shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى

shere26queenown0.com

منتدى شبابى للمنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دورات لغات و ترجمة و كمبيوتر - جلسات تحاطب و تنمية مهارات - عروض خاصة للطلبة و الخريجية - زوروا صفحتنا على الفيس بوك لمعرفة كل أخبارنا https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756
المواضيع الأخيرة
» عروض شركة المملكة الخضراء
الإثنين فبراير 02, 2015 2:28 pm من طرف heba ukgreen

» شرح دوال الاكسل بالفيديو
الأربعاء يناير 28, 2015 8:42 pm من طرف So Shereen

» شرح برنامج وورد 2010 كامل بالفيديو
الأربعاء يناير 28, 2015 8:32 pm من طرف So Shereen

» شرح دالة Hlookup فى برنامج اكسل 2010
الجمعة يناير 23, 2015 1:56 pm من طرف So Shereen

» شرح دوال الاكسل 2010 بالفيديو
الجمعة يناير 09, 2015 1:06 pm من طرف So Shereen

» كتاب شرح برنامج اكسس 2010
السبت ديسمبر 27, 2014 9:42 pm من طرف So Shereen

» كتاب شرح برنامج وورد 2010 بالفيديو
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 3:56 pm من طرف So Shereen

» اضافة تعليق فى برنامج وورد 2010 بالفيديو
الإثنين ديسمبر 15, 2014 4:28 pm من طرف So Shereen

» ترجمة ملف فى برنامج وورد 2010 بالفيديو
الإثنين ديسمبر 15, 2014 3:49 pm من طرف So Shereen

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
So Shereen
 
ranse
 
H.A
 
دمــ قلب ــوع
 
magicano
 
نسيم البحر
 
نانسى عجرم
 
فارس الرومانسية
 
FARFORA
 
اشجان نفس
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1125 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو CurtisReork فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7987 مساهمة في هذا المنتدى في 3806 موضوع

شاطر | 
 

 اساليب جمع البيانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1392
العمر : 30
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 79574
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

مُساهمةموضوع: اساليب جمع البيانات   الأحد أكتوبر 20, 2013 2:07 pm


أساليب جمع البيانات

• هنالك أكثر من أسلوب لجمع المعلومات يمكن للباحث استخدامه .
• المعلومات يمكن الحصول عليها بشكل مباشر من مصادرها ثم من الكتب ، السجلات ، الوثائق المختلفة ،الوسائل المسموعة أو مشاهدة (التلفزيون) أو الاستماع إلى الإذاعة وأخيرا ظهرت إمكانية الاستفادة من المعلومات التي توفرها التطورات التكنولوجية الحديثة مثل الشبكة العالمية(إنترنت).
• هنالك إمكانية استخدام أكثر من أسلوب في جمع البيانات في البحث الواحد.
• أهمية معرفة الأسلوب الأمثل لاستخدامه للتأكد من دقة وصحة المعلومات.
• الوسائل المباشرة تتضمن : الملاحظة ، الاستبيان، المقابلة.
• لدى اختيارنا الأسلوب الأمثل فان الباحث يستخدم :

* الملاحظة لوصف وفهم التصرفات التي تحدث.
*المقابلة لوصف شعور الأشخاص ومعتقداتهم أو تفكيرهم الحالي أو المستقبلي اتجاه أحد المواضيع.


الاستبيان
تعريفه:استمارة تتضمن أسئلة حول أحد المواضيع التي يقوم الباحث بدراستها تجري تعبئتها من قبل المستجيب.

أنواع الاستبيان:
1-الاستبيان المغلق:
• يتضمن إجابات محددة / خيارات مسبقة مثل نعم/لا ، موافق/ لا أوافق/ محايد/ الخ...
• مشكلاته :يفوض رأي على المستجيب/عدم أمكانية إبداء الرأي ووجهات النظر/تحديد الإجابة.
• ايجابياته: سهل في تحليل المعلومات.

2- الاستبيان المفتوح:
• تترك الإجابة للمستجيب دون تحديد خيارات مسبقة.
• مشكلاته:صعوبة تحليل المعلومات.
• ايجابياته:وفرة في المعلومات التي نحصل عليها.




3- الاستبيان المغلق/ المفتوح :
• يتضمن أسئلة مغلقة بخيارات محددة وأخرى مفتوحة دون خيارات.
• يتجنب سلبيات النوعين الأول والثاني ويستفيد من إيجابياتهما .

**تصميم الاستبيان:
1- أهمية توفر الخبرة والمعرفة بكيفية صياغة الأسئلة ووضوحها وترتيبها وارتباطها بفرضيات الدراسة.
2- أهمية تجنب تكرار الكلمات لدى صياغة الأسئلة /تجنب الأسئلة الطويلة/غير الموضوعية لصعوبة تحليلها.
**مراحل التصميم :
• تحديد نوعية المعلومات : حقائق/أراء/معتقدات.
• نوع الاستبيان : مغلق / مفتوح/أسئلة مباشرة أو غير مباشرة.
• مسودة أولى للاستبيان : تحديد الهدف الرئيسي ثم تقسيمه إلى أجزاء (فرضيات) ووضع أسئلة لكل جزء/فرضية تغطي هذا الجزء.
• إعادة فحص وتعديل الأسئلة / استشارة من لهم خبرة بموضوع البحث.
• اختبار مبدئي :توزيعه على عدد محدد من الأفراد ومعرفة أرائهم وملاحظاتهم على الاستبيان.
• تدقيق الاستبيان وتوضيح طريقة استعماله.

- أهمية الانتباه إلى:- شكل الاستبيان/ صياغة وترتيب الأسئلة/ تعليمات استخدامه وكيفية توزيعه.
- مؤخرا إمكانية استخدام E-Mail في جمع البيانات بواسطة الاستبيان.

• فوائده:

تكلفة قليلة / توزيع على عدد كبير من الأشخاص/ مهارة محددة لانجازه/ ثقة اكبر بالإجابة دون خوف/ عدم الضغط على المستجيب لوجود فترة للتفكير/ إرساله إلى فئات يصعب الوصول إليها / إمكانية الحصول على معلومات حساسة بواسطته/ لا يحتاج إلى عدد كبير من الأشخاص لتوزيعه/ توحيد قياس نتائجه.

• سلبياته:

نسبة إجابة منخفضة خاصة المرسل بالبريد/ لا يستخدم في مجتمع أمي/ احتمال وجود إجابات خاطئة / عدم ملاحظة الانفعالات/ صعوبة وضع أسئلة كثيرة/ إمكانية إغفال بعض الخيارات/ عدم رغبة البعض الإجابة كتابة.

أخطاء الطلبة :
- استخدام الاستبيان للحصول على معلومات يمكن الوصول إليها بطريقة أخرى.
- عدم إجراء تجربة مبدئية لمعرفة الملاحظات حول الاستبيان قبل توزيعه.
- وضع أسئلة كثيرة تضغط على المستجيب وتؤدي إلى عدم إكماله الإجابة.
- عدم التحقق من إمكانية التحيز بتوزيع الاستبيان على أشخاص غير العينة المحددة ومقارنة الإجابة.

المقابلة
- تعريفها: محادثة ذات هدف، موجهة نحو هدف محدد وليس لمجرد الرغبة في الحديث ،تشمل المحادثة الشفوية / تعبير الوجه والحركات والسلوك العام ونبرة الصوت خلال المقابلة.

- استخدامها:تستخدم للحصول على معلومات واسعة عن ظاهرة معينة منها:- شعور الأفراد / معتقداتهم / خططهم المستقبلية تصرفاتهم الماضية.
أنواعها ،هنالك 3انواع :-
1- المقابلة المنظمة: تتضمن أسئلة و إجابات محددة سلفا بنفس الترتيب وتكون الأسئلة إما مفتوحة وإما مغلقة .

أ‌- مقابلة ذات الأسئلة المغلقة: تتضمن إجابات بنعم/لا ،موافق/غير موافق،سهلة وسريعة في تحليلها ،دقة نتائجها ،إجابات محددة، معلومات غير متعمقة.
ب‌- مقابلة ذات الأسئلة المفتوحة :حرية أوسع للمستجيب خاصة في المواضيع المعقدة مثل الشعور / الحوافز،صعوبة تحليلها.
ت‌- أسئلة مفتوحة ثم مغلقة أو العكس: للاستفادة من مزايا الطريقتين وتجنب سلبياتهما.

2-المقابلة الحرة:-غير المقننة /لها هدف لكن صياغة الأسئلة تترك للقائم بإجراء المقابلة.
- نحصل بواسطتها على معلومات عن الاتجاهات /الحوافز/تصورات لا تتيحها المقابلة المنظمة.
- لها أنواع منها: المقابلة المركزة /المقابلة الاكلنيكية/ المقابلة غير الموجهة.

2- المقابلة الهاتفية:
- تتم بواسطة الهاتف.
- سهلة الإجراء من حيث التكلفة / الوقت / الجهد .
- لا تسبب إحراج.
- أهمية توزيع العينة بشكل مناسب في مناطق جغرافية واسعة.
- جيدة لاستخدام الطالبات في ضوء الوضع الاجتماعي في بعض الدول وعدم إحراجهن .

مشاكلها :- عدم ملاحظة ومعرفة تعبيرات الوجه والجسم .
- إمكانية قطع المكالمة فجأة .
- صعوبة التأكد من صحة المعلومات .

وضع الأسئلة وترتيبات إجراء المقابلة:

- وضع الأسئلة: تحديد نوعها ووضوحها / معرفة المستجيب بالموضوع / إبقاء الأسئلة المحرجة للنهاية/ عدم وضع أسئلة معروفة الإجابة/ توجيه الأسئلة والإجابة كما تم إعدادها مسبقا مع وضع نفس التعابير/ مشاكل استخدام المسجلات وحساسية الأشخاص لذلك .

