So Shereen جوهرة المنتدى
عدد الرسائل : 4084 العمر : 35 الموقع : https://www.facebook.com/ShereenElmasry26 العمل/الترفيه : 14 سنة خدمة ف ابتدائى المزاج : مستهبلة دايما النوع : أنثى نقاط : 135935 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 24/07/2008
بطاقة الشخصية حكمتك المفضلة: هذا ليس قلم و لكن هذه عينى التى ترى القلم نوع موبايلك: 6600 النوع:
| موضوع: أحكام الاستعاذة و البسملة الإثنين أغسطس 24, 2009 11:06 am | |
|
الاستعاذة و البسملة
أولاً :معنى الاستعاذة لغة و اصطلاحاً.
لغة : الاعتصام و الحصن.
اصطلاحاً :لفظ يصقد به الالتجاء الى الله تعالى و الاعتصام و التحصن به من الشيطان الرجيم و هى ليست من القرآن بالاجماع .
و هى طهارة للفم مم كان يتعاطاه من اللغو و الرفث و تطييب له لتلاوة كلام الله و هى استعاذة بالله و اعتراف له بالقدوة و للعبد بالضعف و العجز عن مقاومة هذا العدو الباطنى الذى لا يقدر على منعه و دفعه إلا الله الذى خلقه .
صيغتها : أعوذ بالله من الشيطان الريجم أو أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم أو أعوذ بالله اللطيف الخبير من الشيطان الرجيم إلى غير ذلك من الصيغ الواردة و المختارة عند أهل الأداء هى ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )
لأنها هى التى ورد ذكرها فى سورة النحل
قال تعالى ( فإذا قرأت القرأن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ) سورة النحل 98
و اختلف العلماء من وجهه المطلوب من الآية :
1- بعضهم حملوا الأمر على الندب فعلى هذا لا يأثم تاركها ،و الندب هو
المندوب : أى مايثاب الإنسان على فعله و لا يغاقب على تركه .
2- بعضهم حملوا الأمر على الوجوب فعلى هذا يأثم تاركها .
الوجوب : هو ما يجب فعله و لا يجوز تركه ( أى ما يثاب الإنسان على فعله و لا يعاقب على تركه ).
مما سبق ينصح بالاتيان بالاستعاذة قبل القراءة احتياطياً من الوقوع فى إثم تاركها عند من أوجبها و تحصيلها للثواب لمن قال بندبها .
| |
|
So Shereen جوهرة المنتدى
عدد الرسائل : 4084 العمر : 35 الموقع : https://www.facebook.com/ShereenElmasry26 العمل/الترفيه : 14 سنة خدمة ف ابتدائى المزاج : مستهبلة دايما النوع : أنثى نقاط : 135935 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 24/07/2008
بطاقة الشخصية حكمتك المفضلة: هذا ليس قلم و لكن هذه عينى التى ترى القلم نوع موبايلك: 6600 النوع:
| موضوع: رد: أحكام الاستعاذة و البسملة الإثنين أغسطس 24, 2009 11:13 am | |
| أحوالها : للستعاذة عند البدء بالقراءة حالتان هما الجهر أو الإخفاء. أولاً الجهر - عند بدء القراءة فى موضعين: 1- إذا كانت القراءة جهراً و كان هناك من يستمع لقراءته ( فى المحافل). 2- إذا كان القارىء وسط جماعة يقرأون و كان هو المبتدىء بالقراءة . ثانياً : الإخفاء فى أربعة مواضع : 1- إذا كان القارىء يقرأ سراً ( منفرداً ) 3- إذا كان يقرأ فى الصلاة سواء كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً .
4- إذا كان يقرأ وسط جماعة و ليس هو المبتدىء بالقراءة. * لو قطع القارىء قراءته لعذر كالعطاس أو الكلام الذى يتعلق بمصلحة القراءة لا يعيد الاستعاذة . * أما لو قطعها إعراضاً عن القراءة أو الكلام لا يتعلق بالقراءة و لو لرد السلام فإنه يستأنف الاستعادة أى يعيدها .
| |
|
So Shereen جوهرة المنتدى
عدد الرسائل : 4084 العمر : 35 الموقع : https://www.facebook.com/ShereenElmasry26 العمل/الترفيه : 14 سنة خدمة ف ابتدائى المزاج : مستهبلة دايما النوع : أنثى نقاط : 135935 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 24/07/2008
بطاقة الشخصية حكمتك المفضلة: هذا ليس قلم و لكن هذه عينى التى ترى القلم نوع موبايلك: 6600 النوع:
| موضوع: رد: أحكام الاستعاذة و البسملة الإثنين أغسطس 24, 2009 11:21 am | |
| البسملة 1- إنها بعض آية من سورة النمل ( إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم ) 2- إثباتها اول الفاتحة. 3- الإتيان بها عند الابتداء بالقراءة فى أى سورة من سور القرىن إلا سورة براءة . س: هل يجهر بالبسملة فى الصلاة ؟ الشافعى :يجهر بها مع الفاتحة و السورة . أبى حنيفة و الثورى و أحمد : لا يجهر بالبسملة فى الصلاة . الإمام مالك: لا يقرأ البسملة بالكلية لا جهراً و لا سراً. و لكن أجمعوا على صحة الصلاة لمن جهر بالبسملة و لمن أسر بها . أدب عام: لا ننسى البسملة تبركاً باسم الله فى كل شىء . و ذلك لقوله صلى الله عليه و سلم: "كل أمر لا يبدأ فيه باسم الله فهو أبتر " أوجه الاستعاذة و البسملة س : ماهى أوجه الاستعاذة مع البسملة فى القراءة ؟ الاستعاذة مع البسملة لها أربعة أوجه هى : 1- قطع الجميع: هو أن يقرأ بالستعاذة و تقف ، ثم البسملة و تقف ، ثم أول السورة . 2- وصل الجميع : هو أن تصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة . 3- قطع الأول و وصل الثانى بالثالث: أى قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة . 4- وصل الاول بالثانى و قطع الثالث: أى وصل الاستعاذة بالبسملة ثم الوقف ثم قراءة اول السورة. | |
|