shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى
shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى
shere26queenown0.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shere26queenown0.com

منتدى شبابى للمنوعات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
لو عاوز ابنك يكون عبقري اتواصل معانا ف روزي كوين على رقم 01224502230 واحنا عندنا كل اللي هتحتاجهعندنا خبراء ف مجال الطفولة وتنمية المهارات وباديهم صممنا كل اللي هتحتاجه لابنك مستنى ايه كلمنا وادخل على صفحتنا ع الفيس بوك https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys
المواضيع الأخيرة
» الفيديو الخامس - مقطع مترجم من فيلم Detrás de la pizarra - كورس اللغة الاسبانية
جان بياجية Emptyأمس في 7:14 pm من طرف So Shereen

» #كلمات اسبانية 3*1 اسباني انجليزي عربي
جان بياجية Emptyأمس في 1:05 pm من طرف So Shereen

» تعبيرات إنجليزية عامة
جان بياجية Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 2:29 pm من طرف So Shereen

» الفيديو الرابع - المستوى الرابع - تعبيرات انجليزية عامية من الأفلام - 5 تعبيرات انجليزية (مترجمة بالعربية والانجليزية )
جان بياجية Emptyالأحد مارس 24, 2024 8:58 pm من طرف So Shereen

»  تعبيرات إنجليزية عامة باستخدام الفعل Cut الجزء 2
جان بياجية Emptyالأحد مارس 24, 2024 11:43 am من طرف So Shereen

» الفيديو الرابع - مقطع مترجم من فيلم Detrás de la pizarra - كورس اللغة الاسبانية
جان بياجية Emptyالسبت مارس 23, 2024 8:03 pm من طرف So Shereen

» كلمات اسبانية 3*1 اسباني انجليزي عربي - كلمات خاصة بالنوم.
جان بياجية Emptyالسبت مارس 23, 2024 11:50 am من طرف So Shereen

» الفيديو الثالث - المستوى الرابع - تعبيرات انجليزية عامية من الأفلام - 5 تعبيرات انجليزية (مترجمة بالعربية والانجليزية )
جان بياجية Emptyالخميس مارس 21, 2024 7:41 pm من طرف So Shereen

» تعبيرات إنجليزية عامة باستخدام الفعل Cut
جان بياجية Emptyالخميس مارس 21, 2024 2:12 pm من طرف So Shereen

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
So Shereen
جان بياجية Vote_rcapجان بياجية Voting_barجان بياجية Vote_lcap 
ranse
جان بياجية Vote_rcapجان بياجية Voting_barجان بياجية Vote_lcap 
H.A
جان بياجية Vote_rcapجان بياجية Voting_barجان بياجية Vote_lcap 
دمــ قلب ــوع
جان بياجية Vote_rcapجان بياجية Voting_barجان بياجية Vote_lcap 
نانسى عجرم
جان بياجية Vote_rcapجان بياجية Voting_barجان بياجية Vote_lcap 
magicano
جان بياجية Vote_rcapجان بياجية Voting_barجان بياجية Vote_lcap 
نسيم البحر
جان بياجية Vote_rcapجان بياجية Voting_barجان بياجية Vote_lcap 
منار حسام
جان بياجية Vote_rcapجان بياجية Voting_barجان بياجية Vote_lcap 
faouzi23
جان بياجية Vote_rcapجان بياجية Voting_barجان بياجية Vote_lcap 
ياسمين
جان بياجية Vote_rcapجان بياجية Voting_barجان بياجية Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedoor sayed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6849 مساهمة في هذا المنتدى في 2490 موضوع

هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.   هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!
 