- العينة وكيفية الاتصال بها وعدم التحيز في ذلك مثل اختيار أشخاص نرتاح لهم

محتوى الأسئلة وتحديدها : هل تتضمن حقائق / تصرفات / اعتقاد عن حقيقة / شعور / تصرفات ماضية وحاضرة .

- ترتيبات إجراء المقابلة :

حيادية الباحث /مظهره ملائم للفئة التي تجري المقابلة معها /معرفة كاملة بالأسئلة/ كيفية توجيهه الأسئلة وتسجيل الإجابة / إيجاد جو مريح للرد على الأسئلة/ تقديم نفسه ثم الدخول في موضوع المقابلة / محايد بحيث لا يؤثر في تفسير الأسئلة.

- فوائد المقابلة:
- تستخدم مع جميع الفئات / عينة أفضل للمجتمع / تعاون خلال المحادثة / الحصول على معلومات عاطفية ومعقدة / الثقة بالمعلومات/ التأكد من فهم الأسئلة والإجابة عليها .

صعوباتها:

استجواب منفرد لكل شخص/ صعوبة الوصول إلى بعض الفئات/مدى رغبة الشخص بالحديث / ميل الباحث للحصول على أجوبة مؤيدة لوجهة نظره ،


أخطاء الطلبة لدى إجراء المقابلات :

- استخدام تعابير غير واضحة أو مفهومة.
- خطة عمل غير واضحة لإجراء المقابلة.
- إمكانية تحيز المستجوب .
- عدم إجراء مقابلات تجريبية .
- توجيه أسئلة حول معلومات لا يعلمها أو غير معروفة للمستجيب .


الملاحظة
تعريفها: تسجيل وتنظيم تصرفات ذات علاقة بهدف الدراسة وفرضياتها .

- استخداماتها : بداية في العلوم الطبيعية ثم انتقلت إلى العلوم الاجتماعية / استخدمت في تقييم البرامج المعدة من قبل المؤسسات الحكومية / ملاحظة أداء وتصرفات العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة .
- أهمية تخطيطها بشكل منظم /وأن تكون مرتبطة بفرضية يمكن تدقيقها .
- تجري في الوقت الحاضر بمراقبة التصرفات الطبيعية لموضوع البحث .

أنواعها هناك نوعان من الملاحظة هما :-
1- الملاحظة البسيطة : وصف ما يحدث أمام الملاحظ كما يجري دون وضع خطة مسبقة للتصرفات وتكرارها /يصف فيها المشتركين /الحدث/المكان/والتصرفات ، وأهمية عدم تحيز الملاحظ ، وأهمية تأثير انحياز المراقب ليصف شعوره هو بدلا مما يحدث أمامه مثال : وصف مذيع لمباراة تجري أمامه.
2- الملاحظة المنظمة:نحدد التصرفات مسبقا وأنواعها ومدى تكرارها/ نختبر فيها فرضيات /يختار الملاحظ ما يرغب في مشاهدته بحيث يرتبط بالفرضيات /الهدف .

- أهمية تسجيل المعلومات بدقة وبشكل صحيح / تسويه المعلومات وكتابتها بلغة واضحة وتقليل الأخطاء / وضع نظام لتصنيف المعلومات / أهمية الانتباه إلى المبالغة في التقدير.
- أهمية توضيح التعريفات الإجرائية للمتغيرات ثم تحديد التصرفات التي ترغب في ملاحظتها .
- مثال :حكم المباراة يتم تحديد التصرفات التي يتوجب عليه ملاحظتها ومدى تكرارها ( عدد الأهداف،المخالفات،حالات الطرد ، الخ ...)

النواحي الأخلاقية في الملاحظة :
- إخفاء شخصية الباحث :حتى لا تؤثر على نتائج البحث/ إمكانية الوصول إلى جماعات لا ترغب في ملاحظتها .
- سلبياتها: إمكانية التحيز والخداع
- : تدخل الباحث للتأثير على تصرفات المبوحثين سواء بشكل مقصود أو بشكل غير مقصود .
- مشكلة إخفاء شخصية الباحث بشكل كلي أو جزئي
- أساليب والتكنولوجيا الملاحظة:
- تم تطوير وسائل متعددة لزيادة دقة الملاحظة وتسجيل ما يحدث بكاميرات أو ميكروفونات/ تسجيل المحادثات عن بعد .
- مدى الالتزام بالنواحي الأخلاقية في عملية الملاحظة وعدم تجاوز الحدود بحيث تصبح انتهاك لخصوصية الأفراد وضرورة انتباه الباحث ومن يساعده في عملية الملاحظة لهذه الأمور.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
 
اساليب جمع البيانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shere26queenown0.com :: ركن الكتب الكاملة للتحميل :: كتب في علم النفس-
انتقل الى: