ranse أحلى بنوتة فى المنتدى
عدد الرسائل : 1629 العمر : 36 الموقع : https://shere26queen.own0.com/forum العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى النوع : 0 نقاط : 125403 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
بطاقة الشخصية حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!! نوع موبايلك: النوع:
| موضوع: نظرية اوزبل الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:53 am | |
| نظرية المنظمات المتقدمة دافيد أوزوبل David Ausubel
لمحة تاريخية عن النظرية : ترجع نظرية " أوزوبل " للتعلم القائم على المعني إلى عالم علم النفس المعرفي دافيد أوزوبل الذي حاول من خلال هذه النظرية تفسير كيف يتعلم الأفراد المادة اللفظية المنطوقة والمقروءة . (هشام بركات )
يعد اوزوبل من علماء النفس المهتمين بالتعلم المعرفي ، فقد وضع ديفيد أوزوبل نظريته التي تبحث في التعليم اللفظي ذي المعنى والتي شكلت اهتمام الباحثين في ميدان المناهج وطرق التدريس على مدار أكثر من عشرين عاماً ولا تزال وكانت الفكرة الرئيسية في نظريته هي مفهوم التعلم ذا المعنى والذي يتحقق عندما ترتبط المعلومات الجديدة بوعي وإدراك من المتعلم بالمفاهيم والمعرفة الموجودة لديه قبلاً وذلك بناء على مبدأ أوزوبل الموحد للتعليم ففي هذا الإطار فإن أوزوبل يعتقد أن إدراك المفاهيم والعلاقات المرتبطة بالمادة المتعلمة من قبل المتعلم والمتصلة ببنيته المعرفية من أكثر العوامل أهمية وتأثيراً في عملية التعلم كما أنه يجعل التعلم ذا معنى .(أحمد الحكمي ) وقد طور أوزوبل هذه النظرية ونشرها في مجموعة من الدراسات والبحوث العلمية فنشر في عام 1959 كتاباً بعنوان " قراءات في التعلم المدرسي " ثم نشر في عام 1963 كتاباً بعنوان " سيكولوجية التعلم اللفظي ذي المعنى " وهو تنظيم جديد لأفكاره كما نشر في عام 1968 كتاب بعنوان " علم النفس التربوي وجهة نظر معرفية " وفي عام 1969 نشر أوزوبل بالاشتراك مع روبنسون كتاباً يوضح طبيعة هذه النظرية بعنوان " التعلم المدرسي " وفيه أوضحا نوعين من التعلم هما التعلم الاستقبالي ذي المعنى والتعلم بالاكتشاف ذي المعنى ومع ذلك فقد شاعت هذه النظرية بين الباحثين ورجال التربية في أواخر السبعينات من هذا القرن.(أحمد الحكمي ) وهذه النظريَّة لها عدَّة مسمَّيات أطْلقها التربويُّون، فهي تسمَّى بالنظريَّات المتقدِّمة، وتسمى كذلك بالنظريات التمهيدية، وتسمَّى بالتعلُّم عن طريق التلقِّي، أو التعلُّم الشَّرحي، أو التعليم عن طريق الاستقبال، وكذلك تسمَّى "التعلُّم ذو المعنى التام. نجد أنَّ جانب من المسمَّيات تهتمُّ بأسلوب عرْض المعلومات، فسمِّيت بالنظريَّة التمهيديَّة والمتقدِّمة، وطريق التلقِّي والشرحي، والبعض أطلق عليْها مسمَّيات باعتبار أسلوب تناوُل المعلومات، فسمَّاها "التعلم ذو المعنى التام"؛ أي: إنَّ هذه النظريَّة تؤول إلى إعطاء المعنى التام للمتعلم. (سلطان الحارثي ، 2009) الملامح الرئيسية للنظرية
يرى " أوزوبل " أن كل مادة أكاديمية لها بنية تنظيمية تتميز بها عن المواد الأخرى وفي كل بنية تشغل الأفكار والمفاهيم الأكثر شمولاً وعمومية موضع القمة ثم تتدرج تحتها الأفكار والمفاهيم الأقل شمولية وعمومية ثم المعلومات التفصيلية الدقيقة .
وأن البنية المعرفية لأي مادة دراسية تتكون في عقل المتعلم بنفس الترتيب من الأكثر شمولاً إلى الأقل شمولاً ، ومن ثم يرى " أوزوبل " أن هناك تشابه بين بنية معالجة المعلومات في كل مادة وبين البنية المعرفية التي تتكون في عقل المتعلم من هذه المادة.(هشام بركات )، فهذه النظريَّة عند أوزبل تقوم على مبدأ، وهو أنَّ المعلومات تحفظ بشكل هرمي متسلسل، وهذا يسهل اكتساب المعلومة وسرعة تذكرها، وطرحها بطريقة مناسبة تلائم الحالة التعليمية، والمعلومة المراد طرْحها وبشكل أيضًا مرتَّب ومتناسق، ولتطْبيق هذه النظريَّة (المنظَّمات المتقدمة) يستلزم استخدام عروض تمهيديَّة؛ أي: مقدّمات لدخول الدَّرس، ويجب أن تتضمَّن هذه المقدمات مستوى عاليًا من التعميم (أي: قاعدة عامة) مما يسهل عملية التعلم؛ ولذلك يمكن أن تكون هذه القاعِدة كمرسى لترْسيخ الأفكار الجديدة المكتسبة( سلطان الحارثي ، 2009) ويفترض أوزوبل أن التعلم يحدث إذا نظمت المادة الدراسية في خطوط مشابهة لتلك التي تنظم بها المعرفة في عقل المتعلم . حيث يرى أن المتعلم يستقبل المعلومات اللفظية ويربطه بالمعرفة والخبرات السابق اكتسابها وبهذه الطريقة تأخذ المعرفة الجديدة بالإضافة للمعلومات السابقة معنى خاص لديه. وتعتمد منظومة التعلم عند أوزوبل تعتمد على مستويين رئيسين هما:- المستوى الأول : يرتبط بأساليب تعلم الفرد وبالتحديد الأساليب أو الطرق التي يتم من خلالها تهيئة وإعداد المادة التعليمية المراد تعلمها أو عرضها على المتعلم في الموقف التعليمي وتتخذ هذه الأساليب شكلين :- الأول :هو أسلوب التعلم الاستقبالي . الثاني :هو التعلم الاكتشافي.
والمستوى الثاني : يرتبط بكيفية تناول المتعلم ومعالجته للمادة التعليمية المعروضة عليه حتى تصبح مهيأة ومعدة للاستخدام أو الاستدعاء في الموقف التعليمي التالي فإذا قام المتعلم بالاحتفاظ بالمعلومات الجديدة للمادة التعليمية بواسطة دمجها أو ربطها ببنيته المعرفية وهي مجموعة من الحقائق والمعلومات والمعارف المنظمة التي تم تعلمها في مواقف تعليمية سابقة كما يعني اندماج وتكامل المعلومات الجديدة مع البيئة المعرفية للمتعلم وتكوين بنية معرفية جديدة فإن التعلم في هذه الحالة يعرف بالتعلم ذي المعنى أما إذا قام المتعلم باستظهار المادة التعليمية وتكرارها بدون فهم حتى يتم حفظها دون الاهتمام بإيجاد رابطة بينها وبين بنيته المعرفية فإن التعلم في هذه الحالة يعرف بالتعلم الصم وهنا لا يحدث أي تغيير في البنية المعرفية للمتعلم وتشير هذه المنظومة إلى أن التعلم قد يكون استقبالياً أو اكتشافياً وهذا يعتمد على أسلوب تقديم أو عرض المعلومات على المتعلم كما يمكن أن يكون صماً أو ذا معنى حسب طريقة معالجة المعلومات من قبل المتعلم . ومما سبق نستخلص أن ثمة طريقتين يكتسب التلميذ بهما المعلومات : 1 – التلقي Reception : يحدث حين يقرأ التلميذ كتابا ً ويتلقى من خلاله معلومات مترابطة تم تشكيلها أو كما يحدث حين يستمع إلى محاضرة ذات أفكار مترابطة . 2 – الاكتشاف Discovery : ويستخدم التلميذ هذه الطريقة حين يكون المعنى ناقصا ً أو غامضا ً فيقوم التلميذ بتحديد العلاقات بين المفاهيم واستخلاص المعاني . ويتعلم التلاميذ المواد اللفظية بطريقتين : 1 – الحفظ الصم : وهنا يكرر التلميذ المعلومات بدون فهم حتى يحفظها حفظا ً آليا ً 2 – استيعاب المعنى : وهنا يتمثل التلميذ ما تحتوي عليه المواد اللفظية من معلومات وما تتضمنه من أفكار . وبذلك يتفاعل المستويان ليقدما أربعة أنماط من التعلم 1) التعلم الاستقبالي ذي المعنى Meaningful reception learning يحدث عندما يعرض المعلم المادة العلمية في صورتها النهائية بعد إعدادها وترتيبها منطقياً فيقوم المتعلم بتحصيل معاني هذه المادة وربطها أو دمجها بخبراته الراهنة وبنيته المعرفية .
2) التعلم الاستقبالي الصم Rote reception learning يتم هذا النوع من التعلم عندما يعرض المعلم على المتعلم المادة التعليمية أو المعلومات في صورتها النهائية فيقوم المتعلم باستظهارها أو حفظها كما هي دون محاولة ربطها بما لديه من خبرات أو دمجها ببنيته المعرفية . 3 ـ التعلم الاكتشافي ذو المعنىMeaningful discovery learning يحدث هذا النوع من التعلم عندما يقوم المتعلم باكتشاف المادة التعليمية المقدمة له وفحص المعلومات المتعلقة بها ثم ربط خبراته الجديدة المستخلصة من هذه الأفكار والمعلومات بخبراته السابقة ودمجها في بنيته المعرفية . 4 ـ التعلم الاكتشافي الصم Rote discovery learning ويحدث هذا النوع من التعلم عندما يقوم المتعلم باكتشاف المعلومات المعروضة عليه ( في المادة التعليمية ) ومعالجتها بنفسه فيصل إلى حل للمشكلة أو فهم للمبدأ أو القاعدة أو تعميم للفكرة ثم يقوم بحفظ هذا الحل واستظهاره دون أن يربطه بالأفكار والخبرات المتوفرة في بنيته.
| |
|
ranse أحلى بنوتة فى المنتدى
عدد الرسائل : 1629 العمر : 36 الموقع : https://shere26queen.own0.com/forum العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى النوع : 0 نقاط : 125403 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
بطاقة الشخصية حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!! نوع موبايلك: النوع:
| موضوع: رد: نظرية اوزبل الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:53 am | |
| المفاهيم الأساسية التي بنيت عليها نظرية أوزوبل 1) البنية المعرفية Cognitive structure هي إطار تنظيمي للمعرفة المتوفرة عند الفرد في الموقف الحالي وهذا الإطار يتألف من الحقائق والمفاهيم والمعلومات والتعميمات والنظريات والقضايا التي تعلمها الفرد ويمكن استدعائها واستخدامها في الموقف التعليم المناسب وهذا يعني أن الإطار التنظيمي الجيد للبنية المعرفية يتميز بالثبات الوضوح واليسر في المعالجة والعكس من ذلك يدعو لعدم ثبات المعلومات وعدم القدرة على استدعاء ومعالجة المعلومات أو الاحتفاظ بها مما يؤدي لإعاقة وتعطيل التعلم. 2) المادة ذات المعنى Meaningful : تعتبر المادة التعليمية التي يتعرض لها الفرد مادة ذات معنى إذا ارتبطت ارتباطاً جوهرياً وغير عشوائياً ببنية الفرد المعرفية هذه العلاقة الارتباطية تؤدي طبقاً لنظرية أوزوبل إلى " تعلم ذات معنى " وفي المقابل فإن ارتباط المادة التعليمية ببنية الفرد المعرفية على نحو غير جوهري وعشوائي يؤدي إلى" تعلم صم " والقائم على الحفظ. لذا نجد أن ارتباط المادة التعليمية بالمحتوى الفكري المعرفي للمتعلم ييسر ظهور معاني أو مفاهيم أو أفكار جديدة قد تستخدم في المواقف التعليمية الجديدة أو في حل المشكلات وهذا يحدث في ظل التعلم القائم على المعنى . وعلى ذلك فالتعلم ذو المعنى يمتاز بعدة مزايا :- يحتفظ به المخ لفترة طويلة . يزيد من كفاءة الفرد في تعلم المزيد من المعلومات الجديدة المرتبطة بالمفاهيم التي تكون البنية المعرفية للفرد . عند النسيان تفقد المفاهيم الأساسية بعض عناصرها الفرعية وتبقى المفاهيم محتفظة بالمعاني الجديدة التي اكتسبها وبذلك تستمر في أداء دورها الهام في تسهيل دخول معلومات جديدة. 3) التعلم بالاستقبال Reception learning هو التعلم الذي تكون فيه المادة التعليمية تعرض على المتعلم في صورتها النهائية بحيث يكون الدور الرئيسي في الموقف التعليمي للمعلم فهو يقوم بإعداد وتنظيم المادة ثم يقدمها للمتعلم ويقتصر دور المتعلم على استقبال هذه المادة . 4) التعلم بالاكتشاف Discovery learning : المادة التعليمية التي تعرض على المتعلم تكون في صورتها الأولية بحيث يؤدي المتعلم دوراً رئيسياً في الموقف التعليمي فهو يقوم باكتشاف المادة التعليمية وتنظيمها وترتيبها وتمثلها ودمجها في بنيته المعرفية . 6) المنظم المتقدم( أو المنظمات المتقدمة) Advanced organizer هو تلك المفاهيم أو التعميمات أو القواعد التي تخص أي مادة جديدة على أفكار الطلاب بحيث يزودهم بها المعلم في بداية الموقف التعليمي لتساعدهم على ربط المعلومات وتبويبها في بنيتهم المعرفية . ويقسم أوزوبل المنظمات المتقدمة إلى نوعين أ) المنظم الشارح : يلجأ إليه المعلم عندما يكون موضوع الدرس جديداً تماماً وليس للتلاميذ فيه أي خبرة سابقة ويشمل على تعريفات المفاهيم والتعميمات ب) المنظم المقارن : يلجأ إليه المعلم عندما يكون موضوع الدرس غير جديد كلياً ي أن لديهم بعض الخبرات السابقة عن الموضوع أو بعض جوانبه فيسهم في دمج المعلومات الجديدة وتمييزها عن سابقتها وتثبيتها في نسق عقلي منظم من خلال توضيح أوجه الشبه والاختلاف بينها . أهم وظائف المنظم المتقدم :- • تعمل على زيادة فهم ما يتعلمه الطالب وتقليل عملية الفهم الخاطيء لمفاهيم وذلك عن طريق تديم تعميمات وإطارات للمفاهيم الصحيحة • تعمل على توجيه الانتباه وإثارة الاهتمام عند الطالب . • تعمل على تذكير المتعلم بالعلاقات بين الأجزاء المختلفة للمواضيع التي درسها. • توضح العلاقات بين المفاهيم والمبادئ العلمية. 6) التضمين (أو الدمج) Subsumption هو عملية تهتم بدمج المعلومات الجديدة بما هو موجود في البنية المعرفية لدى المتعلم بطريقة يتم بها تعديلها فينتج عنها مفاهيم وأفكار جديدة تهتم في نمو البنية المعرفية السابقة وتطويرها .إن عملية التضمين تؤدي إلى تسهيل تعلم المادة الجديدة وتثبيتها وجعلها أكثر مقاومة للنسيان كما تزود المتعلم باستراتيجيات فاعلة تمكنه من استدعاء هذه المادة في المستقبل . التضمين الماحي Obliterative Subsumption : هو مفهوم يدل على النسيان الذي يحدث بعد التعلم ذي المعنى وذلك لتمييزه عن النسيان الناتج عن التعلم الصم . حيث يكون لبعض عناصر المفاهيم التي دخلت ضمن البنية المعرفية للفرد وهذا النسيان لا ينتج عنه عقبات عند تعلم معلومات جديدة فالمفاهيم المتبقية بعد نسيان المفاهيم الثانوية أو التفاصيل لا تزال تخدم تسهيل تعلم ذي معنى جديد على عكس النسيان الناتج عن التعلم الصم . 8 ـ التمايز التقدمي ( التدريجي ) Progressive Differentiation: ويقصد بالتمايز التقدمي للمفاهيم أنه التعديل والتطوير المستمر للمفاهيم التي يملكها الفرد بحيث تصبح أكثر اتساعاً وعمومية وشمولية وكلما استمر الفرد في عملية التعلم ذي المعنى فإن المفاهيم الموجودة في البنية المعرفية تزداد وضوحاً وثباتاً. 9 ـ التعلم الفوقي Super Ordinate Learning : يحدث التعلم الفوقي عندما يتعلم التلميذ أن الكلب والقط والإنسان كلهم من الثدييات كما ينتج التعلم الفوقي أيضاً من التمايز التدريجي لبنية المعرفية حيث تكتسب المفاهيم الفوقية معاني جديدة . 10 ـ التوفيق التكاملي Integrative Reconciliation : يقصد به أن المفهوم الجديد يضاف إلى المفهوم السابق بعد تحوره ويحدث بينهما عملية ربط وتكامل مما يؤدي إلى تكوين مفهوم جديد فيه الجديد والقديم وأن هذه العملية تحدث عندما يدرك المتعلم أنه أمام مصطلحات كثيرة ومتنوعة وتصف جميعها المفهوم نفسه فإذا ما أدرك الطالب تلك المصطلحات المختلفة التي يمكنها وصف نفس المفهوم يكون قد حصل على التكامل التوافقي .
11 ـ التنظيم المتسلسل : التنظيم المتسلسل الهرمي يقصد به تنظيم البنية المعرفية في ذهن المتعلم كان يبدأ الترتيب من الأعم للأخص 000 وهكذا . وقد نظمها نوفاك في صورة خطوات التعلم ذي المعنى بالاستقبال اللفظي كالتالي : التعلم بالمعني ـ التضمين ـ التوفيق التكاملي ـ التعلم الفوقي ـ التمايز التدريجي ـ المنظم المتقدم ـ التعلم بالحفظ الصم .(أحمد الحكمي
| |
|
ranse أحلى بنوتة فى المنتدى
عدد الرسائل : 1629 العمر : 36 الموقع : https://shere26queen.own0.com/forum العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى النوع : 0 نقاط : 125403 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
بطاقة الشخصية حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!! نوع موبايلك: النوع:
| موضوع: رد: نظرية اوزبل الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:54 am | |
| أنواع التعلم عند أوزوبل : هناك أربعة أنواع من التعليم عند أوزوبل مرتبة ترتيباً هرمياً من الأدنى إلى الأعلى على النحو التالي : 1 ـ التعلم التمثيلي Representational : تظهر في تعلم معنى الرموز المنفصلة حيث تتخذ هذه الرموز في أول الأمر صورة للكلمات التي يتحدث بها الآباء للأطفال ثم تشير إلى الأشياء التي ينتبه إليها الطفل وبعد ذلك تصبح المعاني التي يعطيها الطفل للكلمات . 2 ـ تعلم المفاهيم Concept : المرحلة الأولى : هو تكوين المفهوم وهي عملية الاكتشاف الاستقرائي للخصائص المحكية لفئة المثيرات حيث لا يستطيع الطفل تسمية المفهوم في هذه المرحلة بالرغم من انه قد تعلمه . المرحلة الثانية : فه اسم المفهوم وهو نوع من التعلم التمثيلي حيث يتعلم الطفل أن لفظ الكلمة يمثل المفهوم الذي اكتسبه في المرحلة الأولى وهنا تكتسب الكلمة خاصية المفهوم فيكون لها المعنى الدلالي . 3 ـ تعلم القضايا Propositions Learning : يقصد بالقضية أنها قاعدة أو مبدأ أو قانون ومن أمثلتها في اللغة الجملة المفيدة وقد تشتمل على تعاميم فمثلاً قد تكون القضية ( الجملة ) تعميما ً كالجمل التالية : ( الأطفال يحبون الكلاب ) وقد لا تكون تعميماً كالجملة التالية ( عض الكلب جارنا الطفل حسام ) . 4 ـ التعلم بالاكتشاف Discovery Learning : ويتطلب هذا النوع أن يمارس المتعلم نوعاً من النشاط العقلي يتمثل في إعادة تنظيم وترتيب مادة التعلم ويهدف هذا التعلم إلى حل المشكلة والابتكار .(أحمد الحكمي ) مراحل نموذج التعلم اللفظي ذو المعنى : يقترح أوزوبل وفقاً لنظريته إستراتيجية معينة تستخدم منظم الخبرة المتقدم Advancement Experience Organizers وهو كما يرى " أوزوبل " مقدمة شاملة تمهيدية تقدم للمتعلم قبل تعلم المعرفة الجديدة وتكون على مستوى من التجريد والعمومية والشمول وبعبارات مألوفة لدى المتعلم . بحيث تيسر احتواء المادة الجديدة في البنية المعرفية للمتعلم عن طريق الربط بين الأفكار الجديدة المراد تعلمها وبين الأفكار الموجودة في البنية المعرفية للمتعلم . يتكون التعليم اللفظي ذو المعنى من مرحلتين اساسيتين هما 1) مرحلة تقديم المنظم المتقدم . 2) مرحلة تنظيم المحتوى وتقديمه . ما المقصود بالمنظم المتقدم : يعرف اوزبل المنظمات المتقدمة بانها " منظومة من المعلومات مبنية بطريقة خاصة بحيث تتضمن اهم المفاهيم والمبادئ العامة الرئيسية المجردة والشاملة للمحتوى التعليمي المراد تعلمه وتترابط فيها المعلومات وتتراكم بطلايقة هرمية ومنطقية . فالمقصود بالمنظم المتقدم هو قيام المعلم بعرض تمهيدي لتهيئة المتعلم ، وربط معارفه السابقة بالجديدة وتحفيز رغباته وإثارة دافعيته للتعلم وتعريفه بأهداف الدرس . وتنقسم المنظمات المتقدمة إلى نمطين : 1 – المنظمات المتقدمة الشارحة Explanative Advanced Organizers : ويستخدم هذا النمط حيث تكون المادة المراد تعلمها جديدة تماماً وغير مألوفة للمتعلم حيث تزود المتعلم ببناء تصوري عن موضوع التعلم بحيث يمكن ربطه بتفاصيل ذلك الموضوع .
2 – المنظمات المتقدمة المقارنة Comparative Advanced Organizers :
ويستخدم هذا النمط حيث تكون المادة موضوع التعلم مألوفة للمتعلم ومن خصائص هذا النمط من المنظمات المتقدمة أنه : - يساعد المتعلم على إيجاد تكامل بين المفاهيم الجديدة والمفاهيم الموجودة في بنيته المعرفية . - يساعد المتعلم على التمييز بين الأفكار الجديدة والأفكار الموجودة في بنيته المعرفية. ( هشام بركات ) حيث يستخدم المعلم المنظم المقارن عندما تتوفر خلفية معرفية سابقة لدى المتعلم عن موضوع الدرس الجديد بما يحقق استرجاع التلاميذ لهذه المعارف وربطها بالمعارف الجديدة ، وعلى عكس المنظم المقارن يتم استخدام المنظم الشارح عندما يكون محتوى الدرس الجديد غير مألوف وجديد كلية على المتعلم ، أي عندما لايمتلك التلاميذ خلفية معرفية حوله ، وتكون وظيفة المنظم الشارح هي غزلة الصعوبات التي يمكن ان تعيق تعلم التلاميذ وإعطاء المزيد من التفاصيل والأمثلة التوضيحية ذات الصلة المباشرة بموضوع الدرس بما يحقق وضع اساس لتحقيق تعلم ذو معنى . ثانياً :مرحلة تنظيم المحتوى وتقديمه : يؤكد اوزبل على تنظيم المعلومات التي يحتويها محتوى الدرس بصورة هرمية ، فيبدأ المعلم بالمعلومات الاكثر عمومية إلى الأقل عمومية أو من الكل إلى الجزء ، فتحتل المعلومات الأكثر عمومية قمة الهرم وتحتل الخصوصيات أو الجزئيات قاعدته ، وبهذه الطريقة تتضح للمتعلم البنية التنظيمية لمحتوى الدرس وتسلسلها وتعاقبها المنطقي ، الامر الذي ساعد التلميذ في التعرف على علاقة الترابط بين عناصر هذا المحتوى ، ويعبر إدراك التلميذ لعلاقة الترابط هذه اساس فهمه واستيعابه لها ويتمكن من خلال إدراكه لعلاقتها بمعارفه السابقة في العلم المعني من إدماجها في بنيته المعرفية ، على هذا الاساس فإن تقديم المحتوى بما يحقق التعلم ذو المعنى يتطلب عمليتين اساسيتين هما الانتقال من الكل إلى الاجزاء وثانياً ربط المعارف ببعضها .وربطها بالمنظومة المعرفية للتلميذ في العلم المعني ، لذلك فإن اوزبل من المناصرين لتنظيم محتوى المنهج بصورة مستقاة لكل علم على حده ، فيتم تدريس الفيزياء والكيمياء والاحياء مثلاً في مواد تعليمية مستقلة وليس دمجها في مجال واحد لان من شأن ذلك طمس البنية المميزة لكل علم . يقترح " أوزوبل " للوصول إلى تعلم قائم على المعنى مبدأين لتنظيم المحتوى : 1 – التفاضل المتوالي . 2 – التوفيق التكاملي . ويعني المبدأ الأول: أن ينظم محتوى المادة الدراسية من المفاهيم الأكثر شمولاً إلى المفاهيم الأكثر تفصيلاً وتخصصاً . ويعني المبدأ الثاني :أن تتكامل وتتوافق المعرفة الجديدة من محتوى معين مع المعرفة السابقة الموجودة في البنية المعرفية لعقل المتعلم .( هشام بركات )وهكذا يرى " أوزوبل " استخدام الأسلوب التركيبي في عملية تنظيم المحتوى وعملية التدريس حيث يبدأ من العام إلى الخاص (من البسيط إلى المركب) ، وهكذا يلاحظ أن أوزوبل يرى عكس ما يراه " جانييه " في تنظيم التعلم (كما هو موضح بالشكل) .
فوائد المنظّمات المتقدمة: تحقق المنظمات المتقدمة الفوائد التالية: 1- تسهيل العمليَّة التعليميَّة للمعلِّم. 2- يستطيع المعلم نقْل مقدارٍ كبير من المعلومات إلى المتعلِّمين. 3- تهْيِئة المتعلِّمين للموضوع الجديد وجعله مألوفًا لهم. 4- المنظّمات المتقدِّمة تنمِّي عند المتعلم قدرة الاستِدلال والاستقراء؛ لإدراك العلاقات وربْط المعلومات؛ ليكون التعلُّم ذا معنى تام. 5- تمكن المنظمات المتقدِّمة المتعلِّم من السَّيْطرة على موضوع التعلم، وتسهم في نموه المعرفي، بحيث يحتفظ بالمعلومات ويجعلها مترابطة مع بنيته المعرفية ممَّا ينمي نموَّه المعرفي. (سلطان الحارثي ،2008).
| |
|
ranse أحلى بنوتة فى المنتدى
عدد الرسائل : 1629 العمر : 36 الموقع : https://shere26queen.own0.com/forum العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى النوع : 0 نقاط : 125403 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
بطاقة الشخصية حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!! نوع موبايلك: النوع:
| موضوع: رد: نظرية اوزبل الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:55 am | |
| حوافز أو دوافع التحصيل كما يراها أوزوبل أكد على أن هناك ثلاثة دوافع للتحصيل والتي ترتبط فيما بينها بروابط ويتم تغييرها بنمو الفرد وتشمل هذه المكونات : 1 ـ الدافع المعرفي : هذا الدافع يعود لحاجة المتعلم ورغبته الأكيدة في حل المشاكل التي تقابله في حياته اليومية فإذا كان المتعلم يتصف بهذه الصفات فإن هذا الدافع قد يعمل على زيادة تحصيله التعليمي .
2 ـ تحقيق الذات : يتضمن الدوافع للحصول على مكانة مرموقة في المجتمع والنجاح المستمر . 3 ـ الحاجة إلى الانتماء : كل فرد يحس بحاجة إلى الانتماء إلى المجتمع الذي يعيش فيه وهذا قد يكون واضحاً عند الأفراد الفعالين في المجتمع فالأطفال يحتاجون إلى الاهتمام والرعاية والتشجيع من كبار السن في مجتمعهم ليحسوا أنهم جزء من هذا المجتمع .(أحمد الحكمي ) التطبيقات التربوية لنظرية أوزوبل : يعتقد أوزوبل أن هدف التربية هو تعلم الطالب المحتوى وساهمت هذه النظرية بشكل كبير في التخطيط للدروس وتنفيذها وتقويمها وتطوير طرق التدريس فهي تركز على نتاج العلم وليس عمليات العلم والتركيز كان منصب على الحقائق والمفاهيم والمبادئ العلمية والعلاقة بينها . تركز على أهمية اهتمام معلم العلوم بالتعرف على المعلومات التي لدى المتعلم مسبقاً ثم العمل على ربط المعلومات الجديدة بتلك القديمة . يهتم أوزوبل بالمنظمات المتقدمة وأن تكون عامة وشاملة ومشوقة وعلى المعلم أن يختم درسه بمراجعة سهلة للمفاهيم الرئيسية للتأكد من تحقيق أهداف الدرس وأن عملية التعلم تمت بربط المعلومات الجديدة بما يعرفه الطالب من قبل وإعطاء الطالب واجبات وأسئلة تطبيقية عملية مهمة لتسهيل عملية التعلم . وقد كان لها دور واضح في ظهور استراتيجيات تدرس حديثة في تدريس العلوم والرياضيات وقد كانت مبنية على نظرية أوزوبل للتمثيل المعرفي : 1 ـ خرائط المفاهيم . 2 ـ شبكات المفاهيم . 3 ـ الرسوم التخطيطية ذات الشكل v. 4 ـ الرسوم التخطيطية الدائرية للمفهوم . (احمد الحكمي ) وتتضمن عملية تخطيط المفاهيم في المادة التعليمية المختارة وتنظيمها هيكلياً ، وبشكل متسلسل من العام الى الخاص كما اوضحها اوزوبل ، وفيما يلي توضيح للمراحل التي يمر فيها بناء خرائط المفاهيم : 1. تحديد المفهوم العام او الموضوع المراد بناء خريطة مفاهيم له . 2. تحديد المفاهيم الفرعية المرتبطة بالمفهوم العام الرئيسي في قائمة مرتبة تنازلياً من الأكثر عمومية إلى الأكثر تحديداً . 3. تحديد العلاقات بين المفاهيم من خلال رسم الخطوط بين المفاهيم . 4. تحديد كلمات أو حروف الربط التي تعطي معنى لطبيعة العلاقات بين المفاهيم . إستراتيجية خرائط المفاهيم:-
مفهوم خرائط المفاهيم خرائط المفاهيم عبارة عن رسوم تخطيطية تدل على العلاقة بين المفاهيم وهي تحاول أن تعكس التنظيم ألمفاهيمي لفرع من فروع المعرفة وهذه الرسوم التخطيطية يمكن أن تكون ذوات بعد واحد آو بعدين والخرائط أحادية البعد هي مجموعة أو قوائم من المفاهيم تميل إلى أن تكون خطا راسيا والخرائط ثنائية البعد تجمع بين مزايا كل الأبعاد الرأسية والأفقية ولذلك تسمح بدرجة اكبر بتمثيل العلاقات بين المفاهيم تمثيلا تاما.
ويمكن أقول أن خرائط المفاهيم هي رسوم تخطيطية ثنائية الأبعاد توضح العلاقة المتسلسلة بين مفاهيم فرع من فروع المعرفة . أهمية خرائط المفاهيم 1- تقلل القلق عند المتعلمين وتغير اتجاهاتهم نحو المفاهيم التي أدركوا أنها صعبة 2- تساعد على ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعرفية للمتعلم 3- تساعد المتعلمين على التفكير ألابتكاري 4- تساعد على التنظيم الهرمي للمعلومات والقدرة على الاستفادة منها 5- تزود المتعلمين بملخص عما تعلموه 6- تساعد المعلم على قياس مستويات التفكير العليا 7- تستخدم لإغراض المراجعة خطوات بناء خريطة المفاهيم 1- يتم اختيار المادة المقروءة من نص لا يكون طويلا جدا على الأقل يجب أن تكون المادة المقروءة قصيرة في البداية بحيث لا تصبح خريطة المفاهيم كبيرة ومحتوية على مفاهيم كثيرة جدا 2- يتم تعيين المفاهيم الرئيسية المناسبة أي المفاهيم العلمية أم بوضع خط تحتها في الفقرة أو بكتابتها بشكل مستقل على بطاقات صغيرة من الورق 3- إعادة ترتيب المفاهيم من الأكثر شمولية (عمومية) إلى الأقل شمولية ( النوعية) انتهاء بأمثلة المفاهيم التي تشكل قاعدة الخريطة 4- البدء في رسم خريطة المفاهيم بوضع المفاهيم الأكثر عمومية عند القمة ويتبعها المفهوم التالي في العمومية ويستمر نفس الإجراء حتى يتم وضع كل المفاهيم بعد ذلك تشكل أمثلة المفاهيم قاعدة الخريطة بينما تقع المفاهيم الوسيطة بين المفهوم الأكثر عمومية وشمولية وبين الأمثلة الموجودة عند قاعدة الخريطة وبعد ذلك يجب البدء في إقامة الروابط بين المفاهيم وتستخدم الخطوط لربط المفاهيم مع كتابة تعبير معين على الخط المشير إلى العلاقة بين مفهومين. خطوات التدريس باستخدام خرائط المفاهيم يسير التدريس باستخدام خرائط المفاهيم وفق المراحل التالية: o مرحلة تحديد موقع المفهوم يقوم المعلم في هذه المرحلة بتقديم المفهوم المراد تعلمه للطلاب من خلال طريق العرض المختلفة ومقارنته بمفاهيم الطلاب السابقة وذلك منعا لأي فهم خطاء قد يكون نشاء لديهم مرحلة تحديد موقع المفهوم يقوم المعلم في هذه المرحلة بالخطوات التالية 1- تحليل محتوى الدرس واستخلاص المفاهيم الأساسية والفرعية المتضمنة فيه والتي تندرج تحت المفهوم الرئيس العام المراد تعلمه. 2- ترتيب المفاهيم تنازليا من العام إلى الخاص أي من الأشمل إلى الأقل شمولية 3- تكوين ارتباطات بين المفهوم الرئيسي والمفاهيم الفرعية باستخدام كلمات الوصل أو الربط المناسبة 4- رسم خريطة المفاهيم وقد يتطلب الأمر مراجعة رسم الخريطة للوصول إلى أفضل تنظيم لها مع ملاحظة أن لايزيد عدد المفاهيم في البعد الأفقي على سبعة مفاهيم o مرحلة تحديد العلاقات بين المفاهيم يقوم المعلم في هذه المرحلة بالخطوات التالي
1- مناقشة الطلاب حول علاقة كل مفهوم( إن وجدت) بالمفاهيم الأخرى التي تحتل معه المستوى ذاته من التسلسل المعرفي 2- مناقشة الطلاب حول علاقة كل مفهوم ( إن وجدت ) بالمفاهيم التي تحتل مرتبة أعلى من مستواه في التسلسل المعرفي 3- إتاحة ألفرصه للطلاب لرسم خريطة المفاهيم في كراستهم.(أحمد الحكمي ) نقد نظرية اوزبل : نظرية أوزبل لم تعط أهميَّة لتعلم المهارات الحركيَّة؛ وذلك لأن النظرية تقوم على التعلم المعرفي، وكون أوزبل يعدُّ من أصحاب المدرسة المعرفيَّة.
اقتصرت التضمينات التربويَّة لنظريَّة أوزبل على التعلُّم اللغوي للأطفال الصِّغار عن طريق التعلم التلقائي؛ وذلك لأنَّ الأطفال في هذه السن لا يعتمدون في تعليمهم على الاكتشاف؛ لعدم وجود القدر الكافي من المعلومات لديهم.
قسمت نظرية أوزبل التعلُّم إلى نوعين، النوع الأول: تعلم بالتلقي والاستقبال، والنوع الثاني: التعلم بالاكتشاف، ولكنَّها أعطت الأولويَّة والاهتمام الشَّديد للتعلم بالتلقي، على الرغم من أن أوزبل لا يقلل من أهمية التعلم بالاكتشاف، لكنَّه يؤكد أهميَّة التعلم بالتلقي؛ لأنَّ التعلُّم بالاكتشاف ضروري لتنمية القدرة على حلِّ المشكلات، غير أنَّه يمكن أن يحدث التعلُّم ذو المعنى بدونه.
اقتصرت التَّضمينات التربويَّة للنظرية على الطُّلاب الَّذين يستطيعون القراءة، والذين لديْهِم قدر لا بأس به من المفاهيم الأساسيَّة في مجال الدِّراسة؛ لأنَّ التعلُّم بالاستقبال يعتمد على المعلومات الأوَّليَّة لدى الفرد.
قد يتَّهم المتعلِّم في نموذج التعليم الاستقبال ذي المعنى بالسلبيَّة؛ لعدم مساهمَتِه في اكتشاف المادَّة التعليميَّة، واقتصار دوْرِه في الاستقبال والرَّبط بين الأفكار القديمة والحديثة. (الكناني، الكندري، 1992).
أنَّ تعليم المتعلمين المجرَّدات قبل المحسوسات قد لا يستوعِبها عقل المتعلم؛ لأنَّ تعليم المجرَّدات يحتاج لاستعداد من قبل المتعلم، وأن يكون ذهنه مستعدًّا لتعلُّم هذه المجرَّدات. (محمد جاسم ، 2004، 213). نظرية التعلم عند أوزوبل نظرية محددة المجال لأنها تهتم بالتعلم اللغوي وتؤكد على استخدام اللغة كوسيلة لعرض الأفكار. تشتمل نظرية أوزوبل على تكوينات فرضية يصعب تعريفها إجرائياً واختبارها بالدراسة العلمية. تعلي النظرية من قيمة الدوافع النابعة من الذات ومن هما تعطي للمكون المعرفي لدافع الانجاز الأولوية. ولكن تفرقتها بين تحسين الذات والحاجة إلى الانتماء غير واضحة لأن هدف كل من المكونين هو محافظة الفرد على مركزه الاجتماعي ومكانته. تقف النظرية من التعزيز موقف الرفض، ولكن السؤال هو أليس حل المشكلة أو إكمال العمل نوع من التعزيز نابع من الذات أو صادر من الخارج؟ أليس تقبل المجتمع للفرد نوع من التعزيز الاجتماعي؟ المراجع :
1) هشام بركات : نظريات التعلم ، جامعة الملك سعود ، كلية المعلمين ، قسم مناهج وطرق التدريس . 2) محمد جاسم (2004): نظريات التعلم، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 3) ممدوح الكناني، أحمد الكندري (1992): سيكولوجية التعليم وأنماط التعلم وتطبيقاتها النفسية والتربوية، مكتبة الفلاح 4) احمد الحكمي نظرية ديفيد اوزبل موقع مكتبة اكاديمية علم النفس http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=3120 الجمعة 22\3\2013 8:58م 5) نموذج اوزبل الاحد 7 \4 \2013 الساعة 6 م http://educationaden.50webs.com/Ausubel.pdf
| |
|
hadypk عضو جديد
عدد الرسائل : 32 العمر : 25 الموقع : https://www.facebook.com/ShereenElmasry26 نقاط : 116357 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/12/2008
| موضوع: رد: نظرية اوزبل الجمعة مايو 17, 2019 11:33 pm | |
| | |
|