 جان بياجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse


انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 36
الموقع : https://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 120623
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

جان بياجية Empty
مُساهمةموضوع: جان بياجية   جان بياجية Emptyالأحد مايو 18, 2014 5:44 pm

نظرية جان بياجيه

تحول ميدان علم نفس النمو في السنوات الأخيرة إلى الاهتمام بالنماذج النظرية التي تحاول الإجابة على السؤال الذي مفاده : كيف يحدث النمو ؟ وهي إجابة تتجاوز مجرد وصف التحول في النشاط الإنساني من خلال مسار النمو ، لأن السؤال الكامل هو : كيف ينمو السلوك الإنساني في اتجاه معين أو نحو غاية محددة بدلاً من التوجه إلى اتجاهات أخرى محتمله ، ثم كيف يصبح السلوك الإنساني مع هذا التوجه جيد التوافق مع العالم الداخلي للفرد والعالم الخارجي للبيئة التي يعد الفرد النامي جزءا منه ، وللإجابة على هذا السؤال الكامل لا تكون إلا بنموذج نظري ، والنموذج النظري هو مجموعة من المفاهيم والقضايا مرتبطة ببعض تصف وتشرح جوانب معينة من الظواهر موضوع البحث ، وحتى تصبح للنموذج النظري قدرة على الوصف والشرح لابد أن يعتمد على الحقائق و المعطيات الأكثر ارتباطاً وأهمية في فهمنا للنمو ، وتحديد طبيعة العلاقات بين هذه الحقائق و المعطيات والتي تكون أكثر أهمية في الوصول إلى هذا الفهم ، وقد ذكر توماس ( 1979م ) قائمة كبيرة مما يطلق عليه نظريات النمو ، ويشمل ذلك عنده المدارس الكبرى في علم النفس : السلوكية ، الجشطالت ، والتحليل النفسي ، كما يشمل بعض المدارس الصغرى في التعلم مثل نموذج سكنر وباندورا وغيرهما بالإضافة إلى النظريات التي تنتمي مباشرة إلى النمو ، ونجد في مجال النمو ثلاثة نماذج رئيسية تمثل في رأي عدد كبير من علماء النفس ومؤلفيه الوجهات الرئيسية في هذا الميدان وهي نظرية جان بياجيه ونظرية أريك أريكسون ونظرية لورنس كولبرج ، ومما يلفت الانتباه أن كل نموذج منها ركز اهتمامه على أحد جوانب النمو فنموذج جان بياجيه اهتم بالنمو العقلي ، ونموذج أريكسون ركز على النمو الوجداني و الانفعالي ، بينما كان النمو العقلي هو ما ركز عليه نموذج لورنس كولبرج ، وبالرغم من هذا الاختلاف فإن كل نموذج من هذه النماذج يقبل الانتقال و التعميم إلى الجوانب الأخرى للنمو ، وهذا ما فعله حان بياجيه حين مد أفاق نموذجه النظري إلى الجوانب غبر العقلية ، ومع ذلك يبقى لكل نموذج طعمه الخاص و لونه المميز حين يتم تناوله في سياقه الأصلي الذي نشأ فيه ، وسيكون هذا البحث مخصصاً لنموذج جان بياجيه أو ما يسمى بنظرية النمو العقلي المعرفي ..
النمو العقلي المعرفي
يعرف بياجيه النمو المعرفي بأنه تحسن ارتقائي منظم للأشكال المعرفية التي تنشأ من تاريخ خبرات الفرد، والسمات العامة لهذا النمو تتخذ صورة المتوالية الثابتة من المراحل، وهدفه تحقيق نوع من التوازن بين عمليتي التمثيل والمواءمة بحيث يصبح الطفل أقدر على تناول الأشياء البعيدة عنه في الزمان والمكان، وعلى استخدام الطرق غير المباشرة في حل.( المشكلات(أبو حطب وصادق، ،1996)


العوامل المؤثرة في النمو المعرفي
النضج البيولوجي :
الذي يعد من أهم العوامل التي تؤثر في طريقة فهمنا للعالم من حولنا , وهو تغير جيني موروث ضمن السلسلة النمائية التي يمر بها الكائن الحي, وهذا العامل يرثه الفرد منذ لحظة التكوين, ولا يمكن له أن يغير أو يبدل فيه.
التوازن:
يحدث عندما تتفاعل العوامل البيولوجية مع البيئة الفيزيقية.فكلما نمى الفرد جسدياٍ كانت قدرته على الحركة والتفاعل مع المحيط الذي حوله أفضل، ومع التجريب والفحص والملاحظة تتطور عملياتنا العقلية, وان التغيرات الحقيقية في التفكير تحدث من خلال عملية التوازن التي تمثل نزعة الفرد لتحقيق التوازن.والتوازن هو المسئول عن نمو التفكير وتطور الحصيلة المعرفية, لذلك لا بد من تمتع الطفل بالنشاط والحيوية حتى يكون أقدر على تحقيق عملية الاتزان ولهذا فإن بياجيه يرى بان الإنسان السلبي لا يكتسب المعرفة.
الخبرات الاجتماعية :
يؤدي النضج إلى زيادة القدرة على التفاعل مما يؤدي إلى اكتساب الخبرات من الآخرين , والاستفادة من سلوكياتهم، حيث أن الطفل يعمل على تبادل المعلومات مع الراشدين ويحاول أن يوائم سلوكه مع أنشطة الآخرين الذين يحتلون مكانة ًفي حياته حيث أن هذا التفاعل بين النضج والنشاط وما يترتب على ذلك من معلومات يكتسبها الطفل تؤثر تأثيرا حاسما على مراحل النمو المعرفي التي يمر بها.



المفاهيم الاساسية في نظرية النمو المعرفي عند بياجيه

أولا: التكيــف:
هو نزعة موروثة حيث يميل الكائن الحي إلى مواءمة نفسه مع البيئة التي يعيش فيها ,وهذا التكيف مفهوم معروف لدى علماء الأحياء منذ أكثر من مئة عام , ولكن الإسهام الحقيقي لبياجيه يتمثل في وصف التكيف وفي تجزئته إلى :
أ – التمثل أو الاستيعاب. ب – المواءمة والملاءمة.
وهما عمليتان ديناميكيتان متفاعلتان للتكيف .
أ - التمثل أو الاستيعاب:
عبارة عن الطريقة العقلية التي بواسطتها يقوم الفرد بدمج الأمور الإدراكية الجديدة أو الأحداث المثيرة , في المخططات العقلية الموجودة عنده , أي تحويل الخبرات والأفكار الجديدة إلى شئ يناسب التنظيم المعرفي الذي يمتلكه الفرد ودمجها في هذا التنظيم , فالتمثل بهذا المعنى هو تغيير الواقع الخارجي ليتناسب مع البيئة المعرفية القائمة عند الفرد .
فمثلا :الأم التي سبق وأن علمت طفلها كلمة عصفور فإنه يقول عصفور عندما يرى العصفور يطير , وفي أحد الأيام وعندما كان يتنزه في الحديقة رأى فراشة تطير من حوله فقال لأمه انظري هذه عصفور إنه بذلك تمثل الفراشة, أي غير من خصائصها لتناسب الصورة التي توحي له أن كل ما يطير عصفور.
ومثال آخر على ذلك إذا عرض كلب على طفل وقيل له هذا كلب, فإنه يتمثله ويدخله في بنيته المعرفية كمعرفة جديدة , وإذا عرض عليه قط أو أرنب فسيقول عنهما أنهما كلب وذلك لأنه لم يتعلم بعد أن هذا أرنب وهذا قط , فهو يحاول أن يستوعبهما بناء على ما مر عليه من قبل من خبرات والتي تتمثل هنا بتعلم الكلب.



ب - المواءمة والملاءمة:
وهي نزعة الكائن إلى تعديل وتغيير في بناه العقلية وأنماطه المعرفية السائدة لكي يتكيف مع مطالب البيئة الخارجية بمعنى أنه يتم تكيف النمط المعرفي الداخلي للفرد ليتلاءم مع عناصر البيئة .(مصطفى ناصف ،1983)
ففي مثال العصفور السابق :عندما تقول له أمه (هذه فراشة وليست عصفور) يتولد لديه معني جديدا فيقول (ليس كل ما يطير عصفور ) أي أنه يبدأ بتغيير المعاني الداخلية لديه لتتناسب مع المثيرات الجديدة التي يتعرض لها ويبدأ بتمييز العصفور من الفراشة من الصقر,وهذه العملية تسمى المواءمة.
ثانيا: التــوازن:
هو عملية تنظيم داخلية ترتبط بمفهوم التكيف عند الفرد, ونعني به العملية التي تحفظ التوازن بين التمثل والمواءمة أثناء تفاعلهما معاً.
يعتبر النمو العقلي أو المعرفي في نظرية بياجيه عبارة عن سلسلة من عمليات اختلال التوازن واستعادة التوازن في أثناء التعامل مع البيئة وذلك باستخدام عمليتي التمثل والمواءمة بصورة متكاملة. ويحدث الانتقال من مرحلة نمائية عقلية إلى المرحلة التي تليها بصورة تدريجية نامية, وهكذا فإن الفرد يدرك البيئة من خلال البنى العقلية التي لديه . ويحدث اختلال التوازن عند الفرد عندما لا تسعفه بناه العقلية بإدراكها بشكل واضح , مما يؤدي إلى عملية المواءمة ويتم ذلك باكتساب وتعلم بنى عقلية أو استراتيجيات جديدة تساعد الكائن على استعادة التوازن ويحتفظ الكائن بهذا التوازن إلى أن يواجه مواقف جديدة أخرى, فيختل توازنه من جديد ويعمل على استعادته من جديد وهكذا يتعلم ويكتسب. ويرقى من مرحلة نمائية إلى مرحلة نمائية أخرى فعملية التوازن تبدأ ببعض الاضطراب , إذ يشعر الإنسان أن هناك شئ ليس على ما يرام , فإنه يطلق بعض التنظيمات من أجل العمل على تخفيف حدة الاضطراب, سواء بما يتوفر لديه من معلومات (المواءمة) أو بتعلم معلومات جديدة (التمثل).


ثالثا: التنظيــم.
يرى بياجيه أن الناس يولدون ولديهم النزعة لتنظيم العمليات الفكرية لتصبح بنى وتراكيب معرفية,حيث تلعب هذه البنى والتراكيب دور مهم في فهمنا للعالم الخارجي . وتشير التراكيب المعرفية لدى الطفل إلى القدرات العقلية لديه وتقرر هذه التراكيب ما يمكن استيعابه في زمن محدد , والتراكيب المعرفية تمثل الخبرات التي تم تطويرها من خلال تفاعل الفرد مع البيئة والظروف المحيطة , وتراكيب الفرد تراكمية عبر سنين حياته . وقد تكون هذه التراكيب حسية إذا كانت المرحلة النمائية للفرد تقع ضمن المرحلة الحسية. وتكون رمزية إذا كانت مرحلة الفرد النمائية هي مرحلة التفكير المجرد . والتراكيب العقلية تتغير مع العمر نتيجة تفاعل الفرد مع البيئة , وكلما نما الفرد كان تفاعله مع البيئة أكثر خصوبة .
بينما يشير البناء العقلي إلى حالة التفكير التي توجد لدى الفرد في مرحلة ما من مراحل حياته. وأطلق بياجيه على هذه البنى المخططات العقلية وهي عبارة عن أنظمة متسقة من الأفعال والأفكار تسمح لنا بتمثيل الأشياء والأحداث ذهنيا لتصبح جزءا من المكونات المعرفية لدينا .
قسم بياجيه المخططات العقلية إلى قسمين :
1- بسيطة محدودة صغيرة كالتعرف على أنواع الفواكه.
2-واسعة عامة كعمليات التصنيف والتركيب والتحليل .

رابعا: الاحتفــاظ :
ويعني احتفاظ الشئ ببعض خواصه بالرغم من تغيره الظاهري أو الشكلي, وقد عبر بياجيه عن ذلك بقوله" تتغير باستمرار وتبقى هي هي " والاحتفاظ هو مفتاح العمليات الحسية. أما أنماط الاحتفاظ فهي :
أ – حفظ العدد: يبقى عدد عناصر المجموعة كما هو حتى لو أعيد ترتيبها (6-7سنوات).
ب –حفظ المادة: تبقى كمية المياه كما هي حتى لو اختلف شكلها (7-8سنوات).
ج – حفظ الطول: يبقى مجموع أطوال خط ما ثابتاً حتى لو قطع ورتب كيفما اتفق (7-8سنوات).
د –حفظ الوزن: يبقى الوزن كما هو حتى لو تغير شكله (9-10 سنوات).
هـ – حفظ الحجم: تبقى كمية سائل ما ثابتة بغض النظر عن الشكل الذي يأخذه السائل(أكثر من 10سنوات) أي يبقى حجم المادة ثابتاً رغم اختلاف الشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shere26queen.own0.com/forum
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse


انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 36
الموقع : https://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 120623
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

جان بياجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جان بياجية   جان بياجية Emptyالأحد مايو 18, 2014 5:45 pm

مراحـل النمو العقلي أو المعرفـي:
تعريف المرحلة المعرفية ( العقلية ):
يعني بياجيه من المرحلة المعرفية نمطا من التراكيب المعرفية والعمليات العقلية والمفاهيم التي تظهر لدى الأطفال في مرحلة عمرية, والتي تختلف عنها لدى الأطفال في مرحلة عمرية أخرى .ولابد من التتابع، إذ لا يمكن للطفل أن ينتقل إلى مرحلة دون أن يمر بالمرحلة السابقة لها. والتقدم الذي يحرزه عبر هذه المراحل يقرر قدرته على التكيف مع البيئة.
1. أن التغيرات التي تحدث في الأبنية العقلية ليست تغيرات كمية فحسب، وإنما هي في الأساس تغيرات كيفية. بمعنى أن هذه المراحل متداخلة.
2. هذه المراحل ثابتة، في نظام تتابع المراحل لدى كل طفل وفي كل ثقافة.
3. مراحل النمو المعرفي لدى الفرد متصلة ومتداخلة، بحيث لا نستطيع أن نضع حدا فاصلا يفصل بين كل مرحلة والسابقة عليها وتلك التي تتلوها. وبمعنى آخر تتصل هذه المراحل ببعضها البعض وكأنها بناء متدرج يبدأ من القاعدة وينتهي بالقمة.


4. وفي ضوء هذه الخصائص نعرض بإيجاز للمراحل، حيث يميز بياجيه بين أربعة مراحل للنمو المعرفي هي:( يحيى الرافعي)
أولاً: المرحلة الحسية الحركية:
وتمتد هذه المرحلة من الولادة وحتى نهاية السنة الثانية تقريبا وتمثل الصورة المبكرة للنشاط العقلي للطفل الرضيع ويحدث التعلم بشكل رئيس في هذه الفترة عبر الإحساسات والمعالجات اليدوية, وهي عبارة عن أفعال انعكاسية فطرية لا إرادية كظاهرة المص , ثم تتحول تدريجيا إلى السلوك الإرادي.
ويغدو الطفل قادرا على التحرك نحو هدف معين و الإمساك بالأشياء أو تقليد الأصوات والحركات وذلك من خلال تحسن قدرته على تنسيق حواسه المختلفة حيث يحدث نوع من التآزر البصري السمعي البصري اللمسي إذ يتعلم الطفل تدريجيا الإمساك بالأشياء التي يراها,والنظر إلى مصادر الأصوات التي يسمعها ويغدو في نهاية هذه المرحلة قادرا على انجاز التناسق الحسي الحركي على نحو جيد ، الأمر الذي يمكنه من أداء الحركات الجسمية بسهولة ودقة نسبيتين.
ويتعلم الطفل في هذه المرحلة تمييز المثيرات ويكتسب في نهايتها تقريبا فكرة ثبات أو (بقاء ) الأشياء إذ لم يعد وجود الأشياء مرتبطا بإدراكه الحسي لها فالأشياء موجودة ولو لم يدركها حسيا ويتضح نمو المخطط بقاء الأشياء من خلال بحث الطفل عن الأشياء غير الموجودة في مجاله البصري .
ويبدأ الطفل في نهاية هذه المرحلة اكتساب اللغة ويصبح قادرا على بعض النشاطات أو الأنماط السلوكية التي تمكنه من الوصول إلى بعض الأهداف ، مما يشير إلى انه اكتسب معرفة وجود بعض النظم للبيئة التي يعيش فيها إلا أن تفكيره مازال محدودا على نحو أولي للخبرات الحسية المباشرة ، و الأفعال الحركية المرتبطة بها ، فهو لا يتمثل أهدافه عن طريق تصورات أو تخيلات داخلية ، بل عن طريق الأفعال و الأنماط السلوكية الظاهرة التي يستطيع أداءها . يقسم بياجيه هذه المرحلة إلى عدة جوانب تتضمن:
ا- جانب المرونة العضوية:
يتمثل هذه الجانب قيام الطفل بحركات عشوائية في البداية ثم تميل هذه الحركات الى الاستقرار هدفها الإتقان والدقة في أداء العمل، تشمل الأجزاء التي تقوم بهذه الحركات العشوائية الرأس والعينين واليدين والقدمين، فمثلا إمساك الطفل في البداية بالرضاعة يكون عن طريق الحركات العشوائية وغير المنظمة،ثم بعد ذلك تستقر عملية الإمساك بها بشكل منظم ومتقن كلما تقدم الطفل بالعمر. هذه المرونة العضوية ترتبط بعلاقات ايجابية مع الجهاز العصبي من خلال تطور عمل هذا الجهاز مع نمو الطفل بشكل مستمر.
ب- جانب التكيف الداخلي:
يتضمن هذا الجانب قيام الطفل بتكييف أعضاءه الجسمية لتستجيب للمنبهات الخارجية التي يتعامل في بداية عمره معها عن طريق الفم، فمثلا تحريك الشفتين وعضلات الفم التي يمكن ملاحظتها على الطفل بشكل واضح متوافقة مع إفرازات الغدد اللعابية هي مؤشرات لتكيف أعضاء الجسم التي تتعامل مع الطعام الذي يقدم للطفل، وهذه العلاقة بين المنبه الخارجي والأعضاء التي تتعامل معه أيضا ترتبط بنمو وتطور الجهاز العصبي عند الطفل.
ج- جانب الموائمة:
يتضمن ها الجانب موائمة الطفل بين الحركات العشوائية التي يقوم بها والمؤثرات البيئية التي يواجهها، ينتج عن هذه الموائمة إدخال أنماط جديدة من التفكير تجعل من الطفل أكثر استقرارا مع البيئة المحيطة.
د- جانب الترابط بين الحس والحركة:
يتضمن التوافق بين حركات الطفل مع إحساساته بحيث يتمكن من الحصول على الأشياء من البيئة التي تتلاءم مع إحساساته الداخلية، فمثلا رفض الطفل الأطعمة المرة أو المالحة واتجاهه لتناول الأطعمة الحلوة هو دليل على ترابط ما بين حركاته وحاسة الذوق عنده.
إن جميع هذه الجوانب تعمل على تكوين الجانب الحسي الحركي، والذي يعده بياجيه مظهرا من مظاهر النمو العقلي عند الطفل.(غسان يعقوب،2012)

ويمكن تلخيص أهم خصائص هذه المرحلة على النحو التالي:
1. يحدث التفكير بصورة رئيسية عبر الأفعال.
2. تتحسن عملية التآزر الحس حركي.
3. يتحسن تناسق الاستجابات الحركية.
4. يتطور الوعي تدريجيا بالذات.
5. تتطور فكرة بقاء أو ثبات المادة.
6. تبدأ عملية اكتساب اللغة .(يحيى الرافعي)
موجهات التعليم للمرحلة الحس حركية:
 استثر حواسهم من خلال تزيين غرفتهم بالصور والألعاب والأشكال الملونة.
 لاحظ اهتماماتهم وتفاعلاتهم مع المعروضات الجذابة.
 رتب مواقف لتعلمهم مهارة السيطرة على الأشياء مثل عداد الخرز وغيره .
 أعطه الفرصة لمحاكاة الأشياء مثل تعبيرات الوجه الابتسامات وغيرها.
 تحدث معه كما لو كان يفهم ما تقول, وفر له سماع أصوات مختلفة.

ثانيا-مرحلة ما قبل الإجرائية أو ما قبل العمليات:
وتمتد من السنة الثانية وحتى السابعة ولها مسميات مختلفة (مرحلة ما قبل المفاهيم ومرحلة التفكير التصوري)، وفيها لا يزال الطفل غير قادر على التحكم في العمليات العقلية واستعمالها بطريقة منظمة وكلية, ولكنه في طريقة إليها.ويُلاحظ أن مفاهيم الطفل تختلف عن مفاهيم الراشد فقد يطلق الطفل كلمة خروف على كل ما يمشي على أربع, ولذلك يسمي بياجيه ذلك (مرحلة ما قبل المفاهيم). وفي هذه المرحلة يزداد النمو اللغوي ويتسع استخدام الرموز اللغوية ، ويتمكن الفرد من أن يتمثل الموضوعات عن طريق الخيالات والكلمات . و لا يزال الطفل متمركزا حول ذاته فيرى العالم من وجهة نظره, ولا يستطيع نصور وجهة نظر الآخرين، ويصنف الموضوعات بناء على بعد واحد. وفي نهاية المرحلة يبدأ باستخدام العدد وينمي مفاهيم الحفظ.
ويمكن أيجاز خصائص النمو المعرفي في هذه المرحلة في النقاط التالية.
1. ازدياد النمو اللغوي واستخدام الرموز اللغوية بشكل أكبر.
2. سيادة حالة التمركز حول الذات.
3. البدء بتكوين المفاهيم وتصنيف اﻷشياء.
4. الفشل في التفكير في أكثر من بعد أو طريقة واحدة.
5. يتقدم اﻹدراك البصري على التفكير المنطقي . (يحيى الرافعي )
موجهات التعليم لمرحلة ما قبل العمليات:
 ضرورة استخدام الوسائل الإيضاحية عند مناقشة المفاهيم عند الأطفال.
 دعهم يقومون بعمليات الجمع والطرح باستخدام الحصى, أو أي شئ مادي .
 استخدام الكلمات قصيرة الواضحة عند استخدام الأفعال والأسماء .
 التمثيل خلال الشرح للعبة ,اعرض النموذج بشكله النهائي. لا تتوقع ثبات رؤيتهم للواقع.
 ابتعد عما يفوق قدرتهم, اترك الفرصة ليعبروا عن وجهات نظرهم.
 دعهم يشرحون معاني الكلمات الجديدة.
 الاهتمام بالمهارات الأساسية للقراءة وغيرها , مثل الحروف والكلمات المبعثرة .
 استخدام الرحلات وسرد القصص والمسرح.
 وصف ما يقع تحت السمع والبصر والشم وغيرها.

ثالثا:مرحلة العمليات المادية أو الفترة الإجرائية المحسوسة ( العينية )
وتمتد هذه المرحلة من سبع سنوات وحتى إحدى عشر سنة. حيث يستطيع الطفل في هذه المرحلة ممارسة العمليات التي تدل على حدوث التفكير المنطقي أي القدرة على التفكير المنظم إلا أنه مرتبط على نحو وثيق بالموضوعات والأفعال المادية والمحسوسة والملموسة.
وأهم خصائص مرحلة العمليات المادية:
1. الانتقال من اللغة المتمركزة حول الذات إلى اللغة ذات الطابع الاجتماعي.
2. يحدث تفكير الأطفال من خلال استخدام الأشياء والموضوعيات المادية الملموسة.
3. يتطور مفهوم البقاء والاحتفاظ كتلة ووزنا وحجما.
4. يتطور مفهوم المقلوبية (المعكوسية).
5. تتطور عمليات التفكير في أكثر من طريقة أو بعد واحد.
6. تتطور عمليات التجميع والتصنيف وتكوين المفاهيم.
7. فشل التفكير في الاحتمالات المستقبلية دون خبرة مباشرة بالموضوعيات المادية.(يحيى الرافعي)
ولذلك فإن الطفل في هذه المرحلة يكون قادر على القيام في المدرسة بالسلوكيات الآتية:
1- يستوعب المفاهيم والفرضيات البسيطة التي تقيم صلة مباشرة بالأفعال المألوفة, والتي يمكن شرحها في ارتباطات مبسطة ( مثل النباتات الأطول لأنها أعطيت سماداً أكثر ).
2- يتتبع التعليمات خطوة خطوة كالوصفة الطبية ( تصنيف الكائنات الحية باستخدام مفتاح التصنيف).
3- يصل بين وجهتي النظر في موقف بسيط (وعي البنت بأنها أخت أختها ).
4- يبحث ويعرف المتغيرات التي سببت ظاهرة ما لكنه يفعل ذلك بدون منهجية وبشكل غير كاف.
5- يقوم بملاحظات, ويأتي بدلائل وعلاقات ولكنه لا يأخذ بعين الاعتبار كل الاحتمالات.
6- يستجيب للمسائل الصعبة بحل لا يكون صحيحاً بالضرورة.
موجهات التعليم لمرحلة العمليات المادية:
• استخدام الأشكال والرسوم التوضيحية للمضامين المختلفة, ولتسلسل الأفكار .
• الاعتماد على التجارب المعملية وتفحص الأشياء وكذلك صناعتها.
• استخدام الأمثلة المفهومة وأمثلة الأبطال والمبدعين.
• امنح الفرصة للتصنيف والتجميع مثل كلمات أو جسم الإنسان والحيوان .
• قدم مسائل تتطلب تفكيرا منطقيا وتحليليا مثل: هل يختلف المخ عن العقل ؟

رابعا: المرحلة المجردة أو الفترة الإجرائية الصورية:
تبدأ في سن الثالثة عشرة تقريباً وحتى الرشد.وسميت بمرحلة العمليات الشكلية لان الطفل قادر على تكوين المفاهيم والنظر للمشكلة من زوايا مختلفة.ومعالجة عدة أشياء في وقت واحد. وفي هذه الفترة يفكر الفرد بطريقة مجردة, ويتابع افتراضات منطقية, ويعلل بناء على فرضيات, ويعزل عناصر المشكلة, ويعالج كل الحلول الممكنة بانتظام, ويصبح مهتماً بالأمور الفرضية والمستقبلية.
ويرى بياجيه أن العمليات الشكلية تنشأ من خلال التعاون مع الآخرين.
وتتميز هذه المرحلة بما يلي .
1. يدرك الفرد أن الطرق والوسائل في المرحلة السابقة غير كافية لحل مشاكله فيقل اعتماده عليها بمعالجة اﻷشياء
المادية.
2. تتوازن عمليتا التمثيل والمواءمة ويصل الفرد إلى درجة عالية من التوازن.
3. وجود التفكير اﻻستدﻻلي الفرضي محك رئيسي للدﻻلة على الوصول إلى التفكير المجرد.
4. تطور القدرة على تخيل اﻻحتماﻻت قبل تقديم الحلول العملية لهذا الموقف.
5. يفكر فيما وراء الحاضر، ويركز على العﻼقات أكثر من المحتوى، ويقل اعتماده على الحقائق واﻷشياء المادية.
6. القدرة على وضع الفرضيات وفحصها ومﻼحظة النتائج ووصفها بإشكال منطقية.
7. القدرة على التعامل مع اﻷشياء عن طريق العمليات المنطقية التركيبية، فهو قادر على تثبيت كل العوامل وتغيير
أحدها لفحصه، وقادر على فهم التناسب وإدراك اﻷمور الهندسية.
8. اﻻنتقال من التمركز حول الذات، إلى التفكير في العﻼقات اﻻجتماعية المتبادلة، وهو يدرك اﻷشياء من حيث عﻼقتها بنظام قيم اﻹنسان.(يحيى الرافعي)



موجهات التعليم لمرحلة العمليات المجردة:
• استمرار استخدام الوسائل الإيضاحية والتقنيات المساندة
• دعهم يقارنون بين أسلوبهم في الحياة وأساليب الأبطال.
• دعهم يفترضون الفروض من خلال السماح لهم بكتابة مثلهم العليا أو كتابة موضوع يظهرون فيه موقفهم من قضية ما
• قسمهم إلى مجموعتين يتبادلون الأوراق يتناقشون يبررون (عصف فكري).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shere26queen.own0.com/forum
 
جان بياجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shere26queenown0.com :: ركن الكتب الكاملة للتحميل :: كتب في علم النفس-
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.   هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!انتقل الى: