shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى
shere26queenown0.com

منتدى شبابى للمنوعات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
لو عاوز ابنك يكون عبقري اتواصل معانا ف روزي كوين على رقم 01224502230 واحنا عندنا كل اللي هتحتاجهعندنا خبراء ف مجال الطفولة وتنمية المهارات وباديهم صممنا كل اللي هتحتاجه لابنك مستنى ايه كلمنا وادخل على صفحتنا ع الفيس بوك https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys
المواضيع الأخيرة
» الطباعة فى الاكسيل؟؟؟؟
اضطرابات الكلام  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2019 10:04 am من طرف ranse

» power point
اضطرابات الكلام  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2019 10:01 am من طرف ranse

» excel
اضطرابات الكلام  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2019 9:58 am من طرف ranse

» كورس ماتيجو نتعلم انجليزى المستوى الاول
اضطرابات الكلام  Emptyالأربعاء أغسطس 07, 2019 3:52 pm من طرف ranse

» برنامج الكورت
اضطرابات الكلام  Emptyالجمعة أغسطس 02, 2019 1:44 pm من طرف ranse

» شرح اسرار الاكسيل فيديو مجاني
اضطرابات الكلام  Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2019 10:13 pm من طرف ranse

» كورس محادثة انجليزى اونلاين مجاني
اضطرابات الكلام  Emptyالإثنين يوليو 29, 2019 12:23 pm من طرف ranse

» كورس ماتيجو نتعلم انجليزى المستوى الثاني
اضطرابات الكلام  Emptyالخميس يوليو 25, 2019 7:06 am من طرف ranse

» متاهات الحروف
اضطرابات الكلام  Emptyالإثنين يوليو 15, 2019 7:00 pm من طرف ranse

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
So Shereen
اضطرابات الكلام  Vote_rcapاضطرابات الكلام  Voting_barاضطرابات الكلام  Vote_lcap 
ranse
اضطرابات الكلام  Vote_rcapاضطرابات الكلام  Voting_barاضطرابات الكلام  Vote_lcap 
H.A
اضطرابات الكلام  Vote_rcapاضطرابات الكلام  Voting_barاضطرابات الكلام  Vote_lcap 
دمــ قلب ــوع
اضطرابات الكلام  Vote_rcapاضطرابات الكلام  Voting_barاضطرابات الكلام  Vote_lcap 
نانسى عجرم
اضطرابات الكلام  Vote_rcapاضطرابات الكلام  Voting_barاضطرابات الكلام  Vote_lcap 
magicano
اضطرابات الكلام  Vote_rcapاضطرابات الكلام  Voting_barاضطرابات الكلام  Vote_lcap 
نسيم البحر
اضطرابات الكلام  Vote_rcapاضطرابات الكلام  Voting_barاضطرابات الكلام  Vote_lcap 
faouzi23
اضطرابات الكلام  Vote_rcapاضطرابات الكلام  Voting_barاضطرابات الكلام  Vote_lcap 
ياسمين
اضطرابات الكلام  Vote_rcapاضطرابات الكلام  Voting_barاضطرابات الكلام  Vote_lcap 
فارس الرومانسية
اضطرابات الكلام  Vote_rcapاضطرابات الكلام  Voting_barاضطرابات الكلام  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1130 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Tasnem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6537 مساهمة في هذا المنتدى في 2185 موضوع

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر
 

 اضطرابات الكلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse

انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 87043
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

اضطرابات الكلام  Empty
مُساهمةموضوع: اضطرابات الكلام    اضطرابات الكلام  Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 12:58 pm

اضطرابات الكلام
يعتبر الكلام احد مظاهر التواصل بين الافراد ,حيث تتم عملية الكلام من خلال مجموعة من المراحل
اولها مرحلة استقبال الاصوات والوعى بها وتمييزها وادراكها ,ثم تاتى مرحلة المعالجة الاولية عن طريق حاسة السمع ويتم تحويل المثيرات الصوتية الى تغيرات كيميائية ونبضات عصبية ينقلها العصب السمعى الى المخ حيث مرحلة المعالجة الاساسية حيث يتم فيها تسجيل وفهم واختزان هذه النبضات العصبية ,ثم تكون ممارسة الكلام من خلال اجهزة النطق فتظهر الاصوات والمقاطع الصوتية والكلمات المفردة ,والجمل البسيطة , والكلام المستمر ,وهكذا فان الكلام يعتبر عملية معقدة يشترك فيها :الجهاز السمعى ,والجهاز العصبى المركزى ,والجهاز العصبى الطرفى ,والجهاز التنفسى ,والجهاز الصوتى ,ونظراً لكثرة الاجهزة الفسيولوجية المشتركة فى اخراج الصوت فقد يحدث اختلال فى التوافق بينها ينتج عنه :اضطرابات الكلام وصعوبات النطق التى تختلف فى شدتها ودرجتها باختلاف درجة الاضطراب ونوع العضو المضطرب .

وقد تم حصر اضطرابات الكلام فى ثلاثة مظاهر :
(Articulation Disorders) اضطرابات النطق Omission الحذف , Addition الاضافة , Substitution الابدال , Distortion وتتضمن التحريف (Voice Disorders ( اضطرابات الصوت
Quality , ونغمة الصوت Pitch , وطبقة الصوت intensityوتتضمن :شدة الصوت
Resonance رنين الصوت
: ) Rhythm Disorder( اضطرابات الايقاع Stuttering ,واللجلجة فى الكلام Cluttering وتتضمن السرعة الزائدة فى الكلام
اولا :اضطرابات النطق
التحريف او التشوية
يتضمن التحريف نطق الصوت بطريقة تقربة من الصوت العادى بيد انه لا يماثله تماما ..اى يتضمن بعض الاخطاء ,وينتشر التحريف بين الصغار والكبار ,غالبا يظهر فى اصوات معينة مثل (س, ش) حيث ينطق صوت (س) مصحوباً بصفير طويل ,او ينطق صوت (ش) من جانب الفم واللسان ويستخدم البعض مصطلح اللثغة (ثأثأه)للاشارة الى هذا النوع من الاضطرابات النطق .
مثال :مدرسة تنطق مدرثة
وقد يحدث ذلك نتيجة تساقط الاسنان ,او عدم وضع اللسان فى موضعه الصحيح ,او انحراف وضع الاسنان او تساقط الاسنان على جانبى الفك السفلى مما يجعل الهواء يذهب الى جانبى الفك وبالتالى يتعذر على الطفل نطق اصوات مثل (س, ز) .
الابدال :
توجد اخطاء الابدال فى النطق عندما يتم اصدار غير مناسب بدلا من الصوت المرغوب فيه ,على سبيل المثال قد يستبدل الطفل حرف ( س) بحرف ( ش) او يستبدل حرف (ر) بحرف (و) وتبدو عيوب الابدال اكثر شيوعاً فى كلام الاطفال صغار السن من الاطفال الاكبر سناً .
الاضافة :
يتضمن هذا الاضطراب اضافة صوتاً زائداً الى الكلمة , وقد يسـمع الصوت الواحد وكأنه يتكرر مثل ( سصباح الخير , سسلام عليكم ).
الحذف :
فى هذا النوع من عيوب النطق يحذف الطفل صوتاً ما من الاصوات التى تتضمنها الكلمة ,ومن ثم ينطق جزءاً من الكلمة فقط ,قد يشمل الحذف اواتاً متعددة وبشكل ثابت بح كلام الطفل فى هذه الحالة غير مفهوم على الاطلاق حتى بالنسبة للاشخاص الذين يألفون الاستماع اليه كالوالدين وغيرهم ,تميل عيوب الحذف لان تحدث لدى الاطفال الصغار بشكل أكثر شيوعاً مما هو ملاحظ بين الاطفال الاكبر سناً كذلك تميل هذه العيوب الى الظهور فى نطق الحروف الساكنة التى تقع فى نهاية الكلمة أكثر مما تظهر فى الحروف الساكنة فى بداية الكلمة أو فى وسطها .
محكات الحكم على اضطرابات النطق :
1-العمر الزمنى : لان اضطرابات النطق قد تكون نمائية ثم تختفى مع اكتمل النمو اللغوى عند الطفل او عند دخوله المدرسة او بعدها بقليل فلا يعد اضطراباً الا اذا استمر بعد سن السابعة وهنا يحتاج الى تدخل علاجى .
2-اعاقة التواصل مع الاخرين : يؤدى اضطراب النطق الى فشل الفرد فى التواصل مع المحيطين به او اضطرابه .
3-ان يسترعى الاضطراب انتباه المتحدث والمستمع .
4-يسبب معاناه نفسية وسوء توافق لدى الفرد وخجل .
ثانيا:اضطرابات الصوت: طبقة الصوت
تشير طبقة الصوت الى مدى ارتفاع صوت الفرد او انخفاضه بالنسبة للسلم الموسيقى ,يعتاد بعض الافراد الى استخدام مستوى لطبقة لصوت قد يكون شديد الارتفاع او بالغ الانخفاض بلنسبة لاعمارهم الزمنية او تكويناتهم الجسمية .
فمثلا قد نجد تلميذ فى الثانوية يتحدث بطبقة صوت عالية ,او طفلة فى الصف الاول الابتدائى يبدو صوتها لو كان صادراً من قاع بئر عميق هذه الانحرافات فى طبقة الصوت لاتجذب انتباه الاخرين اليها فقط بل ربما ينتج عنها ايضا اضراراً فى الميكانزم الصوتى الذى لايستخدم فى هذه الحالة استخداماً مناسباً .
تضم حالات اضطراب طبقة الصوت ايضا الفواصل فى الطبقة الصوتية التى تتمثل فى التغييرات السريعة غير المضبوطة فى طبقة الصوت اثناء الكلام ,ايضا الصوت المرتعش (الاهتزازى) ,والصوت الرتيب اى الصوت الذى يسير على وتيرة واحدة فى جميع اشكال الكلام .
شدة الصوت :
تشير الشدة الى الارتفاع الشديد والنعومة فى الصوت اثناء الحديث العادى فالاصوات يجب ان تكون على درجة كافية من الارتفاع من اجل تحقيق التواصل الفعال والمؤثر كما يجب ان تتضمن الاصوات تنوعاً فى الارتفاع يتناسب مع المعانى التى يقصد المتحدث اليها وعلى ذلك فان الاصوات التى تتميز بالارتفاع الشديد او النعومة البالغة تعكس عادات شاذة فى الكلام او قد تعكس ماوراءها من ظروف جسمية كفقدان السمع او بعض الاصابات النيرولوجية والعضلية فى الحنجرة .
نوعية الصوت :
تتضمن تلك الخصائص التى تعطى كل فرد طابعه المميز الخاص ,تعتبر الانحرافات فى نوعية الصوت ورنين الصوت اكثر انواع اضطرابات الصوت شيوعاً ,رغم الاختلافات بين المتخصصين فى المسميات الا انه يمكن تمييزاهم اضطرابات الصوت فى ( الصوت الهامس , والصوت الخشن الغليظ ,وبحة الصوت ) .
رنين الصوت :
يشير الرنين الى تعديل الصوت فى التجويف الفمى والتجويف الانفى اعلى الحنجرة , ترتبط اضطرابات رنين الصوت عادة بدرجة انفتاح الممرات الانفية .
عادة لاتتضمن اللغة سوى اصواتاً انفية قليلة, فى المواقف العادية ينفصل التجويف الانفى عن جهاز الكلام بفضل سقف الحلق الرخو اثناء اخراج الاصوات الاخرى غير الانفية , فاذا لم يكن التجويف الانفى مغلقاً ,فان صوت الفرد يتميز بطبيعة انفية ( كأن الشخص تحدث من الانف) , تعتبر الخمخمة (الخنف) والخمخمة المفرطة خصائص شائعة بين الاطفال المصابين بشق فى سقف الحلق , تحدث الحالة العكسية عندما يظل تجويف الانف مغلقاً فى الوقت الذى كان يجب ان يكون فيه هذا التجويف مفتوحاً لاخراج الحروف الانفية .
ثالثا اضطرابات الايقاع :
التلعثم :
هو نقص الطاقة اللفظية او التعبيرية ويظهر فى درجات متفاوتة من الاضطرابات فى ايقاع الحديث العادى ,وفى الكلمات بحيث تأتى نهاية الكلمة متأخرة عن بدايتها ومنفصلة عنها أو قد يظهر فى شكل تكرار للاصوات ومقاطع واجزاء من الجملة .
اللجلجة :
وهى احتباس الكلمات حيث تنفجر الكلمة بين شفتى الطفل مضطربة بعد مخاض عسير ومعاناة شديدة تتمثل فى حركات ارتعاشية متكررة ( تحريك الكتفين , واليدين والضغط بالقدمين على الارض ,ارتعاش رموش وجفون العين , اخراج اللسان من الفم , الميل بالرأس الى الامام والخلف الى الجانب او على شكل تشنج موقفى يكون كاحتباس فى الكلام يعقبه انفجار وانطلاق بطاقة زائدة .
السرعة الزائدة فى الكلام :
نتيجة نقص الزمن المستعمل فى الكلام عن الزمن المناسب .
اسباب اضطرابات النطق والكلام :
الاسباب العضوية :
وتتمثل فى وجود اضطراب فى المناطق المسئولة عن النطق والتفكير والسمع والاستيعاب وتكوين اللغة فى المخ يؤدى الى اضطراب بهذه الوظائف ,وهذه الامور قد تحدث قبل او اثناء الحمل والولادة وقد ترتبط بوجود تاريخ عائلى لبعض هذه الاضطرابات او بتناول ادوية اثناء الحمل او بالتعرض للاشعة او بالاصابة ببعض الامراض او اى مشاكل تحدث للطفل اثناء الطفولة المبكرة مثل :
-ارتفاع درجة الحرارة
-الالتهابات
-الحوادث
-الاصابات او الامراض والاورم
اذا فالاسباب العضوية ترتبط اما بـ
1-الدماغ: اى تأثر مراكز النطق والكلام بالمخ
2-جهاز النطق والكلام :الذى يمثله الجهاز السمعى والحنجرة واللسان والشفاه وسقف الحلق والاسنان فاى خلل او اصابه فى هذه الاجزاء يسبب اضطرابات فى الكلام .
الاسباب النفسية:
هناك تأثير للاضطرابات النفسية والعقلية على القدرة على التواصل مع الاخرين كما تبين انه عند وجود اسباب عضوية وحرمان من العطف الوالدين او اهمال الطفل قد يؤثر نفسيا على الطفل وعلى شعوره بالامن النفسى مما يؤثر على نموه اللغوى كما تبين ايضا ان الاطفال الذين يعانون من القلق وسوء التوافق لديهم ايضا صعوبات فى التواصل اللغوى .

الاسباب البيئية والاجتماعية :
تؤثر اساليب التنشئة الوالدية والمدرسية واستخدام العقاب البدنى على التواصل لدى الطفل كما يلعب تقليد الاطفال للاباء فى طريقة الكلام دوراً هاما فى اضطرابات اللغة .
ويؤثر الحرمان الثقافى والبيئى ومايوجد فى البيئة من عناصر مثل ( الرصاص ,الزئبق, الكلور ... وغيرها من العناصر الكيميائية) على اضطراب التواصل واللغة عند الطفل .
كما ان غياب التدريب والحرمان الاسرى والعيش فى الملاجئ والاماكن التى لاتتوفر فيها عوامل التنشئة الاجتماعية المناسبة قد تؤثر على المحصول اللغوى للطفل .


المراجع :
اضطرابات النطق والكلام / علاج وتشخيص
http://www.q8-eradah.com/inf/articles-action-show-id-82.htm
حسيب محمد : فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الثقة بالنفس وخفض اضطراب اللجلجة فى الكلام لدى الاطفال بالمرحلة الابتدائية . المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى .
سعيد كمال : فاعلية برنامج تدريبى لتحسين مستوى النطق لدى عينة من الاطفال ذوى صعوبات لتعلم مركز دراسات وبحوث المعاقين .
فيصل العفيف : اضطرابات النطق واللغة , مكتبة الكتاب العربى .



_________________
يسر شركة Rozy queen ان تقدم لكم مجموعة متنوعة من الالعاب التعليمية - العاب الذكاء - العاب تنمية المهارات - كتب تفاعلية لمشاهدة العروض وطلب المنتج برجاء زيارة صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys/

او من خلال موقعنا

https://rozy-queen-toys.business.site/?m=true

قناة تعليمية مجانية للكمبيوتر والانجليزى
https://www.youtube.com/channel/UCH6FS2iEdre65EMjQNIurCw/featured?fbclid=IwAR1_WQ1rRBQQfa6HOmpJTNP3MLhgOqIHoK0oR9asegbBju8NYZw24W1bcg8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
 
اضطرابات الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shere26queenown0.com :: العيادة النفسية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: