shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى
shere26queenown0.com

منتدى شبابى للمنوعات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
لو عاوز ابنك يكون عبقري اتواصل معانا ف روزي كوين على رقم 01224502230 واحنا عندنا كل اللي هتحتاجهعندنا خبراء ف مجال الطفولة وتنمية المهارات وباديهم صممنا كل اللي هتحتاجه لابنك مستنى ايه كلمنا وادخل على صفحتنا ع الفيس بوك https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys
المواضيع الأخيرة
» الطباعة فى الاكسيل؟؟؟؟
التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyأمس في 10:04 am من طرف ranse

» power point
التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyأمس في 10:01 am من طرف ranse

» excel
التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyأمس في 9:58 am من طرف ranse

» كورس ماتيجو نتعلم انجليزى المستوى الاول
التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالأربعاء أغسطس 07, 2019 3:52 pm من طرف ranse

» برنامج الكورت
التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالجمعة أغسطس 02, 2019 1:44 pm من طرف ranse

» شرح اسرار الاكسيل فيديو مجاني
التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2019 10:13 pm من طرف ranse

» كورس محادثة انجليزى اونلاين مجاني
التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالإثنين يوليو 29, 2019 12:23 pm من طرف ranse

» كورس ماتيجو نتعلم انجليزى المستوى الثاني
التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالخميس يوليو 25, 2019 7:06 am من طرف ranse

» متاهات الحروف
التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالإثنين يوليو 15, 2019 7:00 pm من طرف ranse

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
So Shereen
التحليل النفسى الكلاسيكى Vote_rcapالتحليل النفسى الكلاسيكى Voting_barالتحليل النفسى الكلاسيكى Vote_lcap 
ranse
التحليل النفسى الكلاسيكى Vote_rcapالتحليل النفسى الكلاسيكى Voting_barالتحليل النفسى الكلاسيكى Vote_lcap 
H.A
التحليل النفسى الكلاسيكى Vote_rcapالتحليل النفسى الكلاسيكى Voting_barالتحليل النفسى الكلاسيكى Vote_lcap 
دمــ قلب ــوع
التحليل النفسى الكلاسيكى Vote_rcapالتحليل النفسى الكلاسيكى Voting_barالتحليل النفسى الكلاسيكى Vote_lcap 
نانسى عجرم
التحليل النفسى الكلاسيكى Vote_rcapالتحليل النفسى الكلاسيكى Voting_barالتحليل النفسى الكلاسيكى Vote_lcap 
magicano
التحليل النفسى الكلاسيكى Vote_rcapالتحليل النفسى الكلاسيكى Voting_barالتحليل النفسى الكلاسيكى Vote_lcap 
نسيم البحر
التحليل النفسى الكلاسيكى Vote_rcapالتحليل النفسى الكلاسيكى Voting_barالتحليل النفسى الكلاسيكى Vote_lcap 
faouzi23
التحليل النفسى الكلاسيكى Vote_rcapالتحليل النفسى الكلاسيكى Voting_barالتحليل النفسى الكلاسيكى Vote_lcap 
ياسمين
التحليل النفسى الكلاسيكى Vote_rcapالتحليل النفسى الكلاسيكى Voting_barالتحليل النفسى الكلاسيكى Vote_lcap 
فارس الرومانسية
التحليل النفسى الكلاسيكى Vote_rcapالتحليل النفسى الكلاسيكى Voting_barالتحليل النفسى الكلاسيكى Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1130 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Tasnem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6537 مساهمة في هذا المنتدى في 2185 موضوع

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر
 

 التحليل النفسى الكلاسيكى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse

انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 86983
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

التحليل النفسى الكلاسيكى Empty
مُساهمةموضوع: التحليل النفسى الكلاسيكى   التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2009 7:09 pm

- مقدمه:-

يستلزم العمل على تفـهم مصادر السلوك الانسانى وتفـسير مختلف الاشكال التى يبدو فـيها ان يضع البحـث من الفـروض والنظريات ماتهديه اليه المشاهـده العـلميه لمظاهـر هـذا السلوك فى احواله المألوفه وما يؤيده البحث فييما يدور فى بالنفس من مختلف المشاعر والاحاسيس وما يتناوبها من ألوف الاخيله والافكار فـيدفع بها الى تلك الالوف المختلفه من التفـكير والنشاط فى احوال الصحه والمرض على السواء.

وتاريخ الفكر الانسانى مفـعـم بالنظريات التى ذهـب اليها بنو البشر منذ اقـدم ما عرفـت الحضاره ,منها مايرد ألوان التفـكير والسلوك فى حالات الصحو والنوم والسواء والشذوذ الى الارواح طيبها وشريرها تؤثر عليه فـتدفع به الى ما يبدو منه للناس من خيراً أو شراً.

وان لم يكـن القارئ العادى قـد سمع عـن المدرسه السلوكيه والجشطلتيه أو قـد سمع عن واطسون وفـونت ووليام جيمس فانه ليس من المحتمل أنه لم يسمع عن فرويد وعن التحليل النفسى فـقـد وصلت افـكار فـرويد الى درجه من الالفه لدى عامه الناس حتى جعلت البعض يعتقـد ان علم النفـس معادله لنظريه التحليل النفـسى .الا ان هـذه النظريه تعد المصطلح العام الذى يطلق عـلى الافـكار الفـرويديه حول الشخصيه واللا سواء ،والعلاج النفسى .

وتعـد نظريه التحليل النفـسى احدى نظريات علم النفـس ولاتماثل حركه التحليل النفـسى الحركات الاخرى ،لان فـرويد لم يحاول مطلقاً التأثير على علم النفـس الاكاديمى ،وانما كان يهدف الى مد يد العـون الى الذين يعانون من الناس ، وحيث ان نظريه التحليل النفـسى كان لها تأثيرها الكبير داخـل علم النفـس فجذبت لها العديد من المؤيدين.

تمهيد:-

يعـتبر سيجموند فـرويد من الاوائل فى التحليل النفـسى ،كما ان المفـهوم النظرى للتحليل النفـسى هو عـباره عـن دراسه للنمو الشخصى والفـلسفه الطبيعـيه الانسانيه ، وكذلك اسلوب للعلاج النفـسى ،وتعتبر مدرسه التحليل النفـسى تاريخاً من المدارس الاولى فى علم النفـس حيث اعـطـتنا رؤيه جديده واكتشاف جديد لدراسه الفـرد .بل وانها أضافت بعـد اخر لتفـسير السلوك ويدور حول هذه النظريه الكثير من الجدل ، فالبعـض يرون انها قامت على اساس بحوث على المرضى النفـسيين وليس العاديين ، والبعـض يردد بعـض المفاهـيم الخا طئه الشائعه عـن التحليل النفـسى ومنها أنه كله يدور حـول الجنس ، بالرغـم أنه ثبت أن كثيراً من الامراض النفـسيه ترجع الى الصراع الجـنسى .كذلك يعتقـد البعض أن التحليل النفـسى يتنافى مع الدين وكما يقـول :-

(حامد زهران 1980) نعلم ان المحللين النفـسيين كبشر ينتمون الى اديان مختلفه فـمنهم اليهود ومنهم المسيحيون ومنهم المسلمون ولا يتناول التحليل النفـسى ولا يتعرض للمعتقـدات الدينيه ولا يتناولها بالتعـديل باى حال من الاحوال ونعلم ان هـدى السبيل هـو ان ندرس هـذه النظريه فى ضوء قوله تعالى ( الذين يستمعون القول فـيتبعون أحسنه اولئك الذين هداهـم الله واولئك هم اولو الالباب) صدق الله العظيم.

والبعـض يقـول ان هذه النظريه نشأت عن ممارسه الطب وبالمعنى الواسع هى مدرسه طب عقلى .

واحيانا ما تأخـد اسم ( سيكولوجيه الاعـماق ) من اجل تعـلقـها بما يختص فى عـمائق اللاشعور وقـد سمت نفـسها احيانا ( سيكولوجيه الشعور والعاطفه ) لتدل به على ثورتها على توكـيد النزعه العقـليه فى سيكولوجيه القـرن ال19 .

لمحه تاريخيه:-

يعد الدور الهام والمميز لفرويد فى علم النفس فى توصله الى نظريه فى علم النفس ، فالتحليل النفسى نظام من نظم علم النفس وليس كما يعتقد البعض فرع من فروع الطب العقلى او علم نفس الشواذ وهو بذلك لا يقتصر على مجال المرض والشواذ فقط وانما ايضاً من بين مجالاته مجال السواء .

والتحليل النفسى كنظريه سيكولوجيه استمدت جذورها التاريخيه من الخبره الاكلينيكيه لمؤسسها ( سيجموند فرويد ) والذى كان يعمل فى مجال الامراض العصبيه .

فماذا كان فرويد اذن .........؟

لقد كان طبيباً..وطبيباً نفسياً.. ومحللاً نفسياً .. وعالماً نفسياً ..وفيلسوفاً ..وناقداً ...كانت هذه وظائفه ومع اننا اذا اخذناها مجتمعه او متفرقه فانها لاتبين مكانه فرويد فى العالم .

وعلى الرغم من ان كلمه ( عبقرى ) تستخدم بلا تمييز دقيق لتصف أنواعاً مختلفه من الناس الا اننا لا نجد لفظه اخرى تناسب فرويد كهذه لقد كان ( عبقريا) وربما يفضل الانسان ان ينظر اليه كما احب ان افعل باعتباره واحداً من الافراد القلائل فى التاريخ الذين كان لهم عقل كلى عالمى كان شبيها بشكسبير وجوته وليوناردو دافنشى فى انه لم يتناول شيئاً الا اضائه وانار جوانبه جميعاً لقد كان فرويد على درجه فائقه من الحكمه .

ولد سيجموند فرويد فى 6 ايار عام 1856 من ابوين يهوديين بمدينه فرايبرج بمورفيا فى النمسا التى تعرف الان بتشيكوسلوفاكيا وفى سن الرابعه من العمر انتقل فرويد مع اسؤته الى مدينه فينا .حيث نشأ وتلقى العلم فى مدارسها وكان الاول فى صفه فى المدرسه الابتدائيه ،وفى سن السابعه عشر التحق بالجامعه ودرس الطب ،لم يكن فرويد يشعر بشغف خاص نحو فروع الطب المختلفه فيما عدا طب الامراض العقليه وكان اغلب اهتمامه فى ذلك الوقت متجها نحو الابحاث الفسيولوجيه والتشريعيه المتعلقه بالجهاز العصبى وقد اشتغل وهو لايزال طالبا بالجامعه فى معمل ارنست بروك الفسيولوجى وقام بعده ابحاث فى تشريع الجهاز العصبى وفى عام 1881 حصل على إجازه الدكتوراه فى الطب واصبح مساعداً لارنست بروك فى معمله وفى عام 1882 اشتغل طبيباً فى المستشفى الرئيسى بفيينا واستمر فرويد يواصل دراسته فى تشريح الجهاز العصبى الى جانب عمله كطبيب.

ونشر بعض الابحاث الهامه فى هذا الموضوع ثم أخذ إهتمامه يتجه نحو دراسه الامراض العصبيه وقام فيها ببعض الابحاث العلميه التى لفتت اليه الانظار وفى عام 1885 عين محاضراً فى علم امراض الجهاز العصبى .

علاقه فرويد بجوزيف بروير:-

نشأت فى تلك الفتره صداقه متينه بين فرويد وبروير احد اطباء فيينا المشهورين (1841-1925) كان بروير يستخدم الايحاء التنويمى فى معالجه مرضاه وقد اكتشف اثناء علاجه لفتاه مصابه بالهستيريا ان المريضه ذكرت اثناء نومها حوادث ماضيه لم تستطع تذكرها اثناء اليقظه ورأى برويران مجرد ذكر المريضه لهذه الحوادث والتجارب الشخصيه التى مرت

بها والتى كانت سبباً فى ازمتها النفسيه وان مجرد الافضاء بالعواطف والمشاعر المتعلقه بها التى كانت من قبل مكبوته كان له اثر كبير فى شفاء المريضه فزالت عنها الاعراض المرضيه وعادت الى حالتها العاديه وبذلك تم لبروير اكتشاف وسيله جديده ناجحه لعلاج الهستيريا سماها فيما بعد ( طريقه التفريغ) وكان ذلك فى وقت لم تكن تعرف فيه بعد ابحاث (بيير جانيت) فى علاج الهستيريا بطريقه تشبه كثيراً طريقه التفريغ .

ذكر بروير قصه علاجه لتللك الفتاه فاعجبت فرويد بطرافتها وبنجاحها فى شفاء المريضه ،ولكنه لم يعلق عليها فى ذلك الوقت أهميه كبيره،وحدث ان توقف بروير عن مواصله بحثه فى هذا الاكتشاف الجديد الهام وترك الامر يستقر عند هذا الحد بضع سنوات .

وفى عام (1885) رحل فرويد الى باريس للدراسه فى جامعه ( سالبتربيير) حيث كان شاركو يقوم بابحاثه فى الهستريا شاهد فرويد بنفسه بعض هذه الابحاث التى اثبتت امكان إحداث اعراض الهستريا بالايحاء التنويمى ،وإمكان إزالتها بالايحاء ايضا وقد اكدت هذه التجارب التشابه التام بين الهستريا التى تحدث عن الايحاء وبين الهستريا التى تشاهد بين المرضى.

قضى فرويد نحو عام تقريباً فى باريس يدرس مع شاركوه ويقوم بترجمه ابحاث استاذه إلى الالمانيه ،ثم عاد الى مدينه فينا عام(1886) واشتغل طبيباً خاص مع إستمراره فى وظيفته التدريسيه ،أخذ فرويد يطبق ما تعلمه مع شاركوه وحاول إقناع أطباء فيينا بإمكانيه إحداث الهستريا بالايحاء التنويمى ،فقوبل بمعارضه شديده ولم يلق بينهم آذان صاغيه غير ان عزم فرويد لم يلن امام زملائه الاطباء ،فاخذ يواصل بحثه العلمى كطبيب خاص يعالج مرضاه بواسطه الايحاء التويمى ،ولم يلبث فرويد طويلاً حتى اتضحت له بعض العيوب فى فنه التنويمى إذ تبين له انه لايستطيع ان ينوم بعض مرضاه ،وجعله ذلك يشعر انه لايزال فى حاجه الى تحسين فنه التنويمى ، فسافر عام (1889) الى مدينه (نانسى بفرنسا) وقضى هناك عده اسابيع فى اتصال بالطبيبين (لييبولت وبرنهايم ) ،وعندما استقر فرويد اخيراً بفيينا جدد اتصاله بجوزيف بروير واستطاع إغرائه على الاشتراك معه فى مواصله البحث العلمى فى اسباب الهستريا وطرق علاجها وقد نشرا معا فى عام (1893) بحثاً فى (العوامل النفسيه للهستريا) ،وفى عام (1895) نشرا كتاب (دراسات فى الهستريا ) ،ويعتبر هذا الكتاب الاخير نقطه تحول هامه فى تاريخ علاج الامراض العقليه والنفسيه.

ثم اخذت آراء فرويد تختلف عن آراء بروير فدب بينهما الخلاف وانقطعت بينهما الصله ، وحدث اول خلاف بينهما حينما حاولا تفسير العوامل المسببه للهستريا ، وحدث الخلاف الثانى بين فرويد وبروير حينما اخذ فرويد يعتبر الغريزه الجنسيه السبب الاول فى حدوث الهستريا وبذلك خسر صداقه بروير التى كان يعتز بها إعتزازاً كبيراً كما قاطعه جمهور الاطباء ،واخذوا يهزأون به ويسفهون رأيه ويحطون من قيمه ابحاثه.

_________________
يسر شركة Rozy queen ان تقدم لكم مجموعة متنوعة من الالعاب التعليمية - العاب الذكاء - العاب تنمية المهارات - كتب تفاعلية لمشاهدة العروض وطلب المنتج برجاء زيارة صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys/

او من خلال موقعنا

https://rozy-queen-toys.business.site/?m=true

قناة تعليمية مجانية للكمبيوتر والانجليزى
https://www.youtube.com/channel/UCH6FS2iEdre65EMjQNIurCw/featured?fbclid=IwAR1_WQ1rRBQQfa6HOmpJTNP3MLhgOqIHoK0oR9asegbBju8NYZw24W1bcg8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse

انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 86983
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

التحليل النفسى الكلاسيكى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسى الكلاسيكى   التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2009 7:10 pm

ومنذ ذلك الوقت أخذ فرويد يواصل أبحاثه منفرداً فى عزم لا يلين وفى ثبات لم تزعزعه هجمات خصومه وبدأت تكشف له ملاحظاته وأبحاثه عن الدور الهام الذى تلعبه الغريزه الجنسيه فى مرض الهستريا وقد دفعه ذلك الى توسيع دائره بحثه فأخذ يدرس الانواع الاخرى من الامراض العصابيه.

قضى فرويد عشر سنوات (1896-1906) منذ إنفصال بروير عنه يعمل منفرداً فى جمع ملاحظاته ومواصله ابحاثه وتكوين نظرياته فى وقت حرمته المجتمعات العلميه كل تشجيع وتأييد ولم تضن عليه الا بالعداء والتشنيع والتجريح .

ولم يكن له فى تلك السنوات الشدائد أصدقاء او تلاميذ واتباع ،ثم بدأت الامور تتبدل إبتداء من عام(1902) حينما إلتفت حوله لاول مره نفر قليل من شباب الاطباء المعجبين بنظريته الجديده بقصد تعلم مبادئها وإكتساب الخبره فيها ثم أخذ عددهم يزداد رويداً رويداً وبدأ ينضم إليهم افراد غير الاطباء من اهل الادب والفنون ،ثم اخذت المعرفه بالنظريه الجديده تنتشر بين أطباء كثير من البلاد وخاصه سويسرا.

وفى عام (1908) عقد اول مؤتمر للتليل النفسانى (بزيورخ) تحت إدارة فرويد وبلولر.

وفى عام (1909) دعت جامعة (كلارك ) بالولايات المتحده فرويد ويونج للإشتراك فى احتفال الجامعه بمناسبه مرور عشرين عام على تأٌسيسها .

وفى عام (1910) عقد المؤتمر الثانى للتليل النفسانى فى (نورمبرج) حيث تم تأليف (جمعيه التحليل النفسانى الدوليه ) وعمل فرويد على إنتخاب يونج رئيساً لها .

إن معرفه فرويد الوثيقه بالطبيعه الإنسانيه جعلته متشائماً وناقداً فى وقت واحد ،فلم تكن فكرته عن الإنسان عامه فكره عاليه لأنه أحس ان القوى غير العقلانيه فى الطبيعه الإنسانيه قويه جداً الى درجه تجعل فرصه إنتصار القوى العقلانيه عليها ضعيفه جداً .

وتظهر نظريه فرويد المتشائمه هذه بصوره واضحه فى كتابه (مستقبل وهم ) كما تمثل المزاج السائد فى كثير من كتاباته . كذلك كان فرويد ناقداً إجتماعياً آمن بأن المجتمع الذى شكله الإنسان يعكس الى حد كبير النزعه غير العقلانيه فى الإنسان ، وعلى هذا فإن كل جيل جديد يفسد بسبب ميلاده فى مجتمع غير عقلى ، ويتمثل نقد فرويد الاجتماعى فى كتابه ( المدينه ومتاعبها) .

لقد كان فويد طبيباً...وطبيباً نفسياً...وعالماً....وعالما نفسياً...كان هذا وزياده ، كان فيلسوفاً ، فنحن نلمس هذا فى خطاب كتبه الى صديق له فى عام (1896) قال فيه ,,( لم اكن أنزع الى شيئ فى شبابى إلا الى المعرفه الفلسفيه وانا الآن فى طريقى الى تحقيق رغبتى هذه بانتقالى من الطب الى علم النفس ),,

ولم تكن إهتمامات فرويد الفلسفيه مماثله لاهتمامات الفلاسفه المحترفين والاقادميين - كانت فلسفه إجتماعيه ،وإنسانيه ، فلسفه إتخذت شكل فلسفه حياه ، وعند الالمان كلمه خاصه عنها هى (Weltens chalung ) ومعناها (World view ) ( وجهه نظر الى العالم ) وفلسفه فرويد التى نادى بها تقوم على العلم لا على ماوراء الطبيعه والدين .

فقد احس ان فلسفه الحياه التى تستحق الإتباع هى تلك التى تقوم على معرفه حقيقيه بالطبيعه الإنسانيه , ويمكن ان نلخص فلسفه الحياه عند فرويد فى هذه الجمله ( المعرفه عن طريق العلم ) .

- من مؤلفات فرويد :-

1- تفسير الاحلام عام (1900) .

2- علم النفس المرضى فى الحياه اليوميه .

3- مقدمه عامه فى التحليل النفسى نشر فى عام (1917).

4- ثلاث مقالات عن الجنس وعرض فيه نظريته فى نمو اغريزه الجنسيه .

5- محاضرات تمهيديه فى التحليل النفسى .

6- معالم التحليل النفسى نشر عام (1940) اى بعد وفاته .

7- مافوق مبدأ اللذه .

وقد أصيب فرويد بسرطان الفم منذ عام (1923) مما أدخله فى سلسله من الجراحات وإستمر معه المرض الى وفاته وقد ترك فرويد فينا عام (1938) الى لندن حيث توفى فيها عام (1939) .

الإطار الفلسفى لنظريه فرويد فى التحليل النفسى :-

ان الإطار الفلسفى الذى انطلق منه فرويد فى نظريته فى التحليل النفسى كان من اسس بيولوجيه ، وذلك من خلال طبيعه العمل الذى يعمل فيه فرويد وهو مجال الطب ، وقد ظهر واضحاً فى نظرياته فى مجال الغرائز وكذلك فسر الحياه النفسيه لكل فرد حيث يمكن تفسيرها على اتجاهين .

الاتجاه الاول :-يتمثل فى البناء الجسمى والعضوى للانسان وذلك من خلال الجهاز العصبى .

الاتجاه الثانى :- يتعلق بالافعال الشعوريه لدى الفرد وإما ما يكون المجهول فى منطقه اللاشعور .



الشخصيه فى نظر التحليل النفسى :-

تعتبر نظريه التحليل النفسى من أشهر النظريات التى تهتم بتفسير سلوك الكائن الإنسانى ككل ، والمعروف ان جميع نظريات تفسير الشخصيه تبدأ بدراسه السلوك ، وذلك لتحديد انواع السلوك التى تميل الى التجمع او الترابط فى شكل نماذج محدده ويمتاز الاتجاه التحليلى بأنه يتجاوز مجرد وصف الشخصيه ، ويهتم بطبيعتها الديناميكيه وذلك بمعرفه الدوافع التى تكمن وراء السلوك بغيه التمكن من التنبؤ بسلوك الفرد فى المستقبل .

لقد نشأت حركه التحليل النفسى عندما بدأ فرويد يفكر فى أعراض بعص المرضى الذين أتوا إليه سعياً وراء العلاج النفسى ، وقد أهتم على وجه الخصوص بالاعراض الهستيريه كشلل الذراع أو الرجل دون وجود أسباب عصبيه أو فقدان حساسيه الجلد ، وأعتبر فرويد هذه الأعراض الهستيريه كضروره لمحافظه الكائن الحى على توازنه واتبع منهج تاريخ دراسه الحاله ، وأعتقد أن الأعراض الحاليه للمرض النفسى إنما تنبع جذورها فى خبرات الفرد الماضيه ، كذلك أتبع منهج التداعى حيث يسرد المريض كل ما يرد على خاطره من أفكار وخواطر وذلك امعرفه الامور التى تتكرر أكثر فى حديث المريض والامور المترابطه عنده ، وهكذا وعن طريق دراسته للأحلام إستنتج أن الاحلام عباره عن تعبير عن الديناميات الداخليه.

كذلك جمع معلومات عن هفوات او زلات المريض فى الكلام وحالات السهو أو الإغفال ،وعن الحوادث وأعتقد ان مثال هذه الاستجابات التى تختلف عن السلوك العمدى المقصود لابد وأنها تساعد وتساهم فى تكوين نوع تكيف الفرد .

وعلى ذلك فإن مفهوم الشخصيه فى نظريه التحليل النفسى – الذى يرتكز على بناء الشخصيه – هو أحد القواعد الأساسيه لنظريه التحليل النفسى التى تتمثل فى مكونات الشخصيه الثلاثه وأن لكل مكون خصائصه وصفاته ومميزاته إلا إنها فى النهايه تكون وحده واحده تمثل شخصيه الفرد وهذه المكونات الثلاثه هى .

1- الهو:- the Id

و كان فرويد يعتقد أن فى كل شخصية توجد هناك مناطق غير أليفة و غير معتادة ، و تشبه الحيوان فى طبيعتها و اعتقد انه يوجد بها القوى الدافعية فى الانسان منذ الميلاد . و انها قوى غريزية و قوة مكونة من الدوافع الفجة العنيفة و البدائية و أطلق عليها اسم الهو و الذات الدنيا . و أعتقد كذلك انه راى نوعين من الدوافع فى هذه المنطقة .

الدافع نحو الحياة و الخلق و الابداع و الحب ، اى الرغبة فى الحياة . و اطلق اسم الليبدو و على ذلك الجانب من ال Id الخاص بالعلاقات و المناشط الجنسية أو الطاقة الجنسية و الحيوية أما الدافع الثانى فهو الرغبة فى العدوان و الموت و التخريب و التدمير ، أطلق على ذلك اسم رغبة الموت أو غريزة الموت ،و لقد افترض فرويد أن الذات ا لدنيا تبدومسيطرة فى مرحلة الطفولة المبكرة فالغرائز البدنية هى التى تحرك سلوك الطفل . فالطفل الصغير يسعى لتحقيق ذاته و يعبر بصراحة عن دوافعه العدوانية اللتى يسقطها على العالم الخارجى دون اى شعور بالأسف او القمع و دون مراعاة لتقاليد العالم الخارجى .

و قد أشار باترسون الى أن الهو تمثل الحقيقة النفسية الصحيحة حيث تمثل عالم الخبرات الداخلية للفرد و ليس اى معرفة بالحقيقة الموضوعية و يعمل الهو على تحقيق الرغبات خيراً أو شراً و لا يحكمها المنطق . اما فى كيفية تحقيق اللذة و تجنب الالم من خلال وظيفة الهو فهناك عمليتان هما :-

ا-الفعل المنعكس :- و هو يؤدى الى امكانية تحقيق التوتر عند الفرد مباشرة و ذلك مثل الغمز بالعين .

ب-العمليات الأولية :- و تتمثل فى عملية تفريغ التوتر عن طريق تكوين صورة لموضوع ما يؤدى الى إزالة التوتر و ذلك من خلاله التوتر و ذلك مثل الجوع عند الفرد . و الصورة الى تزيل التوتر هو الطعام و هى تمثل تحقيق الرغبة و كذلك ما يفعله الفرد من احلام الليل التى يعتقد فرويد أنها تمثل دائماً محاولة تحقيق الرغبة عند الفرد العادى .

_________________
يسر شركة Rozy queen ان تقدم لكم مجموعة متنوعة من الالعاب التعليمية - العاب الذكاء - العاب تنمية المهارات - كتب تفاعلية لمشاهدة العروض وطلب المنتج برجاء زيارة صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys/

او من خلال موقعنا

https://rozy-queen-toys.business.site/?m=true

قناة تعليمية مجانية للكمبيوتر والانجليزى
https://www.youtube.com/channel/UCH6FS2iEdre65EMjQNIurCw/featured?fbclid=IwAR1_WQ1rRBQQfa6HOmpJTNP3MLhgOqIHoK0oR9asegbBju8NYZw24W1bcg8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse

انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 86983
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

التحليل النفسى الكلاسيكى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسى الكلاسيكى   التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2009 7:15 pm

و خلاصة القول أن الهو مضمونه كل ماهو موروث ، كل ما يظهر عند الميلاد ، كل ماهو مثبت فى الجبلة(الذاكرة ) ، لذا فهو يتألف أولاً و قبل كل شىء من الميول الغريزية التى تصدر عن التنظيم الجسمى . و تجد منها اول تعبير نفسى عن ذاتها فى صور تجهلها . و يتأثر العالم الخارجى الواقعى الوقاعى المحبط بما يطرأ على ذلك الجزء من تغيير خاص فما كان فى الأصل طبقة لحائية مزودة باعضاء لتلقى المنبهات و بأجهزة للوقاية من الاثارة ،ينشأ عنه تنظيم خاص يتوسط الهو و العالم الخارجى و هذا القسم فى حياتنا النفسية نسميه الأنا .

2- الأنا :- The Ego

يعتبر بمفهوم التحليل النفسى مركز الشعور و الإدراك الحسى الخارجى و الداخلى و العمليات العقلية و هو الذى يقوم بدور الدفاع عن الشخصية و توافقها ، و هو الذىيجعل هنا توافقاً بين مطالب الهو و الانا الأعلى و بين الواقع ،و اعتبر الانا المحرك الأساسى للشخصية .

حيث يسيطر الانا على الحركات الارادية نتيجة للعلاقة السابقة بين التكوين بين الادراك الحسى و الفعل الحركى و الفعل العضلى كما يقوم بمهمة حفظ الذات و هو يؤدى هذه المهمة بأن يتعلم معالجة المثيرات الخارجية فيدخر خبرات تتعلق بها فى الذاكرة و يتفادى المثيرات المفرطة فى القوة (بالهروب ) و يستقبل المثيرات المعتدلة (بالتكييف )و هو يتعلم أخيراً تعديل العالم الخارجى تعديلاً يعود عليه بالنفع (النشاط ) ففى الداخل –تجاه الهو –يكتسب السيادة على مطالب الدوافع الغريزية بان يتحرى ما إذا كان يجب السماح لها باالاشباع أو بإرجاء هذا الاشباع لأحيان و ظروف مواتية فى العالم الخارجى اأو قمع تنبيهاتها أصلاً . و هو فى أفعاله خاضع لإعتبار التوترات التى تحدثها المنبهات القائمة فيه أو الواردة عليه فيستشعر إرتفاعها ألماً و انخفاضها لذة بيد ان من المحتمل ان ما يستشعره لذة أو ألماً ليس الدرجة المطلقةلهذه التوترات بل هو شىء مرد الى ايقاع تغيرها و الانا يسعى وراء اللذة و تجنب الالم .

و لقد اشار باترسون الى ان الأنا هى الجزء المنقذ فى الشخصية و تحول احتياجات الهو القوية (الغريزية و الفطرية ) بمساعدة الأنا الأعلى الى حاجات ضعيفة مقبولة عن طريق إعادة تنظيمها لكى تتمشى مع متطلبتا الانا الاعلى و يظهر من ذلك أن الانا تستمد طاقتها من الهو و تعمل لخدمته و من خلال ذلك نجد أن الأنا تمثل الموجه الأساسى للشخصية و كذلك فى إعطاء الأسلوب و الطريقة التى يتم فيها عملية الإشباع و يظهر ذلك من خلال الصراع الذى يحدث بين كل من الهو و الانا و العالم الخارجى .

3- الانا الاعلى :-Super Ego

و هو يعتبر مستودع المثاليات و الاخلاقيات و القيم الاجتماعية و الدينية ،و كذلك المعايير الاجتماعية و الضمير و يعتبر الجهاز الداخلى او الرقيب للإنسان و يتكون االأنا من خلال مراحل النمو الى يمر بها الانسان .

فيتطور أو ينفصل جزء من الأنا الى ما يسمى بالأنا الاعلى و يرتكز وظيفة الانا الاعلى على كبح جماح الهو و لاسيما فيما يتعلق بجوانب الغريزة الجنسية أو الجوانب العدوانية ، و دور الأنا يتعرض لها ، و قد أشار فرويد فى كثير من المواقف على أن الكبت الذى يقوم به الفرد هو من خلال الانا و ليس من خلال الانا الاعلى ، مع ان المسئول الاول عن عملية كبتها هو الانا الاعلى و من خلال ذلك فإن الانا الاعلى تظهر فى حياة الفرد خلال التنشئة الإجتماعية مع الأسرة من خلال النواة الاولى من حياة الفرد ن و هذا ما يكسب الطفل المعايير الاجتماعية و القيم و الاخلاق و الاعراف و خلاصة القول فإن الأنا الأعلى يمثل الجانب الأخلاقى للشخصية و يمثل كل ما هو مثالى وواقعى و محاولة الوصول بالفرد الى الكمال بدل الذة .

-وظائف الانا الاعلى :-

1- محاولة كبح جماح الهو ،و خاصة الدوانية الجنسية .

2- محاولة وصول الفرد الى الكمال .

3- تعمل الانا الاعلى بإمكانية إقناع الأنا بأن تحل الأهداف الأخلاقية محل الاهداف الواقعية .

و يذكر (الشناوى -1989) عن طريق الشخصية ان فرويد قدم مفهومين أساسين فى نظريته للشخصية :-

المفهوم الاول :- هو مفهوم الغرائز .

المفهوم الثانى :- هو الشعور مقابل اللاشعور .

1- الغرائز :- حيث يرى فرويد أن الطاقة النفسية لا تختلف عن الطاقة البدنية و أن كلا منهما يمكن أن يتحول الى الصورة الاخرى ،و الغرئز عند فرويد تكون الطاقة النفسية ، و هى تمثل تحويل الطاقة البدنية الى طاقة نفسية ، و البشر شأنهم عند فرويد شان باقى المخلوقات ، يسعون بإستمرار الى اللذة و الى تجنب الألم و عندما تشبع حاجات البدن فإن الفرد يشعر باللذة أما إذا كانت هناك حاجة أو أكثر غير مشبعة فإن الفرد يعايش الضيق ،و و يرى فرويد ان الدافع الرئيسى لدى البشر هو أن يصل الى الحالة المستقرة التى يعايشها الفرد عندما تكون حاجته الببيوبوجية مشبعة ،و يحدد فرويد 4 خصائص للغريزة و هى :-1- لها مصدر :يتمثل فى توتر بدنى بشكل ما .

2- هدف : - ازالة هذا التوتر بإعادة تكوين توازن داخلى .

3- موضوع : -تلك الخبرات او الموضوعات التى تخفض او تزيل التوتر .

4- قوة الدافع و التى تتعدد بمقدار التوتر البدنى .

إن الغرائز تحفز السلوك و توجهه و يكون هدفها هو اتباع الحاجات المشتقة من الغرائز و تولد الحاجات التوتر و يتبعه السلوك الى خفض التوتر ،وهذا التوتر أمر غير سار أما خفض التوتر فإنه يبعث على السرور (اللذة) و مفهوم الحاجة هو قاعدة اللذة أى محاولة الابقاء على الاستثارة فى مستوى منخفض بقدر الامكان ، و قد تحدث فرويد عبر كتاباته بشكل مسهب عن غريزة الجنس ، و التى بقيت لما أسماه فيما بعد غرائز الموت .

2- الشعور واللاشعور :- يرى فرويد ان جانباً من حياة الفرد يقع خارج نطاق وعيه وهو ما أطلق عليه اللاشعور . والذى يؤثر من وجهة نظره على الخبره والسلوك ، ويشمل على بعض المواد والخبرات التى لا تتاح للشعور . بينما يصبح البعض ضمن الشعور والمواد التى لا يسمح لها بالخروج الى حيز الشعور هى مواد إنفصلت على التفكير الشعورى إما بعدم السماح لها بالدخول اصلاً الى الشعور ، او عن طريق كبتها من الشعور . اما الجزء من اللاشعور الذى يسمح له بالدخول إلى الشعور فإنه يطلق عليه ما قبل الشعور أو تحت الشعور .

_________________
يسر شركة Rozy queen ان تقدم لكم مجموعة متنوعة من الالعاب التعليمية - العاب الذكاء - العاب تنمية المهارات - كتب تفاعلية لمشاهدة العروض وطلب المنتج برجاء زيارة صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys/

او من خلال موقعنا

https://rozy-queen-toys.business.site/?m=true

قناة تعليمية مجانية للكمبيوتر والانجليزى
https://www.youtube.com/channel/UCH6FS2iEdre65EMjQNIurCw/featured?fbclid=IwAR1_WQ1rRBQQfa6HOmpJTNP3MLhgOqIHoK0oR9asegbBju8NYZw24W1bcg8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse

انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 86983
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

التحليل النفسى الكلاسيكى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسى الكلاسيكى   التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2009 7:16 pm

-و مفهوم الشعور : هو عبارة عن حالة الوعى المتصلة بالعالم الخارجى ،و كذلك الداخلى فى اللحظة الحاضرة ، و قد عبر فرويد فى نظرية التحليل النفسى عن ذلك بأنه جزء سطحى من أجزاء الجهاز النفسى .

و ما قبل الشعور : حيث أشار فرودي الى ذلك على انه كل ما يحتوى على ما هو كامن و ليس موجوداً فى منطقة الشعور ، و لكن يسهل على الفرد عملية استدعاء ذلك الى الشعور ، مثل المعارف و الذكريات و الكلام ، و فرويد قد ساهم بشكل واسع فى مفهوم اللاشعور و كذلك مستويات الشعور حيث يعتبر المفتاح لفهم السلوك و المشاكل الشخصية ،و الشعور لا يمكن أن يدرس مباشرة حيث أنه يستنتج من السلوك و المشاهد الاكلينيكية و قد اشترط ما يلى لفهم اللاشعور و هى:-

1- الأحلام : حيث أنها تعتبر الرموز المختلفة للحاجات اللاشعورية و الرغبات و التعارض

2-فلتات اللسان .

3- مرحلة الدخول الى التنويم المغناطيسى .

4- المواد الناتجة من التداعى الحر .

5-المواد الناتجة من أسلوب الاسقاط .

و يعتبر الشعور بالنسبة الى فرويد شريحة رقيقة من العقل و اعتقد فرويد بأن الوظيفة النفسية وجدت خارج مجال الادراك .

و هدف طريقة العلاج بالتحليل النفسى هو جعل الدوافع اللاشعورية شعورية ، و عملية اللاشعور هى بمثابة الجذور الى كل الاشكال أو الاعراض العصابية التى تبدو فى السلوك ، و على هذا فالعلاج يبنى على كشف معنى هذه الاعراض و الاسباب و الحاجات التى حجبت ، حيث أنها تتعارض مع جعل الفرد متمتعاً بصحة نفسية .

مراحل تكوين الشخصية عند الطفل :-

قدمت نظرية التحليل النفسى مساهمات كبيرة فى تعريفنا على المراحل الأولى من حياة الطفل ، فمنها التصور الكامل للحالة الاجتماعية و الجنسية للفرد فى نمو الطفولة حتى الرجولة ، حيث تعتبر ذات شان كبير فى عمل المرشد النفسى .

و فهم التحليل النفسى هو أساس لفهم المرشد النفسى للعميل و العمل معه بعمق اكثر و بصورة عامة فهناك مشاكل مهمة تعترض الفرد و الجماعة و هى :-

1-عدم الثقة بالنفس و الآخرين .

2-عدم القدرة على الاعتراف أو التعبير عن شعور العداء أو الغضب أو الاحترام أو الكره ،و انكار القوة الفردية أو تشخيص النقص فى الشعور بالاسقاطية .

3- عدم قدرة الفرد على قبول الشعور الجنسى أو على أنه مميز سواء أنه ذكر أو أنثى أو بالأحرى الخوف من الجنس و بموجب نظرية التحليل النفسى فإن هذه المشكلات الثلاث من النمو الشخصى و الاجتماعى ، هى أمور قد ثبتت ورسخت جذورها فى السنوات الخمس الاخيرة من حياة الفرد و فيما بعد فإن كل شخصية سوف تتأثر بذلك بشكل واسع و كبير جداً.

1- المرحلة الفمية :- و تشمل الشهور الأولى من عمر الطفل حيث يعتبر فرويد الفم مصدراً للحصول على اللذة الجنسية و مصدراً للحصول على الطعام و الشراب ،و منذ الولادة تتركز الفاعلية السيكولوجية حول الفم و يقول فرويد أن المص يسبب اللذة الجنسية و بواسطته يحصل الطفل على الطعام ،و خلا ل هذه المرحلة يرى فرويد بأن علاقات عاطفية و روابط إنفعالية تنشأ عند الطفل .

و فى نهاية المرحلة الأولى يظهر على الطفل مع ظهور الأسنان لذة عض الثدى و لذة تفريغ الفضلات و تبدأ من عمر (1-2 سنة ) و يصف فرويد هذه المرحلة بالسادية ، و يظهر الطفل فى هذه المرحلة ميلاً للسيطرة الى جانب ميله للهدم و التخريب مثل سلوك الضرب و التمزيق و إحداث ضجيج فيما بعد ، إذ يتحول اهتمام الأم و إنتباهها الكلى عنه فتنمو الغيرة و العدوانية لديه .

2- المرحلة الشرجية :- و تبدأ فى سن (2-3)سنوات ، و بعد أن يكبر الطفل قليلاً تطلب منه أمه ضبط نفسه و التحكم فى إخراج فضلاه ،و يكون همه الأكبر فى هذه المرحلة القضية ، و يشعر الطفل بلذة و راحة عندما يخرج فضلاته و تتصف هذه المرحلة بالصراع حيث ينشأ بين الطفل و أمه على مسألة الإخراج .

3- مرحلة الأوديب تبدأ فى سن (3-4)سنوات ففى هذه المرحلة يرى فرويد أن الطفل تتنازعه نزعتان :-

نزعة العدوان نحو أمه و نزعته بلاحتفاظ بحبها ،و ينظر الطفل لوالده كخصم ؛لأنه يستأثر بحب أمه و هو فى نفس الوقت موضع احترام و تقدير و يخشى ان يفقد رجولته الأمر الذى يجعله يلتصق بأمه و ينقاد لها و يقف موقف المحامى عنها .

أما البنت فتتجه نحو أبيها من حيث هو يمثل الجنس الآخر الذى سوف تتجه إليه عند اكتمال أنوثتها ،و تقف موقفاً عدائياً من أمها و تسمى هذه بعقدة إلكترا عند الاناث ،و عقدة أوديب عند الذكور .

و فى هذه الحالة يبدأ الطفل فى التفريق بين الجنسين و يعرف بأنه ذكر و هى أنها أنثى ، و أنه أب صغير و هى أم صغيرة .

و يتضح مما سبق أنه فى هذه المرحلة تصبح الاعضاء التناسلية هى المناطق الشبقية المولدة للذة و تتميز هذه المرحلة بالتخييلات الطفلية الجنسية .(منال عاشور .مدخل التحليل النفسى .2005)

4- مرحلة الكمون :- تبدأ من سن (6-12)سنوات، و فى هذه المرحلة يبدأ كل من البنت و الولد فى التحرر من سلطة الأب ، و يدخلان فى طور الكمون ليتأنف نموها فى سن المراهقة حيث تتحرر قيودهما الجنسية ، و تتجه غريزة الجنسالى موضوعها لتلبية غرضها الذى كان كامناً ، و ظهر دفعة واحدة على شكل غريزة جنسية و فى هذه المرحلة يبدأ اهتمام الطفل بالعالم الخارجى و ينصرف فهمه الى الناحية العقلية و الى اكتساب المعارف و الخبرات .

5- مرحلة النضج و الرشد : -و فى هذه المرحلة يعود الليبدو ليستأنف نشاطه و عندئذ ينفصل المراهق عن الصلات الداخلية بالوالدين ، و ينقل حبه من أمه و أبيه لشخص آخر و هنا تلتحم الجنسية بالتناسلية ، و يرى فرويد بأنه إذا لم يتم تطور شخصية الطفل فى هذه المراحل فلا بد إذن من وجود خلل يظهر على شكل نكوص أو تثبيت عند الطفل .

إن الفكرة الأساية فى نظرية فرويد عن التطور الجنسى تتمثل فى أن تطور الإنسان يتطلب ضموراص و زوال النبضات العصبية التى تظهر فى مرحلة الطفولة التى تمتاز بعدم وضوحها ، و الأشخاص الناضجون يستمرون فى مقاومة هذه النبضات التى تظهر كما قلنا فى مرحلة الطفولة و تحث على الابتعاد عن المجتمع ز

و هنا أشار فرويد بأن الظواهر الشائعة فى محاولة التقليل من هذه العادات غير المرغوب فيها فى مرحلة الطفولة ، و كانت هذه الظواهر هى الهستيريا و لإنشغال فرويد مع هذه الطواهر الهستيرية ، اوضح العلاقة التى اكتشفها بين المادة الجنسية و الظواهر الهستيرية حيث كان يعتقد فرويد أن الاغراء فى مرحلة الطفولة أو الصدمة الجنسية هى السبب فى ظهور الظواهر الهستيرية ، و يقترح فرويد أن الذكريات هى بمثابة المنبع لهذه الظواهر الهستيرية .

_________________
يسر شركة Rozy queen ان تقدم لكم مجموعة متنوعة من الالعاب التعليمية - العاب الذكاء - العاب تنمية المهارات - كتب تفاعلية لمشاهدة العروض وطلب المنتج برجاء زيارة صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys/

او من خلال موقعنا

https://rozy-queen-toys.business.site/?m=true

قناة تعليمية مجانية للكمبيوتر والانجليزى
https://www.youtube.com/channel/UCH6FS2iEdre65EMjQNIurCw/featured?fbclid=IwAR1_WQ1rRBQQfa6HOmpJTNP3MLhgOqIHoK0oR9asegbBju8NYZw24W1bcg8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse

انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 86983
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

التحليل النفسى الكلاسيكى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسى الكلاسيكى   التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2009 7:17 pm

*ديناميات الشخصية :-

يشمل النمو الطبيعى على تصادم مستمر بين الرغبات الغرائزية التى تبحث عن الاشباع الفورى و القوى المقيد بالمجتمع وواقع العالم الطبيعى و هناك أربعة مصادر للتوتر هى :-

1- عمليات النمو الفزيولوجى .

2-الاحباطات .

3- الصراعات .

4- التهديدات .

و يكون الفرد مدفوعاً الى تعلم طريقة جديدة لخفض التوتر ، و إن يستجيب بطرق جديدة بعضها عادى (سوى )و بعضها الآخر (غير سوى ) ، أما العمليات التى يتعامل بها الفرد مع التوتر فتشتمل على التقمص و الازاحة و الاعلاء و القلق مع دفعاته بما في ذلك آليات الدفاع (الحيل الدفاعية ):-

1- التقمص أو التطابق :-

يشتمل التقمص على تمثل الشخص لخصائص شخص آخر وجعلها جزءاً مكوناً لشخصيتة ذاتها بما فى ذلك نمذجة السلوك الشخصى إقتداء بذلك الشخص الآ خر ، ويبدأ الطفل اولا بتقمص شخصية والديه ، وذلذلك فإنه يتشرب مثلهم وأخلاقهم وتصبح المثل الخاصة بالوالدين هى المثل الخاصه باأنا عند الطفل وهى التى تزود الأنا الأعلى بالطاقه .

2- الإزاحة :-

تشتمل الازاحة على نقل الطاقة النفسية من موضوع أصلى غير متاح لإشباع غريزة معينة الى موضوع آخر و لكنه شبيه به و إذا حجب هذا الخيار (الموضوع الثانى ) فإن الازاحة تتم لموضوع ىخر و هكذا حتى يص الفرد الى موضوع يخفض به توتره .

إن تطور الشخصية يشتمل على سلسلة من الازاحات حيث يبقى مصدر و هدف الغريزة ثابتين بينما يتنوع الموضوع و قد يكون الخيار التالى فى الموضوع أقل إشباع من الخيار السابق له و هكذا ، و مع تتابع هذه الخيارات و نقص الاشباعات تتجمع مرة أخرى توترات غير مفرغة مما تصبح معه دافعاً مستديماص للسلوك و تدعو الى البحث عن طرق أفضل لخفض التوتر مما يؤدى الى تنوع و تباين كبيرين فى السلوك .

3- الإعلاء :-

يعتبر نوعاً من الازاحة يتم فيه تحويل الرغبات الجنسية الغريزية الى روافد اجتماعية تحظى بقبول أكبر و تتسم بالابتكارية و من أمثلة ذلك بعض الأعمال الفنية التى يرسمها الفنانون ، و يضرب فرويد مثال على ذلك من اللوحات التى رسمها الفنان ليوناردو دافنشى .

4- القلق :

القلق حالة خاصة من عدم السرور يصحبه تفريغ آلى عبر ممرات محدودة ، و القلق هو رد العفل العام للخطر، و يعتبر الأنا المقعد الوحيد الذى يرتكز عليه القلق ، و قد يكون الخطر الذى يستقبله الفرد خطراً حقيقياً او متوقعاً أو يدركه الفرد على أنه مرتقب و فى رأى فرويد ان هناك ثلاثة أنواع للقلق هى :-

1- القلق الواقعى :- هو الذى ينتج من أخطار واقعية موجودة فى العالم الخارجى للفرد.

2-القلق الأخلاقى : و هو عبارة عن الخوف من الضمير و ينتج عنه الصراع مع الأنا الأعلى .

3- القلق العصابى : و هو عبارة عن خوف من خروج رغبات الهو عن الانضباط ، و هو يشتمل على الخوف من العقاب الذى ينتج عن ذلك .

إن القلق هو إنذار بالخطر ينبىء الأنا أن شيئاً ما ينبغى عمله ، و إذا لم يكن ممكناً مع القلق بطرق منطقية (عقلانية ) فإنه يلجأ الى طرق غير واقعية ، نتيجة للقلق ، و ليس العكس كما كان يعتقد فرويد فى البداية (الشناوى -1980)

_________________
يسر شركة Rozy queen ان تقدم لكم مجموعة متنوعة من الالعاب التعليمية - العاب الذكاء - العاب تنمية المهارات - كتب تفاعلية لمشاهدة العروض وطلب المنتج برجاء زيارة صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys/

او من خلال موقعنا

https://rozy-queen-toys.business.site/?m=true

قناة تعليمية مجانية للكمبيوتر والانجليزى
https://www.youtube.com/channel/UCH6FS2iEdre65EMjQNIurCw/featured?fbclid=IwAR1_WQ1rRBQQfa6HOmpJTNP3MLhgOqIHoK0oR9asegbBju8NYZw24W1bcg8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse

انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 86983
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

التحليل النفسى الكلاسيكى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسى الكلاسيكى   التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2009 7:18 pm

-آليات الدفاع عند فرويد :-

1- الكبت : يرى فرويد أن الكبت هو العملية التى بواسطتها ينتقل فعل شعوري ليصبح لا شعورى و يرى فرويد انه يجب التفريق بين الكبت و الكبح ، فالكبت لا شعورياً بينما الكبح شعورى عقلانى و فرويد يرى ان اللاشعور هو المسئول عن سوء التكيف ، و يرى أيضاً أن الفرد ينفق طاقة معينة للابقاء على الكبت فى اللاشعور و الكبت محاولة التهرب من مواجهة الواقع .

2- النكوص :-

و يعنى به الرجوع الى الوراء ، و يميز فرويد بين نوعين منه :-

الأول : يعنى الرجوع القهرى للخاصة النفسية من الشعور الى ما تحت الشعور و الى اللاشعور .

الثانى :-(زمانى )يتجلى فى استعمال الطفل لآليات طفلية ، أو فى عودته الى المرحلة السابقة للمرحلة التى تحل فيها أنماط التعبير البدائية محل أنماط التعبير المألوفة ، و يميز فرويد بين الكبت و النكوص و يرى بأن النكوص يشير الى مرحلة سابقة للكبت ، و أن الكبت ينطوى على فاعلية و حركة أكثر من النكوص .

3- الاسقاط :

و يعنى به فرويد قذف الأفكار و الانفعالات الموجودة عند الفرد خارج الذات أى يسقطها صاحبها على الاشخاص المحيطين به و يظهر ذلك فى الغرور المفرط ، و الغيرة الزوجية ، و الأنانية الجشعة ، و الحذر المرضى و هذيان الاضطهاد .

4- التمثل اللاشعورى :-

تلعب هذه الآلية كما يرى فرويد دوراً خاصاً فى حل عقدة أوديب لأن الطفل فى هذه الحالة يتمثل لا شعورياً القواعد الاخلاقية للاهل و يتغير معها .

1- الإنكفاء على الذات :-

و هى آلية تدفع الانسان الى معاقبة ذاته و هى دفاع عن عاطفة الإثم اللاشعورية و تنطوى هذه الآلية على الرغبة فى أن يكون الفرد فى وضع حب و عقاب فى آن واحد و ليس كما يرى فرويد نزعة عدوانية متكافئة تسمى بالمازوشية (المازوخية).

6- إنسحاب الذات:

و هو نوع من الهروب اللاشعورى أمام الالم حيث ينسحب الذات و تكون مصحوبة بتحريك الصراع من مجال لآخر فى الحياة النفسية ، فالصراع الجنسى يصبح صراعاً دينياً أو اجتماعياً و يرى فرويد أن لجوء المراهق للتمثيل إنما يرجع لمحاولته الهروب من واقع لا يسمح له بتحقيق الدور الذى يلعبه .

7- التكوين العكسى (التحول الى الضد):

أى إنقلاب سلوكيات الفرد من حالة الى اخرى ، مثل أن يظهر الفرد الاهتمام و الوداعة التى يخفى ورائها القسوة و الاحتقار ، أو إظهار الحب المفرط و يخفى وراءه العدوان .

8- التبرير:

يقوم الفرد بتبرير دوافعه اللامعقولة تبريراً منطقياً و هو نوع من الكذب الذى يستخدمه الفرد للدفاع عن نفسه .

9- التصعيد:

هو آلية لا شعورية تحول اللاشعور الى طاقات و ميول اجتماعية و فنية ، و تحرك الفعاليات الغريزية لدى الانسان الى مراتب أسمى و أرقى ، فالميول تكبت كما يرى فرويد بسبب ضغط المجتمع الامر الذى تحدث عنه الأمراض النفسية و العصاب ، أو يفسح للميول أن تظهر الى الشعور و بذلك تأخذ شكل التصعيد ، فالكبت يؤدى الى العصاب ، و التصعيد يؤدى الى الى السواء ، و بذلك يساعد التصعيد فى إعادة بناء الشخصية .(العزة و زميله ، 1999)

*نشأة الاضطراب النفسى (العصاب ):

يرى فرويد أن التكوين البيولوجى و الوراثى و النفسى يمثل العوامل التى تسهم فى نشأة الأعصبة (المرض النفسى )، و يرى ان الانسان يأتى الى الدنيا كطفل لديه جوانب عجز كثيرة ، و هذا العجز يوجد الموقف الاول للخطر ، و من ثم الخوف من فقدانالموضوع مما ينشىء بالتالى داخل الفرد حاجة لأن يكون محبوباً ، و هى حاجة لا تخفى على الاطلاق ، و يشمل العامل النفسى فى الاعصبة ثلاث عناصر تشكل العصاب المرضى :

الاول :- هو إحباط الرغبات الجنسية عن طريق الأنا و الذى ينتج عنه حجز الغريزة الجنسية ، و يحدث الكبت فى الطفولة حين يكون الأنا مازال ضعيفاً فى مقابل الرغبات الجنسية ، و ينشأ الاحباط كرد فعل للقلق حيث يتوقع الانا ان إشباع الرغبة الجنسية البازغة سيؤدى الى الخطر فيكبت هذه الرغبة الخطيرة ، و عن طريق الكبت ف إن الأنا يستعيد جانباً من تنظيمه و تبقى الرغبة المكبوتة غير متاحة لتأثيره .

الثانى :- هو التحويل الممكن للرغبات الجنسية المحيطة الى أعراض عصابية و التى تعتبر إشاعات بديلة للرغبات الجنسية المحيطة ، و لا ينتج عن الكبت دائماً تكوين أعراض ، ففى حالات الحل الناجح للعقدة الأوديبة قد يجرى تدمير للرغبات المكبوتة و تحول طاقتها الى استخدامات أخرى للعنصر النفسى .

العنصر الثالث :- هو عدم ملائمة الكبت مع استيقاظ و شدة الجنسية عند البلوغ بعد أن كان فعالاً خلال الطفولة و أثناء فترة الكمون و بذلك يعيش الفرد صراعاً مركزاً .

إن العصاب فى رأى فرويد ينشأ فى الطفولة حتى السادسة رغم أن الأعراض قد لا تظهر إلا فى وقت متأخر جداً حيث يحدث ترسيب عن طريق ضغط او إزاحة جنسية ، و فى موقف الضغط فإنه يحدث تشابه مع إضطراب مكبوت أو الأثر المترتب عليه الذى يعاد تنشيطه و يحاول ان يعود الى الشعور مكوناً الأعراض ، و تتحقق بذلك الوصف مقولة فرويد :-(إن الطفل هو أبو الرجل ) إن العصاب يستمر لأن الكبت لا شعورى و ليس للنا طريق الى المادة المكبوتة فى اللاشعور حتى يحل الصراع و طالما استمر الكبت فإن الظروف المؤدية لتكوين الأعراض العصابية توجد عن طريق إعادة جدولة الرغبات الجنسية المحبطة و بصفة عامة فإن استمرار الأعصبة ينتج عن الطريقة غير المرضية التى ينظم بها المجتمع الأمور الجنسية ، و من شان الأخلاق أو الأنا الأعلى الجممعى أن يطلب التضحية بالرغبات الجنسية بشكل بالغ .(الشناوى -1980)

_________________
يسر شركة Rozy queen ان تقدم لكم مجموعة متنوعة من الالعاب التعليمية - العاب الذكاء - العاب تنمية المهارات - كتب تفاعلية لمشاهدة العروض وطلب المنتج برجاء زيارة صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys/

او من خلال موقعنا

https://rozy-queen-toys.business.site/?m=true

قناة تعليمية مجانية للكمبيوتر والانجليزى
https://www.youtube.com/channel/UCH6FS2iEdre65EMjQNIurCw/featured?fbclid=IwAR1_WQ1rRBQQfa6HOmpJTNP3MLhgOqIHoK0oR9asegbBju8NYZw24W1bcg8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse

انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 86983
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

التحليل النفسى الكلاسيكى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحليل النفسى الكلاسيكى   التحليل النفسى الكلاسيكى Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2009 7:19 pm

إن العلاج النفسى حسب مفهوم فرويد هو إمكانية جعل العميل يعبر بحرية عن مشاكله التى يعانى منها و هى مكبوتة فى ذاته ، من خلال مراحل التحليل النفسى السابقة و الذى يجعل العميل لديه القدرة على الحديث بحرية أكثر بحيث يصبح اللاشعور شعورياً او شعوورأً ، و هذا يعنى أن الأنا تقوى و الانا الاعلى تضعف و يصبح العميل أكثر إدراكاً للهو ، و يصبح دور المعالج النفسى فى إمكانية جعل اللاشعور شعوراً و إعادة دمج الخبرات التى كانت مكبوتة فى الشخصية ، و بعد ان يتم ذلك يصبح العميل أكثر سيطرة على حياته ، و بالتالى يصبح لذيه القدرة على إتخاذ القرار و ممارسة ذاته بشكل واع ، و هذا ما أطلق عليه فرويد إعادة تنظيم تركيب الشخصية (الزيود-1998)

*مجالات العلاج فى التحليل النفسى :-

1-الأمراض العصابية كالهستيريا .

2- عدم التكيف الاجتماعى و الخجل و الاندفاعية و عدم التكيف المهنى او الشعور بالألم و الذهول المرضى ، و الشك الدائم و الشلل الإرادى ، الخوف المرضى و المازوشية و السادية و الانحرافات الجنسية .

3- الوهن و الغيبوبة .

4- التأتاة و التبول اللا إرادى .

5- بعض حالات الفصام و الذهان .

6- يستطيع الأسوياء الإستفادة منه لفهم تناقضات عواطفهم و سلوكهم .

*تقييم التحليل النفسى :-

أ – المزايا :-

1- الاهتمام بعلاج أسباب المشكلات و الاضطرابات .

2-تناول الجوانب اللاشعورية الى جانب الشعورية فى الحياة النفسية للعميل .

3-تحرير العميل من دوافعه المكبوتة و إعلائها و استثمار طاقتها .

4- الاهتمام بالسنوات الأولى من حياة العميل .

5- الاهتمام بأثر الوسط الاجتماعى و الثقافى للفرد فى نموه و سلوكه .

6- العودة بالشخصية المضطربة الى حالة من التكامل و النضج و مواجهة الواقع و الاستمتاع بالحياة (زهران -1980)

7- إعتبار فرويد أن مرحلة الطفولة تعتبر الأساس فى نمو الشخصية فيما بعد و ربما فى يشاركه فى هذا الرأى الكثير من المنظرين .

8- تعتبر نظرية فرويد أول نظرية شبه متكاملة فى الشخصية .

9- حديث فرويد عن العمليات اللاشعورية .

10- التحدث عن تأثيرات اللاشعور على السلوك يسهم فى نظرية الدوافع .

11- تطوير فرويد نظرية التداعى الحر الطليق ، و يعتبر البعض ان هذا الجانب هو اهم إنجازات فرويد (الشناوى -1989)

ب- الانتقادات :-

تعرضت نظرية فرويد للعدد من الانتقادات من قبل علماء النفس و حتى من أقرب الناس له و هى إبنته انا فرويد ، و كذلك بعض من تلميذه الذين سموا فيما بعد بالفرويدين الجدد و من هذه الانتقادات :-

1- تركيز فرويد على الميول الجنسية حيث لوحظ من نظريته ان الغريزة الجنسية هى الأساس لأكثر العمليات عند الفرد .



2- إن معظم ما جاء به فرويد كان عن الناس المرضى و ليس من العاديين .

3-لقد أكد فرويد على ان الحياة النفسية للطفل تقوم على وجود الميول الجنسية المنظمة فى نفسه و حسمه مع ان الدراسات البيولوجية تنفى ذلك .

4- لقد نظر فرويد الى سلوك الانسان بطريقة تشاؤمية و سلبية (الزيود-1998)

5-تفشل طريقة التحليل النفسى فى معالجة حالات العجز المتعلقة بالربط السيكولوجى .

6-تفشل فى معالجة حالات الخلل العقلية التى تحدث فى حالات الخوف او الضعف الإرادى الشديد .

7-تفشل فى معالجة حالات الفصام عند الاطفال .

8تتطلب معالجاً محترفاً لا هاوياً

9- تتطلب فترة علاج طويلة و مملة (العزو و زميله-1999)

10- النظرة الجبرية للسلوك البشرى .

11-التركيز على الجوانب العضوية و الحيوية و الجنسية فى النمو ، قد صاحبه إهمال كامل للجوانب الاجتماعية بإعتبارها عوامل غيجابية .

*الخاتمة :-

فى هذا البحث و الذى تناولنا فيه عرض لنظرية التحليل النفسى بدأ بتمهيد ثم مقدمة ثم نبذة مختصرة عن مؤسس النظرية و هو سيجموند فرويد ثم تحدثنا عن الاطار الفلسفى للنظرية ة بعد ذلك تطرقنا الى نظريته فى الشخصية حيث تناولنا وظائف الأنا الاعلى و الغرائز و الشعور و اللاشعور و ما قبل الشعور ثم ذكرنا مراحل تكوين الشخصية و ديناميتها ،و الحيل الدفاعية و بعدها ذكرنا نشاة الاضطراب النفسى (العصاب) ثم أهداف العلاج فى ضوء نظرية التحليل النفسى .

و فى ختام البحث قدمنا تقييماً للنظرية مشتملاً على المزايا و العيوب و استعنا فى ذلك ببعض المراجع العربية و الأجنبية المترجمة .

المراجع :-

1- منال عاشور (2005 )، مدخل الى التحليل النفسى ، ص5 .



2-د\ كالفن .س . هول ، علم النفس عند فرويد ، ترجمة :د .أحمد عبد العزيز سلامة ، د\ سيد احمد عثمان :(1988)مكتبة الانجلو المصرية صـــــــــــــــــــــــــ18

3- سيجموند فرويد ، معالم التحليل النفسانى ، ترجمة : د. محمود عثمان نجاتى ، مكتبة أصول التحليل النفسانى ص17 و 18

4-ضيف الله محمد حسنين المهدى ، طالب دراسات عليا ، بحث التحيل النفسى .

5- د.عبد الرحمن محمد عيسوى ، نظريات الشخصية ، ص 135 ، 137

6- سيجموند فرويد ، ما فوق مبدا اللذة ، ترجمة إسحق رمزى ، الطبعة الخامسة ، دار المعارف ، ص 5 .

7- سيجموند فرويد (1962) الموجز فى التحليل النفسى ، ترجمة : سامى محود على ، عبد السلام القفاس ، دار المعارف بمصر ، ص15 .


_________________
يسر شركة Rozy queen ان تقدم لكم مجموعة متنوعة من الالعاب التعليمية - العاب الذكاء - العاب تنمية المهارات - كتب تفاعلية لمشاهدة العروض وطلب المنتج برجاء زيارة صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys/

او من خلال موقعنا

https://rozy-queen-toys.business.site/?m=true

قناة تعليمية مجانية للكمبيوتر والانجليزى
https://www.youtube.com/channel/UCH6FS2iEdre65EMjQNIurCw/featured?fbclid=IwAR1_WQ1rRBQQfa6HOmpJTNP3MLhgOqIHoK0oR9asegbBju8NYZw24W1bcg8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
 
التحليل النفسى الكلاسيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shere26queenown0.com :: العيادة النفسية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: