shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى
shere26queenown0.com

منتدى شبابى للمنوعات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
لو عاوز ابنك يكون عبقري اتواصل معانا ف روزي كوين على رقم 01224502230 واحنا عندنا كل اللي هتحتاجهعندنا خبراء ف مجال الطفولة وتنمية المهارات وباديهم صممنا كل اللي هتحتاجه لابنك مستنى ايه كلمنا وادخل على صفحتنا ع الفيس بوك https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys
المواضيع الأخيرة
» كورس ماتيجو نتعلم انجليزى المستوى الاول
اساليب جمع البيانات Emptyالأربعاء أغسطس 07, 2019 3:52 pm من طرف ranse

» برنامج الكورت
اساليب جمع البيانات Emptyالجمعة أغسطس 02, 2019 1:44 pm من طرف ranse

» شرح اسرار الاكسيل فيديو مجاني
اساليب جمع البيانات Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2019 10:13 pm من طرف ranse

» كورس محادثة انجليزى اونلاين مجاني
اساليب جمع البيانات Emptyالإثنين يوليو 29, 2019 12:23 pm من طرف ranse

» كورس ماتيجو نتعلم انجليزى المستوى الثاني
اساليب جمع البيانات Emptyالخميس يوليو 25, 2019 7:06 am من طرف ranse

» متاهات الحروف
اساليب جمع البيانات Emptyالإثنين يوليو 15, 2019 7:00 pm من طرف ranse

» خطة تعديل السلوك العدواني
اساليب جمع البيانات Emptyالإثنين يوليو 15, 2019 6:50 pm من طرف ranse

» بانر تعليمى من Rozy Queen Toys
اساليب جمع البيانات Emptyالإثنين يوليو 15, 2019 6:40 pm من طرف ranse

» بازل للاطفال من Rozy Queen Toys
اساليب جمع البيانات Emptyالإثنين يوليو 08, 2019 1:52 pm من طرف ranse

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
So Shereen
اساليب جمع البيانات Vote_rcapاساليب جمع البيانات Voting_barاساليب جمع البيانات Vote_lcap 
ranse
اساليب جمع البيانات Vote_rcapاساليب جمع البيانات Voting_barاساليب جمع البيانات Vote_lcap 
H.A
اساليب جمع البيانات Vote_rcapاساليب جمع البيانات Voting_barاساليب جمع البيانات Vote_lcap 
دمــ قلب ــوع
اساليب جمع البيانات Vote_rcapاساليب جمع البيانات Voting_barاساليب جمع البيانات Vote_lcap 
نانسى عجرم
اساليب جمع البيانات Vote_rcapاساليب جمع البيانات Voting_barاساليب جمع البيانات Vote_lcap 
magicano
اساليب جمع البيانات Vote_rcapاساليب جمع البيانات Voting_barاساليب جمع البيانات Vote_lcap 
نسيم البحر
اساليب جمع البيانات Vote_rcapاساليب جمع البيانات Voting_barاساليب جمع البيانات Vote_lcap 
faouzi23
اساليب جمع البيانات Vote_rcapاساليب جمع البيانات Voting_barاساليب جمع البيانات Vote_lcap 
ياسمين
اساليب جمع البيانات Vote_rcapاساليب جمع البيانات Voting_barاساليب جمع البيانات Vote_lcap 
فارس الرومانسية
اساليب جمع البيانات Vote_rcapاساليب جمع البيانات Voting_barاساليب جمع البيانات Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1130 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Tasnem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9001 مساهمة في هذا المنتدى في 4121 موضوع

هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.   هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!
شاطر
 

 اساليب جمع البيانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse

انثى
عدد الرسائل : 1626
العمر : 31
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 86913
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

اساليب جمع البيانات Empty
مُساهمةموضوع: اساليب جمع البيانات   اساليب جمع البيانات Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 2:07 pm


أساليب جمع البيانات

• هنالك أكثر من أسلوب لجمع المعلومات يمكن للباحث استخدامه .
• المعلومات يمكن الحصول عليها بشكل مباشر من مصادرها ثم من الكتب ، السجلات ، الوثائق المختلفة ،الوسائل المسموعة أو مشاهدة (التلفزيون) أو الاستماع إلى الإذاعة وأخيرا ظهرت إمكانية الاستفادة من المعلومات التي توفرها التطورات التكنولوجية الحديثة مثل الشبكة العالمية(إنترنت).
• هنالك إمكانية استخدام أكثر من أسلوب في جمع البيانات في البحث الواحد.
• أهمية معرفة الأسلوب الأمثل لاستخدامه للتأكد من دقة وصحة المعلومات.
• الوسائل المباشرة تتضمن : الملاحظة ، الاستبيان، المقابلة.
• لدى اختيارنا الأسلوب الأمثل فان الباحث يستخدم :

* الملاحظة لوصف وفهم التصرفات التي تحدث.
*المقابلة لوصف شعور الأشخاص ومعتقداتهم أو تفكيرهم الحالي أو المستقبلي اتجاه أحد المواضيع.


الاستبيان
تعريفه:استمارة تتضمن أسئلة حول أحد المواضيع التي يقوم الباحث بدراستها تجري تعبئتها من قبل المستجيب.

أنواع الاستبيان:
1-الاستبيان المغلق:
• يتضمن إجابات محددة / خيارات مسبقة مثل نعم/لا ، موافق/ لا أوافق/ محايد/ الخ...
• مشكلاته :يفوض رأي على المستجيب/عدم أمكانية إبداء الرأي ووجهات النظر/تحديد الإجابة.
• ايجابياته: سهل في تحليل المعلومات.

2- الاستبيان المفتوح:
• تترك الإجابة للمستجيب دون تحديد خيارات مسبقة.
• مشكلاته:صعوبة تحليل المعلومات.
• ايجابياته:وفرة في المعلومات التي نحصل عليها.




3- الاستبيان المغلق/ المفتوح :
• يتضمن أسئلة مغلقة بخيارات محددة وأخرى مفتوحة دون خيارات.
• يتجنب سلبيات النوعين الأول والثاني ويستفيد من إيجابياتهما .

**تصميم الاستبيان:
1- أهمية توفر الخبرة والمعرفة بكيفية صياغة الأسئلة ووضوحها وترتيبها وارتباطها بفرضيات الدراسة.
2- أهمية تجنب تكرار الكلمات لدى صياغة الأسئلة /تجنب الأسئلة الطويلة/غير الموضوعية لصعوبة تحليلها.
**مراحل التصميم :
• تحديد نوعية المعلومات : حقائق/أراء/معتقدات.
• نوع الاستبيان : مغلق / مفتوح/أسئلة مباشرة أو غير مباشرة.
• مسودة أولى للاستبيان : تحديد الهدف الرئيسي ثم تقسيمه إلى أجزاء (فرضيات) ووضع أسئلة لكل جزء/فرضية تغطي هذا الجزء.
• إعادة فحص وتعديل الأسئلة / استشارة من لهم خبرة بموضوع البحث.
• اختبار مبدئي :توزيعه على عدد محدد من الأفراد ومعرفة أرائهم وملاحظاتهم على الاستبيان.
• تدقيق الاستبيان وتوضيح طريقة استعماله.

- أهمية الانتباه إلى:- شكل الاستبيان/ صياغة وترتيب الأسئلة/ تعليمات استخدامه وكيفية توزيعه.
- مؤخرا إمكانية استخدام E-Mail في جمع البيانات بواسطة الاستبيان.

• فوائده:

تكلفة قليلة / توزيع على عدد كبير من الأشخاص/ مهارة محددة لانجازه/ ثقة اكبر بالإجابة دون خوف/ عدم الضغط على المستجيب لوجود فترة للتفكير/ إرساله إلى فئات يصعب الوصول إليها / إمكانية الحصول على معلومات حساسة بواسطته/ لا يحتاج إلى عدد كبير من الأشخاص لتوزيعه/ توحيد قياس نتائجه.

• سلبياته:

نسبة إجابة منخفضة خاصة المرسل بالبريد/ لا يستخدم في مجتمع أمي/ احتمال وجود إجابات خاطئة / عدم ملاحظة الانفعالات/ صعوبة وضع أسئلة كثيرة/ إمكانية إغفال بعض الخيارات/ عدم رغبة البعض الإجابة كتابة.

أخطاء الطلبة :
- استخدام الاستبيان للحصول على معلومات يمكن الوصول إليها بطريقة أخرى.
- عدم إجراء تجربة مبدئية لمعرفة الملاحظات حول الاستبيان قبل توزيعه.
- وضع أسئلة كثيرة تضغط على المستجيب وتؤدي إلى عدم إكماله الإجابة.
- عدم التحقق من إمكانية التحيز بتوزيع الاستبيان على أشخاص غير العينة المحددة ومقارنة الإجابة.

المقابلة
- تعريفها: محادثة ذات هدف، موجهة نحو هدف محدد وليس لمجرد الرغبة في الحديث ،تشمل المحادثة الشفوية / تعبير الوجه والحركات والسلوك العام ونبرة الصوت خلال المقابلة.

- استخدامها:تستخدم للحصول على معلومات واسعة عن ظاهرة معينة منها:- شعور الأفراد / معتقداتهم / خططهم المستقبلية تصرفاتهم الماضية.
أنواعها ،هنالك 3انواع :-
1- المقابلة المنظمة: تتضمن أسئلة و إجابات محددة سلفا بنفس الترتيب وتكون الأسئلة إما مفتوحة وإما مغلقة .

أ‌- مقابلة ذات الأسئلة المغلقة: تتضمن إجابات بنعم/لا ،موافق/غير موافق،سهلة وسريعة في تحليلها ،دقة نتائجها ،إجابات محددة، معلومات غير متعمقة.
ب‌- مقابلة ذات الأسئلة المفتوحة :حرية أوسع للمستجيب خاصة في المواضيع المعقدة مثل الشعور / الحوافز،صعوبة تحليلها.
ت‌- أسئلة مفتوحة ثم مغلقة أو العكس: للاستفادة من مزايا الطريقتين وتجنب سلبياتهما.

2-المقابلة الحرة:-غير المقننة /لها هدف لكن صياغة الأسئلة تترك للقائم بإجراء المقابلة.
- نحصل بواسطتها على معلومات عن الاتجاهات /الحوافز/تصورات لا تتيحها المقابلة المنظمة.
- لها أنواع منها: المقابلة المركزة /المقابلة الاكلنيكية/ المقابلة غير الموجهة.

2- المقابلة الهاتفية:
- تتم بواسطة الهاتف.
- سهلة الإجراء من حيث التكلفة / الوقت / الجهد .
- لا تسبب إحراج.
- أهمية توزيع العينة بشكل مناسب في مناطق جغرافية واسعة.
- جيدة لاستخدام الطالبات في ضوء الوضع الاجتماعي في بعض الدول وعدم إحراجهن .

مشاكلها :- عدم ملاحظة ومعرفة تعبيرات الوجه والجسم .
- إمكانية قطع المكالمة فجأة .
- صعوبة التأكد من صحة المعلومات .

وضع الأسئلة وترتيبات إجراء المقابلة:

- وضع الأسئلة: تحديد نوعها ووضوحها / معرفة المستجيب بالموضوع / إبقاء الأسئلة المحرجة للنهاية/ عدم وضع أسئلة معروفة الإجابة/ توجيه الأسئلة والإجابة كما تم إعدادها مسبقا مع وضع نفس التعابير/ مشاكل استخدام المسجلات وحساسية الأشخاص لذلك .

- العينة وكيفية الاتصال بها وعدم التحيز في ذلك مثل اختيار أشخاص نرتاح لهم

محتوى الأسئلة وتحديدها : هل تتضمن حقائق / تصرفات / اعتقاد عن حقيقة / شعور / تصرفات ماضية وحاضرة .

- ترتيبات إجراء المقابلة :

حيادية الباحث /مظهره ملائم للفئة التي تجري المقابلة معها /معرفة كاملة بالأسئلة/ كيفية توجيهه الأسئلة وتسجيل الإجابة / إيجاد جو مريح للرد على الأسئلة/ تقديم نفسه ثم الدخول في موضوع المقابلة / محايد بحيث لا يؤثر في تفسير الأسئلة.

- فوائد المقابلة:
- تستخدم مع جميع الفئات / عينة أفضل للمجتمع / تعاون خلال المحادثة / الحصول على معلومات عاطفية ومعقدة / الثقة بالمعلومات/ التأكد من فهم الأسئلة والإجابة عليها .

صعوباتها:

استجواب منفرد لكل شخص/ صعوبة الوصول إلى بعض الفئات/مدى رغبة الشخص بالحديث / ميل الباحث للحصول على أجوبة مؤيدة لوجهة نظره ،


أخطاء الطلبة لدى إجراء المقابلات :

- استخدام تعابير غير واضحة أو مفهومة.
- خطة عمل غير واضحة لإجراء المقابلة.
- إمكانية تحيز المستجوب .
- عدم إجراء مقابلات تجريبية .
- توجيه أسئلة حول معلومات لا يعلمها أو غير معروفة للمستجيب .


الملاحظة
تعريفها: تسجيل وتنظيم تصرفات ذات علاقة بهدف الدراسة وفرضياتها .

- استخداماتها : بداية في العلوم الطبيعية ثم انتقلت إلى العلوم الاجتماعية / استخدمت في تقييم البرامج المعدة من قبل المؤسسات الحكومية / ملاحظة أداء وتصرفات العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة .
- أهمية تخطيطها بشكل منظم /وأن تكون مرتبطة بفرضية يمكن تدقيقها .
- تجري في الوقت الحاضر بمراقبة التصرفات الطبيعية لموضوع البحث .

أنواعها هناك نوعان من الملاحظة هما :-
1- الملاحظة البسيطة : وصف ما يحدث أمام الملاحظ كما يجري دون وضع خطة مسبقة للتصرفات وتكرارها /يصف فيها المشتركين /الحدث/المكان/والتصرفات ، وأهمية عدم تحيز الملاحظ ، وأهمية تأثير انحياز المراقب ليصف شعوره هو بدلا مما يحدث أمامه مثال : وصف مذيع لمباراة تجري أمامه.
2- الملاحظة المنظمة:نحدد التصرفات مسبقا وأنواعها ومدى تكرارها/ نختبر فيها فرضيات /يختار الملاحظ ما يرغب في مشاهدته بحيث يرتبط بالفرضيات /الهدف .

- أهمية تسجيل المعلومات بدقة وبشكل صحيح / تسويه المعلومات وكتابتها بلغة واضحة وتقليل الأخطاء / وضع نظام لتصنيف المعلومات / أهمية الانتباه إلى المبالغة في التقدير.
- أهمية توضيح التعريفات الإجرائية للمتغيرات ثم تحديد التصرفات التي ترغب في ملاحظتها .
- مثال :حكم المباراة يتم تحديد التصرفات التي يتوجب عليه ملاحظتها ومدى تكرارها ( عدد الأهداف،المخالفات،حالات الطرد ، الخ ...)

النواحي الأخلاقية في الملاحظة :
- إخفاء شخصية الباحث :حتى لا تؤثر على نتائج البحث/ إمكانية الوصول إلى جماعات لا ترغب في ملاحظتها .
- سلبياتها: إمكانية التحيز والخداع
- : تدخل الباحث للتأثير على تصرفات المبوحثين سواء بشكل مقصود أو بشكل غير مقصود .
- مشكلة إخفاء شخصية الباحث بشكل كلي أو جزئي
- أساليب والتكنولوجيا الملاحظة:
- تم تطوير وسائل متعددة لزيادة دقة الملاحظة وتسجيل ما يحدث بكاميرات أو ميكروفونات/ تسجيل المحادثات عن بعد .
- مدى الالتزام بالنواحي الأخلاقية في عملية الملاحظة وعدم تجاوز الحدود بحيث تصبح انتهاك لخصوصية الأفراد وضرورة انتباه الباحث ومن يساعده في عملية الملاحظة لهذه الأمور.


منقول

_________________
يسر شركة Rozy queen ان تقدم لكم مجموعة متنوعة من الالعاب التعليمية - العاب الذكاء - العاب تنمية المهارات - كتب تفاعلية لمشاهدة العروض وطلب المنتج برجاء زيارة صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys/

او من خلال موقعنا

https://rozy-queen-toys.business.site/?m=true

قناة تعليمية مجانية للكمبيوتر والانجليزى
https://www.youtube.com/channel/UCH6FS2iEdre65EMjQNIurCw/featured?fbclid=IwAR1_WQ1rRBQQfa6HOmpJTNP3MLhgOqIHoK0oR9asegbBju8NYZw24W1bcg8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
 
اساليب جمع البيانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shere26queenown0.com :: ركن الكتب الكاملة للتحميل :: كتب في علم النفس-
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.   هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!انتقل الى: