shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى
shere26queenown0.com

منتدى شبابى للمنوعات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
لو عاوز ابنك يكون عبقري اتواصل معانا ف روزي كوين على رقم 01224502230 واحنا عندنا كل اللي هتحتاجهعندنا خبراء ف مجال الطفولة وتنمية المهارات وباديهم صممنا كل اللي هتحتاجه لابنك مستنى ايه كلمنا وادخل على صفحتنا ع الفيس بوك https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys
المواضيع الأخيرة
» كورس ماتيجو نتعلم انجليزى المستوى الاول
كتاب ادارة المواهب Emptyالأربعاء أغسطس 07, 2019 3:52 pm من طرف ranse

» برنامج الكورت
كتاب ادارة المواهب Emptyالجمعة أغسطس 02, 2019 1:44 pm من طرف ranse

» شرح اسرار الاكسيل فيديو مجاني
كتاب ادارة المواهب Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2019 10:13 pm من طرف ranse

» كورس محادثة انجليزى اونلاين مجاني
كتاب ادارة المواهب Emptyالإثنين يوليو 29, 2019 12:23 pm من طرف ranse

» كورس ماتيجو نتعلم انجليزى المستوى الثاني
كتاب ادارة المواهب Emptyالخميس يوليو 25, 2019 7:06 am من طرف ranse

» متاهات الحروف
كتاب ادارة المواهب Emptyالإثنين يوليو 15, 2019 7:00 pm من طرف ranse

» خطة تعديل السلوك العدواني
كتاب ادارة المواهب Emptyالإثنين يوليو 15, 2019 6:50 pm من طرف ranse

» بانر تعليمى من Rozy Queen Toys
كتاب ادارة المواهب Emptyالإثنين يوليو 15, 2019 6:40 pm من طرف ranse

» بازل للاطفال من Rozy Queen Toys
كتاب ادارة المواهب Emptyالإثنين يوليو 08, 2019 1:52 pm من طرف ranse

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
So Shereen
كتاب ادارة المواهب Vote_rcapكتاب ادارة المواهب Voting_barكتاب ادارة المواهب Vote_lcap 
ranse
كتاب ادارة المواهب Vote_rcapكتاب ادارة المواهب Voting_barكتاب ادارة المواهب Vote_lcap 
H.A
كتاب ادارة المواهب Vote_rcapكتاب ادارة المواهب Voting_barكتاب ادارة المواهب Vote_lcap 
دمــ قلب ــوع
كتاب ادارة المواهب Vote_rcapكتاب ادارة المواهب Voting_barكتاب ادارة المواهب Vote_lcap 
نانسى عجرم
كتاب ادارة المواهب Vote_rcapكتاب ادارة المواهب Voting_barكتاب ادارة المواهب Vote_lcap 
magicano
كتاب ادارة المواهب Vote_rcapكتاب ادارة المواهب Voting_barكتاب ادارة المواهب Vote_lcap 
نسيم البحر
كتاب ادارة المواهب Vote_rcapكتاب ادارة المواهب Voting_barكتاب ادارة المواهب Vote_lcap 
faouzi23
كتاب ادارة المواهب Vote_rcapكتاب ادارة المواهب Voting_barكتاب ادارة المواهب Vote_lcap 
ياسمين
كتاب ادارة المواهب Vote_rcapكتاب ادارة المواهب Voting_barكتاب ادارة المواهب Vote_lcap 
فارس الرومانسية
كتاب ادارة المواهب Vote_rcapكتاب ادارة المواهب Voting_barكتاب ادارة المواهب Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1130 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Tasnem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9001 مساهمة في هذا المنتدى في 4121 موضوع

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر
 

 كتاب ادارة المواهب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل احمد محمد
عضو مبتديء
عضو مبتديء


عدد الرسائل : 9
نقاط : 53504
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/04/2012

كتاب ادارة المواهب Empty
مُساهمةموضوع: كتاب ادارة المواهب   كتاب ادارة المواهب Emptyالأربعاء أبريل 25, 2012 11:53 am


كتاب إدارة المواهب
اول كتاب باللغة العربية
الجزء الخامس من موسوعة الموارد البشرية
للاستاذ الدكتور محمد عبد الغني هلال
الناشر مركز تطوير الاداء والتنمية للنشر والتوزيع

الجزء الأول....الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية (التميز والإبداع والتنوع)
New Trends in HRM Excellence & creativity and diversity
الجزء الثاني...الإطار القانوني والتنظيمي للموارد البشرية (التخطيط والتحليل والتطوير)
Legal and Organizational framework for HR.
Planning & analysis and development
الجزء الثالث..تخطيط وتقييم المسار والأداء والجدارة والأجور والمستقبل الوظيفي والقيادة والجدارة والأجور
Planning and evaluation of performance & Career &Competence and Wages
الجزء الرابع ....إدارة الجودة الشاملة ومقياس الأداء ، وضمانات الجودة وقياس الأداء
Quality, Safety and H.R Scorecard Management
الجزء الخامس...إدارة المواهب (الموهبة والاستثمار في الموارد البشرية)
Talent Management
الجزء السادس...اعادة هندسة الموارد البشرية
HR Reengineering

إدارة المواهب Talent Management
الموهبة والاستثمار في الموارد البشرية
تفتقر الكثير من المنظمات في عالمنا العربي إلى ثقافة الاهتمام بالمواهب، حيث تتركز إدارة الموارد البشرية على قياس الفجوة في الأداء، وتعمل على معالجتها من خلال برامج التدريب والتطوير والتوجيه والتحفيز، حيث أن استمرار هذه الفجوة يمثل تهديدًا للأداء المستهدف.
ويعني ذلك أننا نركز على إدارة التهديدات في المنظمة، ونتجاهل إدارة الفرص التي يمكن أن تحتاج إلى جهد وتكلفة أقل لتحقيق التميز والنجاح من إدارة التهديدات وهي إدارة المواهب، ولايعني ذلك أننا نتجاهل إدارة التهديدات، ولكن لابد أن تكون هناك موائمة في جهود المنظمة التطويرية في إدارة الفرص والتهديدات.
والفرق بين إدارة التهديدات والفرص في هذا الشأن في المنظمة هو الفرق بين من يبحث عن تحقيق المستوى المقبول من الأداء في حالة إدارة التهديدات حيث التركيز على العلاج، وبين من يبحث على تحقيق التميز والإبداع في حالة إدارة الفرصة من خلال دعم وتطوير أداء الموهوبين.
لقد أفرزت التجارب العالمية الكثير من الخبرات التي تؤكد أن المشكلة لا تكمن في مجرد الاهتمام بالموارد البشرية فقط، ولكنها تعدتها إلى العمل على زيادة عدد الموهوبين في المجتمع وفي منظمات الأعمال، وليس لتحقيق النجاح فقط، ولكن للوصول إلى قمة الأداء والإبداع والإنجاز المتميز.
وفي الجانب الآخر أفرزت التجارب العالمية خبرات أخرى تؤكد أيضًا أن تلك الدول التي ركزت جهودها على إنشاء المشروعات الصناعية الضخمة واستيراد التكنولوجيا الحديثة، وأهملت الاهتمام الحقيقي والجاد بالموارد البشرية، وإدارة المواهب لم تفلح في تحقيق أي تقدم اقتصادي أو أن تتبوأ مكانة متميزة ومنافسة بين الدول ومنظمات الأعمال.
وتأتي التجارب اليابانية والألمانية والصينية والكورية والماليزية والعديد من التجارب الأخرى؛ لتؤكد أن تحقيق التميز في الإنتاج ليس فقط من خلال إنشاء وحدات للموارد البشرية في البناء أو الهيكل التنظيمي للمنظمة كالاهتمام الشكلي بالموارد البشرية، أو حتى تفعيل دور الموارد البشرية بشكل تقليدي في إدارة منظمات الأعمال، بل تعداه إلى العمل بشكل استراتيجي إلى زيادة إعداد الموهوبين من خلال برامج التربية والتعليم والتدريب والتطوير.
وأكدت التجارب العالمية أن الاستثمار الفعال للموارد البشرية يجعل هذه المنظمات قادرة على التنافس، ويتجسد هذا الاستثمار في أفضل صوره في إدارة المواهب، ففي هذا العصر الذي نعيشه والذي يتسم بالسرعة والمنافسة، أصبحت الموهبة رأس مال بشري عالي القيمة، الأمر الذي جعل من إدارة المواهب، وحسن اختيار الموظفين، واكتشاف مواهبهم وتنميتها يأتي في مقدمة الأولويات.

المحتويات:
الفصل الأول ....المواهب والموارد البشرية:
أولاًً ... الموارد البشرية وإدارة المواهب :
1. العلاقة بين إدارة الموارد البشرية وإدارة المواهب
2. دور إدارة الموارد البشرية في إدارة المواهب.
ثانياً ... التطور التاريخي لمفهوم الموهبة :
ثالثاً.. تعريف ومفهوم الموهبة :
1. التفرقة بين مصطلح الموهبة والمصلحات الأخرى المشابهة
2. المفهوم اللغوي للموهبة.
3. المفهوم الاصطلاحي للموهبة.
4. تعريف الموهبة كمورد بشري.
5. التعريف السيكومتري للموهبة.
6. التعريف الحديث الموهوب.
رابعاً... خصائص وسمات الموهوبين منذ الصغر:
1. الخصائص الجسمية.
2. الخصائص العقلية والمعرفية.
3. الخصائص الإنفعالية والاجتماعية.
4. الخصائص النفسية الاجتماعية.
5. الخصائص العامة.
6. الخصائص الابتكارية والإبداعية .
7. الخصائص التعليمية .
8. الخصائص السلوكية.
9. خصائص البيئة الأسرية للموهوب.
خامساً... أهمية المواهب في إدارة الموارد البشرية :
1. مفهوم إدارة المواهب في الموارد البشرية.
2. الموهبة في الموارد البشرية كميزة تنافسية.
3. هل الموهبة أهم من الخبرة:
4. خرافات عن المواهب.
سادساً..هل يحتاج اكتشاف الموهبة إلى مدير موهوب لكي يكتشفها
1. المدير والبحث عن الموهبة.
2. كيف يستطيع المدير أن يكتشف الموهبة.
3. موهبة البحث عن المواهب.

الفصل الثاني.... اكتشاف ورعاية الموهوبين:
أولاً ...اكتشاف الموهبة:
1. المقابلات والاختبارات المقننة.
2. القواعد الحاكمة للاستخدام السليم لاختبارات لاكتشاف المواهب.
3. وسائل الكشف والتعرف على الموهبين والمتفوقين.
ثانياً .. حقائق حول الموهبة:
1. هل تنفجر الموهبة تقائيًا أم يجب أن ننقب عنها ؟
2. هل الموهبة صفة ترتبط بالفرد أم بالأداء ؟
3. ماهي مؤشرات الموهبة التي يمكن الاستدلال بها؟
4. هل تركز الموارد البشرية جهودها على اكتشاف الموهوبين الموهبة؟
5. هل هناك اختلاف في درجة ومستوى الموهبة بين الأفراد؟
6. هل هناك مراحل عمرية معينة لاكتشاف الموهبة ؟
7. هل الموهبة ترتبط بعامل التجديد أم التجويد؟
ثالثاً ... المعايير المستخدمة في الكشف عن الموهوبين :
1. المعايير العقلية .
2. المعايير البنفسية .
3. المعايير الشخصية .
4. معايير التحصيل الأكاديمي.
5. معايير عامة .
رابعاً... السياسات الاجتماعية واكتشاف المواهب.
خامساً... الوصايا الخمس الرئيسية لاختيار الموهبين .
سادساً.. مجالات تميز الموهوبين:
1. المجال المعرفي.
2. المجال الانفعالي ( العاطفي ).
3. المجال الحسي والبدني.
4. المجال الحدسي و البديهي.

الفصل الثالث ....نظريات وأبعاد اكتشاف الموهوبين:
أولاً ... أبعاد الموهبة.
ثانياً ... نظريإت الموهبة والإبداع :
1. نظرية الترابط (مالتزمان وميدينك).
2. نظرية الجشتالت (ورثايمر (WERTHEIMER.
3. النظـريـة السـلوكيـة.
4. نظرية التحليل النفسي .
5. الإنسان والموهبة.
ثالثاً ... نظرية جليفورد ...
1. النظرية.
2. النموذج النظري لبناء العقل المبدع.
3. أهم مميزات نموذج جليفورد لتفسير الموهبة.

الفصل الرابع ...مهارات التعامل مع الموهوبين :
أولاً ... الموهبة وإدارة العلاقة بين الرؤية والواقع :
1. إدارة الفجوة بين الرؤية والواقع.
2. الفرق بين الموهوب وغير الموهوب في إدارة الرؤية.
3. الموهبة والبصيرة والرؤية الثاقبة.
ثانياً ... إعادة البناء في المنظمات بهدف تنمية المواهب .
ثالثاً ... المدير والتعامل مع الموهبة :
1. تصنيف الموارد البشرية طبقاً للموهبة.
2. تصنيف المديرين طبقاً لأسلوب تعاملهم مع المواهب.
3. الإدارة الموهوبة والتكنولوجيا الحديثة .
رابعاً ... المدير ومستويات التعامل مع المواهب:
1. المستويات الثلاث لتعامل المدير مع الموهبة .
2. المزيج التحفيزي للتعامل مع الموهوبين .
خامساً ... أين يضع المدير الموهوبين؟
1. الإدارة التنفيذية.
2. الإدارة الإشرافية.

الفصل الخامس ...مهارات إدارة المواهب:
أولاُ ... الإدارة العلمية للمواهب :
1. لماذا الإدارة العلمية للمواهب ؟
2. الأسس العلمية التي تقوم عليها إدارة المواهب.
ثانياً... هندسة عمليات إدارة المواهب في المنظمة :
1. المدخلات.
2. العمليات.
3. المخرجات (الأداء) .
ثالثاً... قدرة الإطار التنظيمي بالمؤسسة على إدارة المواهب
1. الإطار التنظيمي وبناء القدرات البشرية.
2. الإطار التنظيمي وصناعة المناخ المناسب لإدارة المواهب.
3. أهمية تطوير الإطار التنظيمي في إدارة المواهب.
رابعاً... مبادىء وأساليب إدارة المواهب :
1. المباديء.
2. أساليب إدارة المواهب.
3. لماذا تعتبر إدارة الموهوبين أصعب من إدارة العاديين ؟
خامساً... دورة حياة إدارة المواهب:
1. دورة حياة الموهبة في المنظمة.
2. دورة الحياة الذتية للموظف الموهوب.
سادساً...الخطوات الفعالة لرعاية واحتضان المواهب .
سابعا: تنمية المواهب
ثامناً... الأفراد العظام يحققون أداءًا عظيمًا .

الفصل السادس.... الإدارة الاستراتيجية للمواهب:
أولاً ... استراتيجيات إدارة المواهب
1. التحول إلى منظمة يختارها العاملين.
2. استراتيجية الجذب.
3. استراتيجية الاحتفاظ بالمواهب.
ثانياً ... الإدارة الاستراتيجية للمواهب :
1. دخول الموهبة لبيئة عمل المنظمة.
2. الاستبقاء.
3. التطوير.
4- الأداء.
ثالثاًً ... فاعلية القيادة والإدارة الاستراتيجة المواهب:
1. الحصول علي الأداء المنتج .
2. الحافز.
3. الجدارة.
4. التهنئة ( التقدير).
5. الأموال.

الفصل ... السابع حرب المواهب:
أولاً ... العولمة وبداية ظهور حرب المواهب .
ثانياً... التحولات الأساسية التي أدت لظهور حرب المواهب .
1. الانتقال من عصر الصناعات إلي عصر المعلومات.
2. التحول من الشركة إلى الوظيفة.
ثالثًا ...دراسة حالة حقيقية عن حرب المواهب.

الاتصال بمركز تطوير الأداء للنشر والتوزيع ( ديبك للنشر والتوزيع )
133 ش جسر السويس – أمام التجنيد – مصر الجديدة – القاهرة – مصر
ت 26344362-22412470
موبيل: 0127777846 - 01
23118664

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب ادارة المواهب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shere26queenown0.com :: منتدى الابداع :: مواهب شعرية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: