shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى
shere26queenown0.com

منتدى شبابى للمنوعات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
دورات لغات و ترجمة و كمبيوتر - جلسات تحاطب و تنمية مهارات - عروض خاصة للطلبة و الخريجية - زوروا صفحتنا على الفيس بوك لمعرفة كل أخبارنا https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756
المواضيع الأخيرة
» سجادة تعليمية للبيع
أمس في 2:47 pm من طرف ranse

» سجادة تعليمية مدورة للبيع
أمس في 2:46 pm من طرف ranse

» سجادة تعليمية ارقام للبيع
أمس في 2:45 pm من طرف ranse

» سجادة تعليمية
الخميس يناير 17, 2019 8:17 am من طرف ranse

» لعبة تحدي العلماء --
الأربعاء يناير 16, 2019 4:50 pm من طرف ranse

» لعبة تحدى العلماء .
الأربعاء يناير 16, 2019 4:47 pm من طرف ranse

» لعبة تحدى العلماء
الأربعاء يناير 16, 2019 4:45 pm من طرف ranse

» سجادة تعليمية
الأربعاء يناير 16, 2019 4:02 pm من طرف ranse

» عروض شركة المملكة الخضراء
الإثنين فبراير 02, 2015 2:28 pm من طرف heba ukgreen

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
So Shereen
 
ranse
 
H.A
 
دمــ قلب ــوع
 
magicano
 
نسيم البحر
 
نانسى عجرم
 
فارس الرومانسية
 
FARFORA
 
اشجان نفس
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1125 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو CurtisReork فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8001 مساهمة في هذا المنتدى في 3814 موضوع

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 تفسير بن كثير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
H.A
ســفـيـر النوايا الحسنة
ســفـيـر النوايا الحسنة
H.A

ذكر
عدد الرسائل : 1296
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com
العمل/الترفيه : الغلاسة ع الاصحاب
المزاج : الرخامة ع الناس
النوع : ذكر
نقاط : 80617
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة:
نوع موبايلك:
النوع:

مُساهمةموضوع: تفسير بن كثير   الثلاثاء مايو 26, 2009 3:56 pm

المؤلف: ابن كثير
بداية حياته
ولد في سوريا سنة 700 هـ كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة.

وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصرى من منطقة سهل حوران درعا حاليا في جنوب دمشق ب سوريا, و كان أبوه من أهل بصرى و أمه من قرية مجدل.والاصح انه من قرية مندثرة تسمى الشريك تقع بين قريتي الجيزة وغصم ويمر من جانبها وادي مشهور اسمه وادي الزيدي وهي في منطقة حوران او درعا حاليا .


طلبه للعلم
انتقل إلى دمشق سنة 706 هـ في الخامسة من عمره و تفقه بالشيخ إبراهيم الفزازى الشهير بابن الفركاح و سمع بدمشق من عيسى بن المطعم و من أحمد بن أبى طالب و بالحجار ومن القاسم بن عساكر وابن الشيرازى واسحاق بن الامدى ومحمد بن زراد و لازم الشيخ جمال يوسف بن الزكى المزى صاحب تهذيب الكمال و أطراف الكتب الستة و به انتفع و تخرج وتزوج بابنته.

و قرأ على شيخ الاسلام ابن تيمية كثيرا ولازمه وأحبه و انتفع بعلومه و على الشيخ الحافظ بن قايماز وأجاز له من مصر أبو موسى القرافى و الحسينى و أبو الفتح الدبوسى و على بن عمر الوانى و يوسف الختى و غير واحد.


عقيدته
أشعري العقيدة حيث ذكر الحافظ بن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة, ص17 ج1 باب الهمزة ( وهو حرف الألف) قصة حدثت بين ابن القيم وابن كثير عندما قال ابن كثير لإبن القيم "أنت تكرهني لأنني أشعري فقال له لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري وشيخك ابن تيمية", كما أن ابن كثير تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية ، وشرط واقفها أن يكون أشعري العقيدة -انظر طبقات السبكي [1]

ومن رأي أخر سلفية كان واضحا وجليا أن أبن كثير سلفي الأعتقاد من غالب بل كل مؤلفاته , فكان يصرح بها , ولعل المتتبع البسيط لتفسيره ( تفسير القرآن العظيم ) يرى بوضح وبدون أدنى لبس أنه على عقيدة شيخه أبن تيمية , أما ماأشير كونه أشعريا , كونه قبل بوظيفة في مدرسة شرط وقفها أن يكون المدرس فيها أشعريا , فهو شرط غير ملزم , ولعل أهل العلم أدرى بما أقول , وخلاصة الأمر أن أبن كثير قد صرح بعامة كتبه ولاخلاف في ذلك عند أهل العلم أنه على مذهب السلف في المعتقد , لابل أنه خالف أصول الأشاعرة وردهم في كثير من المواضع , وكان مساندا لشيخه الأمام أبن تيمية وبالذات في مسائل الأعتقاد , فالذهاب إلى أنه أشعري لحادثة قبوله الوظيفة , فهو يعلم أنه لايلزم صاحب الوقف هذا الشرط في الوقف , بل أن أبن كثير نشر عقيدة السلف وخالف الأشاعرة في دروسة , وعامة تلامذته من السلفية , وأن مرد الكلام كله أن صاحب الكلام أعني السبكي , كان عدوا لدودا لشيخ الأسلام أبن تيمية وهو أحد أهم الأسباب في سجن أبن تيمية , وكان ذو نفوذ وقوة عند حاكم البلاد , فسطر في كتابه ماأراد كونه أشعريا , وكان الكل من طلاب شيخ الأسلام كأبن كثير وأبن القيم وغيرهم , يدركون أن مواجهة السبكي تعني سجن القلعة , وحدث هذا بالفعل للأمام أبن القيم فقد سجن هو الأخر , ولكن أبن كثير أتقى وأبتعد عن مواجهة السبكي . فلايصح الأستدلال بأدلة الغريم والقرائن وهذا معلوم عند أهل الأصول والعلم .


وفاته
قال صاحب المنهل الصافى : توفى في يوم الخميس السادس و العشرين من شعبان سنة أربع و سبعين و سبعمائة عن أربع و سبعين سنة . قال الحافظ ابن حجر : و كان قد أضر –فقد بصره– في اخر حياته ، رحمه الله و رضى عنه.


مشائخه
في القرآن: ابن غيلان البعلبكي الحنبلي المتوفى سنة 730هـ.
في القراءات: محمد بن جعفر اللباد المتوفى سنة 724هـ.
في النحو: ضياء الدين الزربندي المتوفى سنة 723هـ.
الحافظ ابن عساكر المتوفى سنة 723هـ.
المؤرخ البرزالي المتوفى سنة 739هـ.
ابن الزملكاني المتوفى سنة 727هـ.
ابن قاضي شهبة المتوفى سنة 726هـ.
شيخ الاسلام ابن تيمية المتوفى سنة 727هـ.
حافظ ذلك الزمان الحافظ المزي المتوفى سنة 742هـ.
و الحافظين الجليلين : شيخ الإسلام ابن تيمية و المزي ، هما من أكثر من تأثر بهما من شيوخه, فلذلك ولع بمحبة اهل الحديث و الأثر ، و اعتقاد عقيدتهم و مجانبة العقائد الزائغة.


أهم مصنفاته
تفسير القرآن العظيم، و هو أجل مؤلفاته فقد تلقته الأمة بالقبول و يعتبر أصح تفسير للقرآن.
البداية و النهاية، وهي موسوعة ضخمة تضم التاريخ منذ بدأ الخلق إلى القرن الثامن الهجري حيث جزء النهاية مفقود.
التكميل في الجرح و التعديل و معرفة الثقاة و الضعفاء و المجاهيل.
الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث.
شرحه للبخاري ، وهو مفقود.

نبذه عن الكتاب:
من اهم التفاسير الاثرية، مع وجازة لفظه وشمول معانيه، وقد جعل الله له قبولا عظيما بين الناس، خاصة وعامة.
ومن أهم مميزات تفسير ابن كثير رحمه الله :
اختياره أحسن الطرق في تفسير القرآن مثل تفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بالسنة وتفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين .
اهتمامه باللغة وعلومها وأهتمامه بالأسانيد ونقدها ..
أهتمامه بذكر القراءات واسباب النزول ..
قال السيوطي : وله ( أي ابن كثير ) التفسير الذي لم يؤلف على نمطه مثله .
وقال الشوكاني : وله التفسير المشهور وهو في مجلدات وقد جمع في فأوعى ونقل المذاهب والأخبار ..
وقال أحمد شاكر في عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير : وبعد فإن تفسير الحافظ ابن كثير أحسن التفاسير التي رأينا ، وأجودها وأدقها بعد تفسير إمام المفسيرين أبي جعفر الطبري .
المحقق : سامي بن محمد سلامة
الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع
الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م
عدد الأجزاء : 8
مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي المحقق ]


هاهو

_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
مركز رؤية للغات و الترجمة و الكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
بسمة محمد
عضو جديد
عضو جديد
بسمة محمد

انثى
عدد الرسائل : 35
العمر : 34
الموقع : sunlight203025@yahoo.com
العمل/الترفيه : ليسانس اداب تاريخ
المزاج : رومانسية خجولة
نقاط : 71161
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة:
نوع موبايلك:
النوع:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير بن كثير   الثلاثاء مايو 26, 2009 6:19 pm

بجد تسلم ايدك
انا كنت بعمل ابحاث كثيرة واهم المصادر كانت لابن كتير
وخصوصا البداية والنهاية
بس اول مرة اعرف شخصية المصدر عن قرب
شكرا للمجهود وللمعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
H.A
ســفـيـر النوايا الحسنة
ســفـيـر النوايا الحسنة
H.A

ذكر
عدد الرسائل : 1296
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com
العمل/الترفيه : الغلاسة ع الاصحاب
المزاج : الرخامة ع الناس
النوع : ذكر
نقاط : 80617
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة:
نوع موبايلك:
النوع:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير بن كثير   الجمعة مايو 29, 2009 1:26 pm

لازم يا بسمة عشان اقدر استفيد من مصدر اني اعرف شخصية مؤلفه كويس
طبعا دة مش عشان عدم الثقة بس عشان لو حد ناقشني في شخصية المؤلف اقدر ارد علي يمكن ده يكون بيحصل اكتر في اقسام اللغات
سوري ع الاطالة

_________________


للمزيد من العروض زوروا صفحتنا على الفيس بوك
مركز رؤية للغات و الترجمة و الكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
 
تفسير بن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shere26queenown0.com :: ركن الكتب الكاملة للتحميل :: كتب دينية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: