shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى

shere26queenown0.com

منتدى شبابى للمنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دورات لغات و ترجمة و كمبيوتر - جلسات تحاطب و تنمية مهارات - عروض خاصة للطلبة و الخريجية - زوروا صفحتنا على الفيس بوك لمعرفة كل أخبارنا https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/1401363830094756
المواضيع الأخيرة
» عروض شركة المملكة الخضراء
الإثنين فبراير 02, 2015 2:28 pm من طرف heba ukgreen

» شرح دوال الاكسل بالفيديو
الأربعاء يناير 28, 2015 8:42 pm من طرف So Shereen

» شرح برنامج وورد 2010 كامل بالفيديو
الأربعاء يناير 28, 2015 8:32 pm من طرف So Shereen

» شرح دالة Hlookup فى برنامج اكسل 2010
الجمعة يناير 23, 2015 1:56 pm من طرف So Shereen

» شرح دوال الاكسل 2010 بالفيديو
الجمعة يناير 09, 2015 1:06 pm من طرف So Shereen

» كتاب شرح برنامج اكسس 2010
السبت ديسمبر 27, 2014 9:42 pm من طرف So Shereen

» كتاب شرح برنامج وورد 2010 بالفيديو
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 3:56 pm من طرف So Shereen

» اضافة تعليق فى برنامج وورد 2010 بالفيديو
الإثنين ديسمبر 15, 2014 4:28 pm من طرف So Shereen

» ترجمة ملف فى برنامج وورد 2010 بالفيديو
الإثنين ديسمبر 15, 2014 3:49 pm من طرف So Shereen

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
So Shereen
 
ranse
 
H.A
 
دمــ قلب ــوع
 
magicano
 
نسيم البحر
 
نانسى عجرم
 
فارس الرومانسية
 
FARFORA
 
اشجان نفس
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1121 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو agrids فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7987 مساهمة في هذا المنتدى في 3806 موضوع

شاطر | 
 

 نبذة عن العلاج الوظيفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1392
العمر : 29
الموقع : http://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 73334
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

مُساهمةموضوع: نبذة عن العلاج الوظيفي    الأحد مايو 18, 2014 5:49 pm

العلاج الوظيفي
Occupational therapy
ماهو العلاج الوظيفي ؟
العلاج الوظيفي: هو إمكانية العمل والقيام بالأنشطة والمهارات المتعلقة بالعمل, ويهدف العلاج الوظيفي إلى تحسين تطوّر الشخص ، وزيادة استعداداته للاستقلالية ، ومنع العجز الناتج عن الإعاقة ، كما يركز على الكيفية التي يقضي بها الأفراد أوقاتهم كي ينجزوا الأدوار المنوطة بهم في الحياة ضمن بيئات متعددة .(وكيبيديا)
ذكرت الجمعية الامريكية للعلاج الوظيفي 2002 ان التدخلات العلاجية تهدف الى تمكين الاطفال (والراشدين ) من المشاركة الوظيفية لدعم مشاركتهم في السياق .(& Rodger,S Ziviani,J (2006.
حيث يكمن دور خدمات العلاج الوظيفي في تحسين أداء الفرد والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة . كما يعمل العلاج الوظيفي أيضاً على تحسين قدرة الفرد على أداء الواجبات والأعمال باستقلالية والحد من اعتماده على الغير , ويركز العلاج الوظيفي بشكل رئيس على أداء الأطراف العليا الدقيقة في الجسم ، خاصة حركة الأصابع ، واليدين ، والذراعين .
تعتبر برامج العلاج الوظيفي من العناصر الرئيسة التي تستند إليها برامج التربية الخاصة سواء في مدارس التربية الخاصة وفصولها ، أو في مدارس الدمج في التعليم العام وفصوله ، ويقوم بالإشراف على هذا البرنامج أخصائي العلاج بالعمل والذي يرتكز عمله على تنمية المهارات الحركية اللازمة للتعامل مع عناصر العملية التعليمية في المدرسة .
ويتم ذلك بما يلي : تقويم الحركات الدقيقة في القسم الأعلى من الجسم . تنمية البراعة اليدوية تنمية التآزر الحركي ــ الحسي . تنمية مهارات الحياة اليومية . تنمية قدرة الطفل على التحكم بعضلاته . التدريب على استخدام الأجهزة المساعدة على التنقل والحركة . توظيف أوقات الفراغ واستغلالها . تنمية مهارات العناية بالنفس.(ويكبيديا)
ذكرت الجمعية الامريكية للعلاج الوظيفي 1982 ان " قد دعمت البحوث والادبيات الاكلينيكية استخدام التدخل بالعلاج الوظيفي في الحالات العصبية و ممارسات تطور الحواس المتعددة لدى الاطفال لتسهيل التكامل الحسي في مجالات مثل صعوبات التعلم ...ادت البحوث الاكلينيكية لتطوير مناهج التقييم والعلاج التي استمرت لفحص وتعديل الاستجابة في الابحاث الجارية.
يعد التكامل الحسي المنهج العلاجي الذي تبين اكلنيكيا اعطائه فرصة للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم المحددة لتحقيق كامل إمكاناتهم.


وفيما يلي عرض لاهم المفاهيم التي يشيع استخدامها مع العلاج الوظيفي :
المدخلات الحسيةSensory input
المدخلات الحسية –تصل حركة الضغط واللمس والرؤية، والسمع والذوق والشم - إلى الدماغ من خلال حواسنا ، في الغالب عن طريق الأعصاب القحفية. حيث تحتاج كل المدخلات الحسية أن تكون مسجلة على مستوى الدماغ.
التسجيل الحسي: Sensory registration
يعد التسجيل الحسي الذي هو ألاساس للتكامل الحسي، ويحدث عندما يتم تسجيل المدخلات الحسية في الجهاز العصبي.
التكامل الحسي Sensory integration
التكامل الحسي، الذي هو الاساسي للإدراك الحسي، هو القدرة على تنظيم (أو دمج) المعلومات الحسية (أو المدخلات) على مستوى الدماغ. ونحن ننظر ونتعلم من خلال حواسنا، والمدخلات الحسية تسبق الحركة الناتجة.و هناك خمسة أضعاف الألياف الحسية كما أن هناك الألياف الحركية. ويؤثرالتكامل الحسي على كفاءة الوظيفة المركزية الأعلى بعد أن تم معالجة المعلومات الحسية. حيث ان هناك مخرجات دماغيةتعمل أكثر كفاءة عندما تكون في النصفين معا.
الخلل الوظيفي للتكامل الحسي : Sensory integrative dysfunction
يحدث الخلل الوظيفي للتكامل الحسي عند معالجة التكامل الحسي غير فعال على مستوى الدماغ، مما يؤثر على نتائج الوظيفة المركزية العليا و الحركة لاحقا. وهناك خلل في منطقة واحدة من الدماغ تؤثر على الأداء في مناطق أخرى.
إجراءات العلاج التكاملي الحسي Sensory integrative treatment procedures
تساعد إجراءات العلاج التكاملي الحسي في السيطرة على دمج المدخلات الحسية على مستوى الدماغ، مما يؤدي إلى تحسين الحركة الناتجة .مما يعني العلاج ، كما تسهل ايضاوظائف مناطق أخرى من الدماغ تشارك في التعلم، والتآزر، والكلام، واللغة الاستقبالية والتعبيرية، والسلوك.(Wilson, E .1998)
ماهي المشكلات التي تتطلب العلاج الوظيفي ؟
المشاكل التي تتطلب علاجاً وظيفياً : مشاكل الإدراك ( التناسق أو التآزر بين حركة اليد والعين ) . مشاكل حسّية ( بصرية ، سمعية ، لمسية ، وتعبيريه : ابتسام ، حزن ، فرح ، بكاء ) . صعوبات حركة الأعضاء الكبرى ( الساقين والجذع ) . مشاكل حركة الأعضاء الصغرى ( الأصابع ، الأيدي ) . مشاكل تنظيمية (صعوبات التذكر ، وفهم الوقت ، والمفاهيم المكانية ) . صعوبات تركيز الانتباه . مشاكل شخصية ( صعوبة متعلقة بالبيئة المدرسية والاجتماعية ) . ب ـــ المتطلبات المهنية : متطلبات جسمية يتطلبها العمل . الشروط البيئية الخاصة بالعمل . التحضير المهني الذي يتطلبه العمل ج ـــ يتعامل المعالج الوظيفي مع مرضى الجلطة الدماغية(stroke)ومرضى ارتجاج الدماغ(TBI) بالاضافة لهم دور في تاهيل مرضى الحروق والتاهيل البصري(vision rehabilitation) ومع مرضى اصابات العمل حيث مجال العلاج الوظيفي واسع جدا.(وكيبيديا)
يكمن دور أخصائي العلاج الوظيفي في تحسين أداء الفرد والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة وتحسين قدرة الفرد على أداء الواجبات والأعمال اليوميه بإستقلالية والحد من الإعتماد على الغير.وتعزيز الصحة، منع الإصابات والعجز أو تطورها ، الحفاظ أو استعادة أعلى مستوى ممكن من الاستقلالية.[1]
دور اخصائي العلاج الوظيفي :
يساعد أخصائي العلاح الوظيفي الناس من جميع الأعمار في تحسين قدراتهم على تنفيذ مهام الحياة اليومية والعمل, يعملون مع الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة الذين لديهم مشاكل عقلية,جسدية, اجتماعية, نفسية في الإدراك أو تأخر النمو. فهو يساعدهم على تطوير، أوإستعادة، أو المحافظة على مهارات الحياة اليومية والعمل. ليس فقط لتحسين وظائفهم الحركية الأساسية وقدرات التفكير فقط، ولكن أيضا للتعويض عن فقدان القدرة الوظيفية. أخصائي العلاح الوظيفي يساعد العملاء في أداء الأنشطة من جميع الأنواع، بدءاً من استخدام الكمبيوتر لرعاية الاحتياجات اليومية مثل ارتداء الملابس والطهي، وتناول الطعام. ويمكن استخدام التمارين البدنية لزيادة القوة وإستعادة البراعة الجسدية، في حين يمكن اختيار أنشطة أخرى لتحسين حدة البصر والقدرة على تمييز الأنماط على سبيل المثال، قد يكون شجع عميل مصاب في فقدان الذاكرة القصيرة لصنع قوائم يقوم بالكتابة عليها حتى تساعده على التذكر, أو شخص يعاني من مشاكل التنسيق التناغم الحركي ليقوم في تمارين لتحسين التنسيق بين اليد والعين. أيضا يستخدم برامج الكمبيوتر لمساعدة العملاء في تحسين عملية صنع القرار، التفكير التلخيص، حل المشكلات ، ومهارات الإدراك الحسي وكذلك الذاكرة والتسلسل والتنسيق. وكلها هامة للعيش بإستقلالية.أخصائي العلاج الوظيفي غالبا ما يكون ماهر في الاستراتيجيات النفسية مثل, العلاج السلوكي المعرفي خاصة عند إدخال الناس إلى استراتيجيات جديدة لتنفيذ الأنشطة اليومية.
مالذي يقدمه اخصائي العلاج الوظيفي ؟والفئات التي يعمل معها ؟
مع الاطفال :
أخصائي العلاج الوظيفي قد يعمل بشكل حصري مع أفراد من فئة عمرية معينة أو ذوي الإعاقات معينة , في المدارس، على سبيل المثال، فإنه يقييم قدرات الأطفال، يوصي ويوفر العلاج ويعدل معدات الفصول الدراسية، ويساعد الأطفال للمشاركة الكاملة قدر الإمكان في البرامج المدرسية والأنشطة. قد يعمل مع طفل بشكل فردي، أو مجموعات صغيرة في الفصول الدراسية،أو العمل على المنهج الدراسي بتشاور مع المعلم، أو لجنة إدارية أخرى. وتقدم خدمات التدخل المبكر للرضع والأطفال الصغار الذين لديهم أو هم في خطر التعرض لتأخر النمو.مثل تسهيل استخدام اليدين وتعزيز مهارات الاستماع واتباع الاوامر والمهارات الاجتماعية، وتعليم مهارات اليومية كاللبس.
مع المسنين :
العلاج الوظيفي مفيد جدا لكبار السن, الأخصائي يساعد المسنين ليصبحوا أكثر إنتاجية، حيوية، وإستقلالية من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، بما في ذلك استخدام معدات التكيف.أخصائي العلاج الوظيفي يعمل مع كبار السن في بيئات متنوعة كثيرة، مثل منازلهم في المجتمع، في المستشفى، ومرافق الرعاية السكنية على سبيل المثال. في المنزل الأخصائي يقييم المنزل ويحدد المخاطر والعوامل البيئية التي قد تؤدي لسقوط المسن. العلاج الوظيفي غالبا ما يكون مفيد في تقييم ملائمة الكراسي المتحركة لكبار السن, وبالإضافة إلى ذلك، تدريب خاص في إعادة التأهيل للقيادة وتقييم قدرة الفرد في العيادة وعلى الطريق. تسمح عمليات التقييم للأخصائي إلى تقديم توصيات لمعدات التكيف وتدريب المسن على العودة للقيادت مسافات طويلة أو إرشاده لكيفية استخدام المواصلات العامة.
الافراد ذوي الامراض والاعاقات المزمنة :
يعلم اخصائي العلاج الوظيفي ذوي الإعاقات الدائمة مثل إصابات الحبل الشوكي، والشلل الدماغي، أو ضمور العضلات استخدام معدات التكيف بما في ذلك الكراسي المتحركة والجبائر.و الأدوات الخاصة المساعدة في تناول الطعام وارتداء الملابس انهم أيضا يصنعون أو يقدمون المعدات الخاصة اللازمة في المنزل أو في العمل. الأخصائين يقومون بتطوير المعدات بمساعدة الحاسوب والأدوات المعدلة وتدريب العملاء كيفية استخدام تلك المعدات من أجل التواصل بشكل أفضل والسيطرة على مختلف جوانب بيئتهم.
اصحاب الالام المزمنة :
أخصائي العلاج الوظيفي غالبا ما بعمل ضمن فريق متعددة التخصصات (المهنيين مثل الممرضات والأطباء) لمساعدة الأفراد مع الألم المزمن تطوير استراتيجيات معينة. مساحة قلق أخصائي العلاج الوظيفي هو استخدام الوقت ولكن من الشائع أيضا انه يساعد الناس للعودة إلى العمل،والأنشطة الترفيهية والعائلية. قد يستخدم مجموعة متنوعة من التدخلات, الإسترخاء, وضع الأهداف,حل المشكلات,التخطيط, وتنفيذها سواء في مجموعات أو فرديا. الأخصائين يفومون بالعمل في إطار العيادة، أو في المجتمع بما في ذلك مراكز الرعاية والعمل والمدرسة والمنزل. ويقوم بقييم الأداء المهني قبل وبعد التدخل، كمقياس للفعالية والحد من العجز.
الصحة النفسية :
أخصائي العلاج الوظيفي أيضا يعمل مع الناس الذين يعانون من مشاكل عقلية وصعوبات تعلم فيختار أنشطة تساعد الناس على الانخراط والتكيف في الحياة اليومية. وتشمل أنشطة مهارات إدارة الوقت، ووضع الميزانيات، والتسوق، التدبير المنزلي، واستخدام وسائل النقل العامة.العلاج الوظيفي يعمل أيضا مع الأفراد الذين يعانون من إدمان الكحول والاكتئاب، وتعاطي المخدرات، واضطرابات الأكل، اضطرابات الإجهاد. والهدف النهائي هو مساعدة الناس لرضا على الذات والانخرط بالمجتمع والتكيف مع بيئة العمل.(ويكيبيديا )
مع اصحاب الامراض الميئوس من شفائها :
أخصائي العلاج الوظيفي يعمل مع المرضى الذين يعانون من مرض عضال مثل السرطان وضمور العضلات، جميع مجالات الأداء تتأثر بشكل واسع, أخصائي العلاج الوظيفي يوفر وسائل مختلفة لهؤلاء المرضى لاستعادة أو الحفاظ على مستوى الأداء والطاقة باستخدام قدراتهم المتبقية لمنحهم الشعور بأهمية الذات والثقة.
اصابات العمل :
هو علاج الأفراد الذين تضررت قدرتهم على العمل أو على التأقلم في بيئة العمل, فيقومون بتقييم بيئة العمل وأنشطة العمل وتقييم تقدم العميل.يتعاون الأخصائي أيضا مع العميل وصاحب العمل لتعديل بيئة العمل بحيث يصبح بيئة مناسبة.
علاج الاطراف العلوية :
العلاج الوظيفي يلعب أيضا دوراً رئيسياً في إعادة تأهيل المرضى الذين لديهم اصابات خطيرة في اليدين , ويلعب دورا هاماً مع جراح اليد / جراح العظام يعمل في حالات تتراوح بين إصابات الأنسجة مثل كوع تنس واصابات العصب متلازمة النفق الرسغي طرق العلاج مثل الجبائر والتعليم والتثقيف هي بعض من أداوات العلاج الشائعة. علاج اليد هو من حقول التخصص في العلاج الوظيفي ويتطلب من الاخصائي أن يكون من ذوي المهارات العالية ودراية في علم تشريح الطرف العلوي ليكون قادر على العمل في هذا المجال. وهدفه هو أعادة المرضى لممارسة حياتهم اليومية بإستقلالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shere26queen.own0.com/forum
 
نبذة عن العلاج الوظيفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shere26queenown0.com :: ركن الكتب الكاملة للتحميل :: كتب في علم النفس :: التربية الخاصة-
انتقل الى: