسعارها كان لهم نصيب فى نوعيات الدرجة الثانية والثالثة منها . صور من التحايل على الحياة تتفنن فيها كل أسرة فلا مانع أن يكون غموس الخبز هو الطرشى فقط . أو السلطة المصنوعة من الطماطم فى أوقات رخصها والجرجير أو الخس ولا مانع أن تكون الدقة المصنوعة من الملح هى غموس الخبز فهذا أفضل من البيات أحياناَ في كثير من العشش بلا عشاء بالمرة .

مجتمع العشش مرتع لأمراض سوء التغذية خاصة بين النساء و الاطفال فماذا يجدى الشاي وحده أو خضر الدرجة الثانية . فالجبن والحلاوة ارتفعت أسعارهما والكشري يعوض لكن مكوناته ارتفعت أسعارها . ورغم أن كل الدخول تتجه لنفقات الطعام إلا انها لا تكفى فلا عجب أن تمتد الأيدي إلى ممتلكات الآخرين وتنزلق أقدام آباء وأمهات أرامل إلى دروب غير شرعية فالجوع كافر

. منذ سنوات كانت كثيرات من الزوجات والأرامل والمسنات من سكان العشش يقفن فى طوابير الجمعيات للحصول على السلع المدعمة يستهلكن جزء منها ويبعن الجزء الأكبر للاستفادة بفارق السعر فى نفقات

الحياة ولكن هذا الباب اغلق .. وفى رمضان تنفرج المسألة بشكل كبير مع موائد الرحمن حيث يحظى البعض بطعام أولادهم طوال أيام الشهر الكريم ، سواء من منطقة الحسين أو حول المساجد الأخرى التى تقدم إفطاراَ مجانياَ أو بعض أهل الخير فى منازلهم ومحلاتهم التجارية ثم تنقطع مثل هذه المبادرات ذات الضرورة القصوى بالنسبة لهم طوال العام ، حيث لا توجد جهة أو جمعية خيرية تقدم الطعام المجاني أو الرخيص لهؤلاء أو تتابع الحالات الصارخة منهم .

كيفية الصلاة لا تعرفها النساء : - سيدات تجاوزن الستين وشابات تجاوزن العشرين قلن أنهم لا يعرفن كيفية آداء الصلاة فى أكثر تجمع بالعشش ، ولا يوجد تجمع عشش واحد به مجرد مصلى مهما كان عدد العشش عدا بور سعيد ، وإذا كان يتجهون للمساجد فإنهم يقصدون دورات المياة اساسا لقضاء الحاجة أو الاستحمام أو جلب المياه وكأن لسان حالهم يقول ولماذا اللوم ونحن لم نجد من صغرنا من يعلمنا الصلاة أو يوجهنا للجوامع فلم يحدث أن زارتهم قوافل طبية من جمعيات خيرية أو كليات أو أحزاب أو قوافل توعية دينية من أية جهة ولا حتى شيخ المسجد المجاور أتى إليهم .

سمة عامة تتمثل فى ترديد ألفاظ قاسية وإباحية وقسوة فى التعامل فإن هذه هى الطريقة الوحيدة للحفاظ على أنفسهم من اعتداءات الآخرين ،فإذا لم يكن بهذه الشراسة فإنه سيكون مستباحاَ فيما يملك ويقتنى فى بيئة مختلفة فى تعاملتهن وأعرافهم عن باقي أنحاء المجتمع .

معدلات وفيات وإنجاب مرتفعة :- معدلات وفيات الأزواج مرتفعة بين سكان العشش خاصة مع إنتشار زواج الشابات من كبار السن الذين تجاوزوا الخمسين أو الستين من أعمارهم ويعنى هذا استمرار مستوى المعيشة المتدني خلال حياة الزوج أو بعد وفاته . في حياته الدخل محدود ليكون معظمهم عمال أرزقية باليومية وفترات مرضهم تطول بما يعنى توقف الدخل وللبيئة غير الصحية أثرها في تزايد انتشار الأمراض كما أن معدلات الإنجاب المرتفعة تعنى استهلاك الدخل اليومي للزوج في نفقات الطعام وليس غيره فلا فائض لملابس أو كماليات . وبعد وفاة الزوج فلا معاشات و إذا حدث فهى معاشات هزيلة في قيمتها لا تكفى لإطعام الصغار عيش وفول فقط . ونسبة غير قليلة ليس لديهم بطاقات شخصية نظرا لتقدم السن أو القدوم من مناطق بعيدة منذ فترة طويلة ,كما أن استخراج شهادة تسنين تتكلف حوالي خمسين جنيها تعجز عن دفعها تلك الأسر .

ويرتبط ذلك بظاهرة عمل الزوجات في مهن متدنية مثل جمع الكرتون من المخلفات وبيع الكيلو حوالي تسعة قروش أو عشرة . وجمع البلاستيك و بيع الكيلو بحوالى أربعين أو خمسين قرشا وفرز الزجاج وكسر الزجاج المتجمع من أماكن القمامة والشوارع وجمع قطع الخبز من أماكن القمامة ويشارك الصغار في هذه الأعمال المتدنية .

ولا تنحصر أسباب الفقد المبكر للزوج في الوفاة وحدها بل يصاحبها الطلاق والحبس , ففي مجتمع العشش تكثر المشاحنات واستخدام الآلات الحادة التي تترتب عليها وفاة بعض الخصوم ودخول السجن للقتلة , ولهذا تفاجأ زوجات شابات بسجن الزوج عدة سنوات عقب زواجها بسنة واحدة أو أكثر وعليها أن تواصل السعي في جبهتين اولهما كوم اللحم الذى تركه لها والثانية تدبير مصاريف زيارة الزوج المسجون المتكررة .

كما تزداد حالات الطلاق لأسباب يرتبط بعضها بالجو النفسي لا مشحون للأزواج والهروب من مسؤولية الصغار كثيري العدد أو الظروف المعيشية المتدنية التى لا تعطى الزوجة فرصة لغسل وجهها لقلة المياه وظهور آثار قلة النظافة على الجلد بشكل واضح بما لا يشجع على الاقتراب من الزوجة سواء بسبب

الرائحة أو المظهر .

فى احد صفوف العشش خلف نادى شباب الجمالية كان وجود الأزواج شبه منعدم فهذه زوجها متوفى وهذه زوجها محبوس وهذه مطلة وهكذا , ولهذا كان المكان في نهاية العشش ومجاور لطريق فرعى مظلم مؤدى للشارع الرئيسي ولم يحتاج الأمر إلى جهد لتفسير تدخين إحداهن للسجائر و استضافتها لأخرى مطلقة معها ووجود جوزة لزوم القعدة .

مشهد الذباب علي وجوه الاطفال أمر معتاد , ولذلك من الصعب أن يتم إلقاء طعام توقف الذباب عليه , والمريض هنا يمر بمرحلة استشارة الأم لجيرانها وخاصة كبيرات السن ثم الوصفات البلدية أو وصفات العطار أو وصفات الصيدلي

أو شراء نفس أصناف روشتة قديمة مضى عليها فترة أو الذهاب إلى المستوصفات الشعبية أو عيادات المساجد والجمعيات الجيرية , إما العيادات الخاصة للأطباء الشبان في المناطق المحيطة فإن أسعارها المنخفضة مرتفعة بالنسبة إلي دخولهم , وبعض النساء تنتظر يوما أو يومين علي مرض طفلها فإما أن يخف المرض أو تضطر الي الذهاب به الي المستوصف .

وصفات بلدية عديدة شائعة مثل طحن طوبة لسد الجرح , أو وضع البن علي الجرح , والعجينة بالسكر علي الخراج و الدمل ثم غسلها بماء ساخن , والنعناع و الكمون للمغص , وإقتراض قطنة بميكروكروم ,للجرح وعصير البصل لتكوي العين في حالة إحمرارها ووضع جاز وملح مكان الحروق نتيجة سقوط ماء مغلي عليها, ونشا بليمون للإسهال ومعظم الوصفات قد جئن بها من الصعيد وتستمر كبيرات السن في النصح بها ويساعد الفقر علي استمرارها نظرا لرخصها وتوفرها ولا يعرف غالبيتهم أن هذه الأمراض هي السل و الرمد والحصبة والغدة النكفية و السعال الديكي والدفتريا و التيفود و التيتانوس و الإلهتاب الكبدي الوبائي معدية , وقد تعرف زوجة أن بعضها معد من التليفزيون أو بالاختلاط بجيرانها , ولكن مسألة عزل المريض بأحد هذه الأمراض المعدية أمر غير معقول في ظل المعيشة للجميع في العشة , وبعض الصغار عرفوا من خلال المدرسة شيئا عن بعض الأمراض المعدية و لكن مسألة نقل هذه المعرفة للأسرة أمرا َ مشكوك فيه وبعض هؤلاء ذكروا أن الفصل به أكثر من 70 تلميذا ولا توجد حكيمة أو طبيب أو مشرفة اجتماعية بالمدرسة .

التطعيم يتم التطعيم في شكل جماعي للسيدات دون أن يعرفن نوع التطعيم , فمن الصعب علي نساء لا يعرفن بالتحديد أعمارهن أن يعرفن أنواع التطعيمات . نساء لا توجد قطعة زجاج يشاهدن وجوههن خلالها تشغلهن هموم الحياة والغلاء وإطعام الصغار عن التفكير في أنفسهن كثيرا .

أجيال متمردة داخلها كثيراَ من الحقد و الكراهية والإحساس بالظلم حين يخرجون الي المجتمع ويشاهدون الآخرين وكيف يعيشون ثم يقارنون ظروفهم وإذا لم يخرجوا فإن التليفزيون ينقل إليهم مظاهر الترف التي يعيشها غيرهم ولا يخلو أي تجمع عشش من اقتناء البعض لأجهزة تليفزيون يلتف حولها الصغار والكبار وخاصة أنها توضع عادة علي باب العشة خاصة في الصيف بسبب ضيق العشة عن إستيعاب سكانها و جيرانهم أو لظروف الحر داخلها .

في جلسات الرجال والشباب الممتدة بجوار العشش حول التليفزيون أو بدونه تتداول الأيدي الجوزة التي يحرص كثيرون علي اقتنائها حتى ولو تسبب أحياناَ في نشوب حريق في بعض العشش وفي تجمعات الجوزة ينتشر تعاطي المخدرات وخاصة أن هذه التجمعات تجتذب آخرين من أماكن أخري يجدون فيها المكان الآمن الذي لا توليه الشرطة أي اهتمام , في جلسات السمر غير البرئ تتم إتفاقات علي يرقات و بيع للممنوعات وفي جو الفقر و الحرمان تنزلق أقدام كثير من صبية و شباب و شابات إلي مسارات من الإنحراف تترعرع في هذه البيئة .

معظم سكان العشش أرزقية من الباعة المتجولين والعمال باليومية وهؤلاء أعمالهم غير منتظمة وكذلك دخولهم فأي مرض معناه الانقطاع عن العمل وجوع الصغار وخاصة أن متوسط أفراد الأسرة الواحدة يزيد عن الستة أفراد بخلاف الأم و الأب ويصل إلي ثمانية وعشرة في أحيان كثيرة , و الكساد و البطالة تزيد المسألة صعوبة , وهم لم يأمنوا علي أنفسهم و بالتالي لا يأخذون معاشات مع تقدمهم في العمر , ولذلك تخرج نساؤهم لأداء أي عمل متاح .

بعض النساء ترغبن في العمل خاصة مع مرض الزوج المزمن أو دخوله السجن أو الطلاق ولا تجد أمامها سوى أعمال متدنية مثل جمع الكرتون من الشوارع أو الخبز من القمامة وخاصة أن ربات البيوت تخشى من تشغيلهن فى أعمال البيوت خوفا من الأمراض المعدية التى تخشى انتقالها مع تشغيل الزوجات أو البنات القادمات من العشش بالإضافة إلى الخشية على الأولاد والأزواج نتيجة كثرة ما يتردد عن انحراف بعض نساء مناطق العشش جميعا ولهذا يغلقن الأبواب أمامهن رغم حاجة بعضهن إلى شغالات 0

مصاريف المدارس الحاجز الأساسى لاستكمال الصغار للتعليم ، وخاصة أن الظروف المكانية تساهم كثيرا فى الحاق الأولاد نالمدارس حيث توجد مدارس بجوار مناطق عشش بشكل مباشر ولأنها مناطق شعبية كما فى بهتيم والجمالية فإن الذهاب للمدرسة بأى ملابس أمر ميسور ويمكن للأسر التصرف فى أي نوع من الطعام يحمله التلميذ وأى قدر من المصروف الذى وصل إلى خمسة قروش فى بعض المناطق ولكن ارتفاع الرسوم المدرسية التى يتم دفعها فى بداية العام جعلت الأسر عاجزة عن الدفع وخاصة أنه لا تقسيط لها .

وتزداد الصعوبة حينما يكون لدى الأسرة أكثر من تلميذ . فإذا كانت الأسرة تتصرف فى شنطة قديمة وملابس شعبية أو مستعملة فإنها تقف عاجزة أمام المصاريف المدرسية وهى قضية تتطلب تدخل جهة اجتماعية لسداد مصاريف هؤلاء الصغار .

الأب يتمنى أن يكون أبنه متعلما والأم اشد رغبة ولكنه مع ظروف الفقر ومصاريف الدراسة تبدأ المقارنة بين الحاق الطفل بورشة تعلمه حرفه وتكسبه دخلا وبين إلحاقه بمدرسة تستنزف موارد الأسرة المحدودة بالكراسات والأقلام والطلبات المدرسية . والاختيار عادة فى صالح الورشة للبنين فى حين البنات لفترة بالدراسة . التعليم الفني يمثل نهاية المطاف لمن جاهدة أسرهم معهم وأكملوا مشوار التعليم وغالبيتهن فتيات هؤلاء يستحقن التقدير لما يتحملنه من صعاب خلال مشوار التعليم .


_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756

ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى

انثى
عدد الرسائل: 1392
العمر: 26
الموقع: http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه: رئيسه جمهوريه نفسى
النوع: 0
نقاط: 48774
السٌّمعَة: 10
تاريخ التسجيل: 24/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

hghg رد: بحث عن العشوائيات

مُساهمة من طرف ranse في الثلاثاء أبريل 21, 2009 3:24 am

عدد المناطق العشوائية:-



تختلف الجهات الرسمية فيما بينها حول عدد المناطق العشوائية ويعود هذا التباين إلى عدم اتفاق الجهات الحكومية على تعريف موحد للمنطقة العشوائية فمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء قدرها بـ 1034 منطقة عشوائية أما الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء فقد أكد أن عددها 909 مناطق في حين أن معهد التخطيط القومي قال في دراسة حديثة له بوجود 1109 مناطق عشوائية في 20 محافظة يسكن بها نحو 17.7 مليون نسمة.

والقاهرة الكبرى تحتوي على 76 منطقة عشوائية بمساحة 22 كم2 يسكنها أكثر من 2 مليون نسمة ففي الشمال تحتل العشوائيات مناطق شبرا الخيمة والمطرية وعين شمس وفي الجنوب تحتل مناطق دار السلام والبساتين وحلوان والتبين وفي الوسط توجد في الفسطاط واسطبل عنتر وحكر أبو دومة وماسبيرو وفي الشرق توجد في منشأة ناصر والدويقة والزبالين. كما تنتشر العشوائيات في الحدود المشتركة بين محافظتي القاهرة والجيزة بمناطق بولاق الدكرور وامبابة.

والأرقام الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار تؤكد أن المناطق العشوائية المطلوب ازالتها على مستوى الجمهورية يبلغ 81 منطقة، بينما عدد المناطق المطلوب تطويرها يصل إلى أكثر من 88 منطقة.

عشوائيات القاهرة
بالنسبة للقاهرة كشفت التقارير أن هناك 11 منطقة عشوائية تقع علي مساحة 2670 فدانا ويقيم فيها حوالي 2 مليون نسمة، وهي عين شمس والمطرية والمرج، والوايلي والزاوية الحمراء - ومنشأة ناصر - وعزبة الهجانة - والبساتين - والفسطاط - ودار السلام - وطرة والمعصرة عرب غنيم وراشد، وكفر العلو، والحكر والتبين.
وقسمت هذه المناطق تبعا لأولويات التطوير والإزالة وهي 68 منطقة عشوائية قابلة للتطوير و13 منطقة تم رفع كفاءتها بينما توجد 20 منطقة أخري غير قابلة للإصلاح علي الإطلاق..
وذكرت التقارير أن عدد العشوائيات علي مستوي الجمهورية وصل إلي 1105 مناطق، يسكنها 16 مليون نسمة .. منها علي سبيل المثال 68 منطقة في القاهرة مساحتها 1،33 كيلو متر مربع و54 منطقة في الجيزة مساحتها 1.44 كيلو متر مربع و48 في القليوبية 20 كيلو مترا و54 منطقة في الإسكندرية مساحتها 34 كيلو مترا و28 منطقة في الفيوم مساحتها 5،4 كيلو متر و52 منطقة في بني سويف بمساحة 3.9 كيلو و29 في المنيا علي مساحة 4.7 كيلو متر و84 منطقة في أسيوط علي مساحة 6 كيلو مترات و57 في قنا علي مساحة 7،5 كيلو متر..

وأكدت التقارير أن نسبة الإسكان العشوائي في بعض المحافظات تتراوح ما بين 18% إلي 30% من نسبة الوحدات السكنية، وفي الوقت الذي يوجد فيه في القاهرة 75،1 مليون شقة فإن إجمالي الوحدات السكنية الهامشية وإسكان الحجرات المستقلة يصل إلي260 ألف شقة أي حوالي 30%، وفي الإسكندرية يصل عدد الوحدات السكنية إلي 860 ألف شقة في حين أن وحدات الإسكان الهامشي تمثل 222 ألفا وفي بورسعيد 110 آلاف شقة ووحدات الإسكان العشوائي تصل إلي 17 ألفا، وفي السويس 100 ألف مقابل 21 ألف إسكان هامشي.
أما في بقية المحافظات فيصل عدد الوحدات السكنية إلي 9،2 مليون وحدة مقابل 789 ألف وحدة إسكان عشوائي أي بنسبة 28%.


وأكد الدكتور فتحي سعد، محافظ الجيزة، أن العشوائيات تمثل خطرا أمنيا واقتصاديا واجتماعيا علي مصر، مشيرا إلي أن الحكومات المتعاقبة علي مدار الـ٥٠ عاما الماضية، تأخرت في إيجاد الحلول المناسبة لها، لافتا إلي أن التنفيذ كان يسبق التخطيط وهو ما أدي إلي تفشي ظاهرة العشوائيات، وقال سعد خلال ندوة «العشوائيات في مصر.. · وأضاف أن تطوير المناطق العشوائية ليس مجرد تخطيط عمراني فقط بل يمتد ليشمل قطاعات التنمية الاقتصادية والبشرية مع حماية الموارد الطبيعية، وهو ما يتطلب برامج عمل متكاملة تتضمن إعداد مخططات عمرانية للمناطق القابلة للتطوير
· وإزالة المناطق التي لا يمكن تطويرها مع إعادة استخدام الأراضي طبقا لاحتياجات السكان بكل منطقة وكذلك الحفاظ علي البيئة من خلال نقل وتطوير وتوفيق أوضاع الصناعات الملوثة وتوفير الخدمات البيئية مثل نظم الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة والصرف الصحي والتشجير والتوعية البيئية وتحسين مستوي المعيشة بتلك المناطق.


الخطر القائم والحل الدائم» التي نظمتها جمعية مؤسسات الأعمال للحفاظ علي البيئة: إن العشوائيات استهلكت ٤٠٠ ألف فدان من الأراضي الزراعية، علاوة علي أن قري مصر كلها عشوائيات، بسبب انعدام خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب، وأضاف أن خدمات الصرف الصحي تحتاج إلي ٤٠ مليار جنيه، بينما تحتاج خدمات مياه الشرب إلي ٢٠ ملياراً في حين أن خدمات الكهرباء وصلت إلي أنحاء مصر بنسبة ٩٨%.



drawGradient()

أمثله لبعض المناطق العشوائيه

1- عزبة الهجانة:-

منطقة عزبة الهجانة هي إحدى أكبر المناطق العشوائية في مصر والتي تقع في طريق مصر السويس الكيلو (4.5 )ولكن يبدو أن هذه المنطقة خارج حسابات الكثيرين وقد أخذت مؤسسة الشهاب للتطوير والتنمية الشامله على عاتقها تطوير هذه المنطقة من منظور حقوقي واضعة هدف تنمية جميع العشوائيات في القاهرة الكبرى هدفا استراتيجيا لها

وقد تم تصميم استمارة (مقابلة شخصية )أجريت على 97 أسرة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من إحدى المناطق التي اختيرت بشكل عمدي من مناطق عزبة الهجانة وهى منطقة الضغط العالي والمعروف لأبناء المنطقة والباحثون على السواء أن منطقة الضغط العالي هذه من المناطق الفقيرة جدا على مستوى البنية الأساسية والمستوى الاقتصادي ولاجتماعي والثقافي الأمر الذي دعا اللجنة التي تشكلت من بعض القادة الطبعييين في منطقة عزبة الهجانة وبعض العاملين في مؤسسة الشهاب للتطوير والتنمية الشاملة لاختيار المنطقة التي سيتم عمل المشروع فيها وبعد أن تم ملئ عدد (97)استمارة مع (97) أسرة
توصل الباحثون من خلال هذا الاستطلاع إلى نتائج ساهمت في رسم صورة أولية عن المنطقة وتلك الصورة بينت أهمية عمل الدراسة المزمع إجرائها من جانب الباحثين بالمؤسسة عن العشوائيات بشكل عام وعزبة الهجانة بشكل خاص
نتائج الاستطلاع



أولا نسبة البطالة
يشير الجدول (1)إلى أن نسبة البطالة بين أرباب ألاسر تصل إلى 37.1%من أفراد العينة حيث أن هذه النسبة لا تعمل على الإطلاق وتعتمد في المعيشة على هبات الأكثر قدرة في المنطقة وذلك أدى إلى زيادة علاقة هؤلاء بالمؤسسات الدينية الأمر الذي جعل التفرقة الدينية لها معنى ودلالات
جدول(1) يبين نسبة البطالة في العينة المأخوذة


ثانيا نسبة الأمية يبين الجدول رقم (2) أن نسبة الأمية تصل إلى 77.3% بين أرباب الأسر داخل العينة ورغم أن نسبة الأمية على المستوى القومي تميل إلى الانخفاض بمعدل قليل إلا أن نسبة الأمية في منطقة عزبة الهجانة يبدو أنها مرتفعة إلى حد مخيف ولذلك تنتشر ظواهر الإدمان والعنف والسرقة وأمية النساء والزواج المبكر باعتبارها آثار طبيعية لارتفاع نسبة الأمية في المنطقة
جدول(2)يبين نسبة أمية في العينة


والكثير مما اشارت اليه النتائج من عدم توافر للخدمات والتى لايتسع المقام لذكرها

كان من المهم أن نجعل الأرقام هي التي تتكلم عن منطقة عزبة الهجانة وأن نجعل النظرة العلمية هي المسيطرة حتى لا تصبح الأمور مجرد شعارات ضد أحد أو مع أحد وقد أظهرت الأرقام أن العزبة تحتاج إلى الكثير من الجهود سواء الحكومية أو جهود المجتمع المدني لمواجهة هذه المشاكل التي تبدت من خلال هذا الاستطلاع

2-قلعه الكبش
قلعة الكبش: واحدة من المناطق العشوائية البائسة في القاهرة والجيزة والتي يسيطر عليها البلطجية واللصوص وتجار المخدرات وتتعرض لهجمات من الصعايدة المقيمين بمنطقة الأكشاك.. وكان آخرها المعركة التي استمرت ساعات واستخدم فيها اسطوانات الغاز المشتعلة وزجاجات البنزين والسنج والمطاوي وقام البلطجية باحراق المحلات والبيوت،وجاء تدخل الأمن متأخرا وتمكن بصعوبة من السيطرة علي الموقف بعد ترويع الأهالي الغلابة الذين لا ذنب لهم في الصراعات الانتخابية بين أعوان المرشحين الكبار!.
وليست قلعة الكبش وحدها التي تتعرض لمثل هذه الاحداث الدامية وانما يتكرر ذلك بين الحين والآخر في عزبة الصعايدة وعزبة القرود في امبابة وفي شبرا الخيمة وغيرها من المناطق العشوائية التي تؤوي الخارجين علي القانون، وهي محرومة من الخدمات والمرافق ويتكدس فيها البشر في عشش الصفيح وسط الزبالة.. وقد رأيت بنفسي تلك الأزقة التي تتلاصق فيها البيوت ولا تستطيع سيارات الشرطة الدخول إليها 'في عزبة الصعايدة' ولذا تتحكم فيها عصابات البلطجية
وهناك 75 منطقة عشوائية في القاهرة الكبري وتعشش فيها الجريمة بكل أشكالها.. وفي تقرير المجلس القومي لحقوق الانسان يقدم صورة واقعية للأهالي في تلك المناطق الهامشية 'الفقيرة'والذين يسكنون في بيوت الصفيح والمقابر.. وتنتشر فيها الجرائم وتزداد معدلات البطالة والمخدرات والدعارة.. وكما يتفاقم لدي سكانها الشعور باللامبالاة والعداء للحكومة واجهزتها المختلفة.. ويقول التقرير: ان هذه المناطق تتعرض للحملات الأمنية أحيانا اما بسبب اتخاذها ملاذا لجماعات التطرف أو مزاولة أعمال غير مشروعة مثل الاتجار في المخدرات وتجارة الاسلحة وتهريب الممنوعات، ولذلك يتزايد شعور سكان العشوائيات بإفتقاد الأمان.. كما لوحظ ان67 في المائة من الشكاوي بخصوص الاعتقال والاحتجاز تجيء من المناطق العشوائية.. وتعد بيئة حاضنة للعنف السياسي الذي يجد تفسيره من تقاطع معاملات التهميش من حرمان اقتصادي وسلبية سياسية في ظل الغياب الأمني.. وكشفت الدراسات ان 31 في المائة من عناصر الجماعات المتطرفة ينتمون الي منطقة امبابة وحوالي 24 في المائة من منطقة بولاق الدكرور ويطلقون عليها 'الصين الشعبية' لكثافتها السكانية العالية ­ وتفتقد هذه المناطق الي المرافق والخدمات'وخصوصا البعيدة عن العمران'.
وقد رأيت أهالي العشوائيات في المقطم الذين يقيمون وسط حظائر الخنازير والاطفال الذين يعيشون في مقالب الزبالة ويعانون التلوث الخانق في جو المنطقة وحيث تختلط مواسيرمياه الشرب بمياه الصرف الصحي الملوثة.. ويتكرر المشهد في مناطق أخري هامشية وهو ما يؤدي الي الانفلات الأمني مثل ماحدث في قلعة الكبش

وفىرسالة الماجستير التى قام بها الباحث محمود محمد جاد ابراهيم والتى تناول فيها سكان مقابر الإمام الشافعى وعزبة ابو حشيش وقد قام بدراسة كافة الجوانب والمحاور الاجتماعيه لتلك الفئه من مستةى الدخل ودرجه التعليم ونوع الوظائف التى تعمل بها تلك الفئه وسوف نكتفى هنا بعرض النتائج الموضحه لكل من الحاله التعليمية ونوع المهنه التى يعمل بها هؤلاء الافراد


_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756

ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى

انثى
عدد الرسائل: 1392
العمر: 26
الموقع: http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه: رئيسه جمهوريه نفسى
النوع: 0
نقاط: 48774
السٌّمعَة: 10
تاريخ التسجيل: 24/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

hghg رد: بحث عن العشوائيات

مُساهمة من طرف ranse في الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:32 am

* أثر العشوائيات علي السلوك الإنساني :-

إن الربط بين المناطق العشوائية و أحداث العنف المتبادلة بين الشرطة وأفراد الجماعات الإسلامية يمتد

إلي سنوات طويلة مضت و من بعض حلقاته إن عمليات القبض علي المتهمين في قضية جماعة التكفير و الهجرة عام 1977م كانت في بولاق الدكرور و عين شمس و أن أحد الهاربين في حادث قتل الرئيس السادات عام 1981م قد تم ضبطه بعد اشتراكه في حادث المنصة بثمان وأربعين ساعة مختفياَ في منطقة عشوائية بشرق القاهرة .

وشهدت مناطق عشوائية في بولاق الدكرور والقناطر الخيرية و المنوفية أحداث القبض علي المتهمين في تنظيم الناجون من النار عام 1986م وكذلك كانت عملية القبض علي بعض الهاربين من سجن طرة عام 1986م والذين كان محكوماَ عليهم في قضية مقتل السادات في مناطق عشوائية في الشرابية و حدائق المعادي .

وفي عام 1988م كانت أحداث عنف في منطقة عين شمس ثم أحداث العنف في إمبابة عام 1992م ثم كان القبض علي العشرات من أعضاء الجماعات الإسلامية في مناطق عشوائية بشمال و شرق القاهرة في أعقاب حوادث الهجوم علي محلات الذهب ومقتل المحجوب ومقتل فرح فودة ومحاولة اغتيال صفوت الشريف و حوادث انفجار قنابل في بعض الأماكن وأبزها نفق الجيزة وقذف أتوبيس سياحي بشارع الهرم بالقنابل .

ولم يعد مجال البحث عن الجناة في كل حادث يقتصر علي المجال الجغرافي لوقوعه بل امتد إلي باقي المحافظات حيث تم الإعلان عن ضبط المتهمين في إطلاق النار علي أتوبيس سياحي بالأقصر في الإسكندرية كما تم الإعلان عن القبض علي المتهمين في حادث إطلاق النار علي صفوت الشريف وزير الإعلام بالقاهرة في مدينة المنصورة .
وهكذا أصبح وقوع أي حادث في أي مكان يعقبه حملات تمشيط علي كثير من المناطق العشوائية في باقي المحافظات فوقوع حادث في إحدى مدن الصعيد يمكن أن يعقبه حملات أمنية متوالية في أماكن عشوائية بالقاهرة وغيرها من المحافظات . لكن الهاجس الأمني لم يتوقف تجاه سكان «العشش» الذين لعبوا دوراً في غالبية المظاهرات العنيفة التي شهدتها القاهرة في السبعينات، مثل انتفاضة 1977 التي أطلق عليها الرئيس الراحل أنور السادات «انتفاضة الحرامية» لاقترانها بأعمال سلب ونهب، واحتضانها لمتطرفين ومجرمين وهاربين من القانون، شارك بعضهم في حادث المنصة عام 1981.
وتتصدر جرائم بعض سكان تلك المناطق بأنواعها عناوين الصحف المحلية، وصفحات الحوادث، وتشير حوادث الإرهاب والتطرف إلى احتضان تلك المناطق لمعظم الحوادث الإرهابية والفتن الطائفية بدءا من أحداث الفتنة الطائفية بالزاوية الحمراء أواخر حكم السادات، وتبعتها أحداث مماثلة فى منطقة الوايلي


، وأحداث أسيوط بصعيد مصر عام 1981 عقب اغتيال السادات فى حادث المنصة الشهير، وتبعتها أحداث فتنة بالمرج، شمال القاهرة، وبعدد من القرى والريف المصري مثل أحداث الكشح ودار السلام بسوهاج.


_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756

ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى

انثى
عدد الرسائل: 1392
العمر: 26
الموقع: http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه: رئيسه جمهوريه نفسى
النوع: 0
نقاط: 48774
السٌّمعَة: 10
تاريخ التسجيل: 24/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

hghg رد: بحث عن العشوائيات

مُساهمة من طرف ranse في الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:35 am

نظرة عامة على العشوائيات وبعض الحلول التى قدمت لهم:-
لا يخلو بحث أو دراسة عن الإسكان والسكان في مصر من جانبين يمثلان رافداً للجريمة والعنف والإرهاب، الأول: يتعلق بأحياء قديمة تجاوزها الزمن وتم بناؤها في النصف الأول من القرن الماضي، والثاني: يدور حول الأحياء الجديدة «العشوائية» التي ازداد عددها خلال العقود الثلاثة الأخيرة. ولأسباب اجتماعية واقتصادية وأمنية، يجري البحث عن مخرج منذ عدة سنوات للتخلص من «العشش» و«العشوائيات»، وإذ يبدو أنه من الممكن احتواء «العشش» إلا أنه يبدو أيضاً من الصعب القضاء على ظاهرة «العشوائيات» في الوقت القريب، بعد أن قالت الحكومة إنها تحتاج لأكثر من 3 مليارات جنيه لإدخال المرافق الأساسية إليها.
وتم نقل الآلاف من سكان «العشش» إلى مناطق سكنية جديدة خارج القاهرة، سواء بشكل مباشر من الدولة أو غير مباشر، إضافة إلى خطط أخرى بهدم عشش قديمة وبناء عمارات مخططة محلها بتسهيلات مالية ودعم من الحكومة لذات السكان، لكن هذا لا ينفي أن نقل سكان عشش مجاورة للنيل كان وراؤه رجال أعمال كبار لبناء أبراج سكنية واستثمارية مكانها، خاصة أن غالبية سكان العشش لا يحوز معظمهم سندات ملكية لتلك الأراضي التي تحولت بتغير الزمن لمنجم ذهب لرجال العقارات و«البزنس». ويرجع تاريخ معظم «العشش» السكنية القديمة إلى بداية الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، وما زال عدد كبير منها يجاهد في البقاء بجوار الأبراج السكنية العصرية الضخمة، والمباني الإدارية الشاهقة.
وأدى نقل سوق روض الفرج الشهير، وكان عبارة عن تجمع ضخم لتجارة الخُضر والفاكهة، من منطقة روض الفرج بشمال القاهرة، إلى تقليل الفرص الاقتصادية للآلاف من الفقراء الذين كانوا يعتمدون عليه في كسب الرزق، ومن ثم استجابت قطاعات واسعة منهم للهجرة إلى تجمعات سكنية مخططة في مدن السلام والشروق والنهضة على أطراف القاهرة، والتي أصبحت بالتبعية قريبة من تجمعات تجارية سبقتهم إلى هناك، مثل سوق العبور.



_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756

ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى

انثى
عدد الرسائل: 1392
العمر: 26
الموقع: http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه: رئيسه جمهوريه نفسى
النوع: 0
نقاط: 48774
السٌّمعَة: 10
تاريخ التسجيل: 24/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

hghg رد: بحث عن العشوائيات

مُساهمة من طرف ranse في الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:38 am

لكن المشكلة التي يمكن أن تستمر لفترة طويلة تتعلق بالمناطق «العشوائية»، خاصة أن بيانات وزارة الإسكان تشير إلى أن سكان «العشوائيات» يبلغ عددهم نحو 8 ملايين مواطن، موزعين على 497 منطقة سكنية بكافة انحاء البلاد، إلا أن النسبة الكبيرة منها منتشرة حول «القاهرة الكبرى»، والتي تضم المحافظات الواقعة على رأس مثلث دلتا نهر النيل، وهي القاهرة، والجيزة والقليوبية.
ومنذ بداية السبعينات تقريباً كان هناك مثل للمهاجرين من الأريا ف للقاهرة والمدن الكبرى، يقول إن مصر تستيقظ كل صباح لتبدأ من حيث انتهت منه في اليوم السابق، وهو مواصلة البناء.. بناء العمارات والبيوت والشقق بدون تخطيط من الحكومة، أو كما قال أحد خبراء التخطيط العمراني: كانت حركة البناء أسرع من أي تخطيط، ولهذا ظهرت أحياء كبرى يطلق عليها «المناطق العشوائية»، أو «العشوائيات» يقطنها مئات الآلاف من المواطنين، إن لم يكن عدة ملايين الآن، من دون أن تدخلها المرافق الأساسية لفترة طويلة، بل إن الرئيس حسني مبارك تدخل أواخر العام الماضي وأصدر قراراً بتوصيل التيار الكهربائي إلى «العشوائيات».
وربما كان عدد قليل فقط من المصريين هو من حذر علانية من خطر المباني غير المخططة، التي لا تصلها المرافق الأساسية إلا بالكاد، وما يمكن أن تسببه من تنامٍ لمشاعر الإقصاء والتهميش من جانب سكانها، وما لذلك من تأثير على الاستقرار السياسي والاجتماعي وحتى الاقتصادي، وهو ما ورد في مضابط للجنة الإسكان بالبرلمان المصري. وتؤكد الدراسات الرسمية الحكومية، وبحوث الجمعيات الأهلية بمصر وجود علاقة وثيقة بين ظاهرة «العشوائيات» السكنية، وبين ظواهر الإرهاب والجريمة، إلا أن العشوائيات وسكانها لم يكونا مشكلة تؤرق الحكومة المصرية قبل ظهور موجات متتالية من الإرهابيين، ينتظمون في جماعات متشددة دينيا، اعتبارا من سبعينات القرن الماضي، حتى الآن، وهي المرحلة التي بدأت بسياسة الانفتاح التي أقرها الرئيس المصري الراحل أنور السادات..


_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756

ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى

انثى
عدد الرسائل: 1392
العمر: 26
الموقع: http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه: رئيسه جمهوريه نفسى
النوع: 0
نقاط: 48774
السٌّمعَة: 10
تاريخ التسجيل: 24/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

hghg رد: بحث عن العشوائيات

مُساهمة من طرف ranse في الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:41 am

.. حينذاك زحف مئات الآلاف من سكان جنوب مصر وشمالها إلى القاهرة بحثاً عن فرص للعمل وزيارة الدخل، لكن القاهرة التي كانت تغص بسكانها لم تكن لديها القدرة على استيعاب تلك الأعداد من المهاجرين القرويين، إضافة إلى أن سكان الأرياف حين زحفوا على العاصمة لم تكن لديهم القدرة المالية على استئجار شقق في الضواحي السكنية القديمة. الدكتور أحمد المجدوب، المستشار بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أشار إلى أن المناطق «العشوائية» عبارة عن بؤر شديدة التخلف على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتعليمية، لارتفاع معدلات البطالة والأمية والكثافة السكانية بشكل لا يمكن تخيله، قائلاً إنها تفتقر لأبسط الحاجات الإنسانية. وأضاف: «لوحظ أن التطرف مرتبط بعلاقات وثيقة مع تلك المناطق، وكذلك الذين ينفذون عمليات إجرامية نظرا لأنهم يعيشون حالة من الحرمان الشديد من أبسط مقومات الحياة».
ومن أكبر المناطق العشوائية مساحة وكثافة منطقة «دار السلام» بجنوب القاهرة، والتي تقع بين ضاحية مصر القديمة وسكانها المنتمين للطبقة الوسطى، وضاحية المعادي الراقية، وتمتد تلك المنطقة العشوائية على مساحة واسعة بطول نحو 7 كيلومترات على نهر النيل، وبعرض يزيد على 5 كيلومترات، وكانت حتى عام 1970 أرضاً زراعية يعيش بها عدة مئات من المزارعين وواضعي اليد الذين يمدون العاصمة بالطماطم والخيار والبطاطس والخس وحليب الأبقار، لكنها تحولت طوال العقدين التاليين إلى مبان متلاصقة وضيقة تخترقها شوارع غير مستقيمة وغير مرصوفة، ويقطنها خليط من عمال البناء والمصانع وصغار التجار والموظفين والعاطلين. كما إن المدارس التي تم بناؤها في السنوات العشرين الأخيرة لم تتمكن من استيعاب العدد المتزايد لتلاميذ «العشوائيات»، لدرجة أن بعض المدارس كانت تعمل لثلاث فترات في اليوم الواحد حتى وقت قريب، وحين فكرت وزارة التعليم في حل المشكلة لم تجد أمامها بدا من التوسع الرأسي (زيادة طوابق المباني المدرسية) أو البناء على الملاعب التي كانت موجودة في المدارس القديمة، وحتى مثل هذه الحلول لم تتمكن من خفض الكثافة العددية في الفصل الدراسي الواحد، والتي تصل في بعض المدارس،


_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756

ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى

انثى
عدد الرسائل: 1392
العمر: 26
الموقع: http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه: رئيسه جمهوريه نفسى
النوع: 0
نقاط: 48774
السٌّمعَة: 10
تاريخ التسجيل: 24/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

hghg رد: بحث عن العشوائيات

مُساهمة من طرف ranse في الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:42 am

، بحسب التقارير البرلمانية، إلى نحو 80 تلميذاً في الحجرة الدراسية الواحدة، بينما العدد المثالي الذي يطالب به النواب كان لا يزيد عن 20 تلميذاً وهو يبدو حتى الآن حلما بعيد المنال في المناطق العشوائية، وهو ما يتسبب في حرمان التلاميذ من ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية.
ولا يوجد في منطقة دار السلام العشوائية، التي يطلق عليها البعض «الصين الشعبية» بسبب ضخامة عدد سكانها (يقدر بنحو مليون مواطن) أي ناد اجتماعي أو ساحة لممارسة الرياضة، أو دور للسينما أو المسرح، إضافة إلى معاناتها الدائمة من انقطاع المياه والكهرباء وانفجار مواسير الصرف الصحي، لسبب بسيط هو أن عدد مستخدمي تلك المرافق يزيد أضعافاً عما هو مسجل في الإدارة المحلية المسؤولة.
سعد زغلول حلمي محمد، الشهير بـ«عم سعد» من منطقة الزاوية الحمراء بشمال القاهرة، جاء إلى القاهرة من ديروط بأسيوط بصعيد مصر قبل نحو 35 عاما، وقال «كانت هذه المنطقة مجرد أرض زراعية تشقها ترعة كبيرة، وبالقرب منها مجموعة عشش، ومساكن بسيطة مبنية بـ«الطوب اللبن»، وأضاف «في البداية سكنتُ في غرفة استأجرتها مع آخرين من رجل كان يضع يده على مساحة كبيرة من الأرض، وعملت في عدة مهن حرفية حوالي 10 سنوات إلى أن زاد السكان في المنطقة، وحينذاك كان لدي بعض المال واستأجرت غرفة مستقلة في مسكن آخر وبدأت أتاجر في مواد البقالة من مسكني إلى أن تمكنتُ من فتح دكان صغير لا تزيد مساحته عن 2 متر في نفس المنزل». وأوضح «بعدها استأجرت الغرفة المجاورة لي ثم تزوجت إحدى قريباتي من الصعيد وأصبحت تعيش معي في ذات الغرفة الداخلية، وبدأت أتوسع في تجارة البقالة بزيادة كميات البضاعة وأنواعها بالمحل، وبعد 10 سنوات من زواجي تمكنت من شراء المنزل حيث عرضه صاحبه للبيع». وتابع قائلاً «الشراء والبيع في الأراضي يتم بيننا هنا بعقود ابتدائية.. الأرض والمباني التي عليها غير مسجلة في الشهر العقاري


_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756

ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى

انثى
عدد الرسائل: 1392
العمر: 26
الموقع: http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه: رئيسه جمهوريه نفسى
النوع: 0
نقاط: 48774
السٌّمعَة: 10
تاريخ التسجيل: 24/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

hghg رد: بحث عن العشوائيات

مُساهمة من طرف ranse في الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:56 am



_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756

صلاح الزيادي
عضو مبتديء
عضو مبتديء

عدد الرسائل: 1
نقاط: 17285
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 21/03/2012

hghg رد: بحث عن العشوائيات

مُساهمة من طرف صلاح الزيادي في الأربعاء مارس 21, 2012 7:32 am

شكرا لك ةاتمنى لك التوفيق بكل اعمالك وبارك الله فيك
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 01, 2014 3:25 pm