shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى
shere26queenown0.com
مرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك تحقيق الاستفادة ،كما نسعد بأن تنضم لأسرة المنتدى
shere26queenown0.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shere26queenown0.com

منتدى شبابى للمنوعات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
لو عاوز ابنك يكون عبقري اتواصل معانا ف روزي كوين على رقم 01224502230 واحنا عندنا كل اللي هتحتاجهعندنا خبراء ف مجال الطفولة وتنمية المهارات وباديهم صممنا كل اللي هتحتاجه لابنك مستنى ايه كلمنا وادخل على صفحتنا ع الفيس بوك https://www.facebook.com/Rozyqueen2toys
المواضيع الأخيرة
» الفيديو الخامس - مقطع مترجم من فيلم Detrás de la pizarra - كورس اللغة الاسبانية
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyأمس في 7:14 pm من طرف So Shereen

» #كلمات اسبانية 3*1 اسباني انجليزي عربي
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyأمس في 1:05 pm من طرف So Shereen

» تعبيرات إنجليزية عامة
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 2:29 pm من طرف So Shereen

» الفيديو الرابع - المستوى الرابع - تعبيرات انجليزية عامية من الأفلام - 5 تعبيرات انجليزية (مترجمة بالعربية والانجليزية )
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyالأحد مارس 24, 2024 8:58 pm من طرف So Shereen

»  تعبيرات إنجليزية عامة باستخدام الفعل Cut الجزء 2
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyالأحد مارس 24, 2024 11:43 am من طرف So Shereen

» الفيديو الرابع - مقطع مترجم من فيلم Detrás de la pizarra - كورس اللغة الاسبانية
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyالسبت مارس 23, 2024 8:03 pm من طرف So Shereen

» كلمات اسبانية 3*1 اسباني انجليزي عربي - كلمات خاصة بالنوم.
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyالسبت مارس 23, 2024 11:50 am من طرف So Shereen

» الفيديو الثالث - المستوى الرابع - تعبيرات انجليزية عامية من الأفلام - 5 تعبيرات انجليزية (مترجمة بالعربية والانجليزية )
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyالخميس مارس 21, 2024 7:41 pm من طرف So Shereen

» تعبيرات إنجليزية عامة باستخدام الفعل Cut
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyالخميس مارس 21, 2024 2:12 pm من طرف So Shereen

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
So Shereen
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_rcapمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Voting_barمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_lcap 
ranse
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_rcapمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Voting_barمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_lcap 
H.A
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_rcapمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Voting_barمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_lcap 
دمــ قلب ــوع
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_rcapمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Voting_barمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_lcap 
نانسى عجرم
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_rcapمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Voting_barمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_lcap 
magicano
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_rcapمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Voting_barمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_lcap 
نسيم البحر
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_rcapمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Voting_barمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_lcap 
منار حسام
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_rcapمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Voting_barمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_lcap 
faouzi23
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_rcapمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Voting_barمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_lcap 
ياسمين
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_rcapمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Voting_barمصطلحات ننطقها ولا نفهمها Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedoor sayed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6849 مساهمة في هذا المنتدى في 2490 موضوع

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مصطلحات ننطقها ولا نفهمها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
H.A
ســفـيـر النوايا الحسنة
ســفـيـر النوايا الحسنة
H.A


ذكر
عدد الرسائل : 1296
العمر : 36
الموقع : https://shere26queen.own0.com
العمل/الترفيه : الغلاسة ع الاصحاب
المزاج : الرخامة ع الناس
النوع : ذكر
نقاط : 118417
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة:
نوع موبايلك:
النوع:

مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات ننطقها ولا نفهمها   مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyالأحد ديسمبر 07, 2008 9:31 pm

[size=9][size=18][b][right][justify]
[color=yellow]مصطلحات منوعـــــة

الأصولية: هي التصرّف أو التكلم وفق الأصول المرعية دينيا ً أو علميا ً أو أخلاقيا ً أو قانونيا ً أو وراثيا ً أو ما إلى ذلك، مع الالتزام بمقتضاها تماما ً.

قد تعني الأصولية في وقتنا الحاضر الالتزام بالأصول الدينة أو المذهبية التزاما ً تاما ً عند التفكير في أمر ٍ معاصر أو عند قراءة رأي حالي , حتى و إن كان بالإمكان تحوير هذه الأصول إلى مبادئ متوافقة مع الظروف الراهنة , إلا أن الأصوليين يلتزمون بمبدأ الثبات و الاعتقاد بصلاحية هذه الأصول صلاحية مطلقة و بأنها مناسبة للاستخدام في كل زمان ٍ و مكان . بغض النظر عن بعض الفروع التي شرعتها الديانة كبديل لاستخدام الأصول في بعض الحالات . أو كحل ٍ يفك تعارضها مع التغييرات و التطورات الفكرية الإنسانية . مما جعل مصطلح " الأصولية " صفة لكل فكر رجعي و بالتالي صفة ملائمة للمنظمات الإرهابية الداعية و المستخدمة لأسلوب العنف .
الراديكالية : هي تعريب للكلمة الإنجليزية "Radicalism" والتي أصلها كلمة "Radical" وهي تعني باللغة العربية : أصل أو جذر ، وعلى هذا فالراديكالية كالأصولية تعني العودة إلى الأصول والتمسك بها والتصرف أو التكلم وفقها.

لكن الغرب صبغ مصطلح الراديكالية بمعنى آخر هو التطرف، وأضاف إليه معنى العنف والإرهاب، وألصقه بالإسلام والمسلمين، بيد أن المستشرق البريطاني "هومي بابا " ( أستاذ الأدب في إحدى الجامعات البريطانية ) يقول في رأي حيادي : " الراديكالية كلمة ذات دلالات سلبية تلصق بالعالم الإسلامي، مع أن الظاهرة عالمية ولا تقتصر على ما كان يسمى دول العالم الثالث مثل الهند ومصر، بل وجدت طريقها إلى العالم الأول حيث الراديكالية الإنجيلية على أشدها في الولايات المتحدة مثلا ً " , إلا أن قاموس "لاروس" الكبير يتجاوز بالراديكالية نطاقها الديني حيث يعرفها بأنها : كل مذهب محافظ متصلب في موضوع المعتقد السياسي .
الليبرالية: مذهب فكري تقوم فلسفته على اعتبار أن الحرية هي المبدأ والمنتهى، الباعث والهدف, والأصل والنتيجة في حياة الإنسان, وهي المنظومة الفكرية الوحيدة التي لا تطمع في شيء سوى وصف النشاط البشري الحر وشرح أوجهه والتعليق عليه.

علما بأنه من الصعب التوصل إلى تعريف واضح وصريح لليبرالية، ففي الموسوعة العربية العالمية: "وتعتبر الليبرالية مصطلحاً غامضاً لأن معناها وتأكيداتها تبدَّلت بصورة ملحوظة بمرور السنين" ، ويقول الدكتور يوسف القرضاوي : "وأمثال هذه المصطلحات التي تدل على مفاهيم عقائدية ليس لها مدلول واحد محدد عند الأوربيين، لهذا تفسر في بلد بما لا تفسر به في بلد آخر, وتفهم عند فيلسوف بما لا تفهم به عند غيره, وتطبق في مرحلة بما لا تطبق به في أخرى" , إلا أن التعريف آنف الذكر هو خلاصة ما يتفق فيه جميع الليبراليين على اختلاف أمكنتهم وأزمنتهم وتوجهاتهم .

الدوغمائية : المنطق الثنائي في الحكم على الأشياء ، بمعنى أن كل شيء إما أن يكون صوابا أو خطأ ، وهذا التفكير الثنائي يمكن أن يكون صحيحاً في بعض الحالات كقولنا إن المصباح إما أن يكون مضاءً أو مطفئاً، ولكن في أغلب الأحيان فإن هذه الثنائيات ليست صحيحة تماما، فهي قد لا تعطينا كل الاحتمالات الممكنة.

البراجماتية : فلسفة المنفعة ، ويعرفها البعض بالدراية بما ينبغي عمله ، وتطلق عادة على مسألة التصرف بالشكل الذي يحقق المنفعة بحسب مقتضى الحال.

و يعتقد البعض أن البراجماتية هي واحدة من أهم دعائم النظام الرأسمالي , و يعتقدون بأن نظرية ميكيافيللي القائلة بأن الغاية تبرر الوسيلة تندرج تحت البراجماتية نظرا ً لكون فلسفتها الأساسية تدخل تحت ظل فلسفة المنفعة . و أرى أن هذا الاعتقاد فيه نسبة من الخطأ , حيث أن النظام الرأسمالي لا يتخذ قاعدة ( الغاية تبرر الوسيلة ) في كل تعاملاته , بل يمكن بناء نظام رأس مالي دون اقتراف أي وسيلة سيئة تبرر غاية من غايات هذا النظام .
يقول الفيلسوف الأميركي " فريدناند سكوت شيلر" في كتابه الشهير "منطق للاستخدام " : ( تعتبر ترجمة البراجماتية بـ : فلسفة المنفعة ترجمة ناقصة لعجزها عن استيعاب دلالات المصطلح . ولعل ترجمتها بـ : الدراية هي الأصح والأوفى , فالدراية تنطوي على معنى أشمل وأوسع من معنى المعرفة , وهذا يذكرنا بقول فرويد لأتباعه عقب زيارتهم لأميركا: إن هؤلاء لا يعرفون أننا حملنا الطاعون إليهم ) .
كذلك أظن أن آراء الفلاسفة تعطي للبراجماتية حجما ً هي أقل منه , فحدود البراجماتية واضحة , و هي متحققة في معظم أمور و تعاملات البشر من خلال تعريفها الواضح القائل بأنها فلسفة المنفعة و الدراية أو المعرفة بكيفية تحقيق المنفعة أو ( المصلحة ) من خلال عمل ٍ ما .

الإيديولوجيا: فن البحث في التصورات والأفكار.

و الإيديولوجية هي مجموعة الأفكار والتصورات التي يجمعها ويطرحها اتجاه ، أو حزب ، أو حتى مذهب عقدي ، كأن نقول : الإيديولوجيا التي يقوم عليها النظام الإسلامي كذا وكذا ..
والتعريف الذي يعتمد عليه كثير من الباحثين العرب ، هو تعريف الدكتور المصري غيث عاطف محمد في قاموسه الأشهر في علم الاجتماع حين قال فيه بأنها : ( نسق من المعتقدات و المفاهيم ( واقعية ومعيارية ) ، يسعى - يعني النسق - إلى تفسير ظواهر اجتماعية معقدة ، من خلال منظور يوجه ويبسط الاختيارات السياسية والاجتماعية للأفراد والجماعات ) . وأول من استخدم هذه الكلمة هو المفكر الفرنسي "ديستوت دي تراسي" عام 1801 م . هناك مؤلف رائع يتحدث عن الأيديولوجيا .. متوفر في المكتبات السعودية .. عنوانه "مفهوم الإيديولوجيا" .. للأستاذ عبد الله العروي , أنصح بالرجوع إليه للاستزادة عن مفهوم الإيديولوجية ..
الكوجيتو : مبدأ : ( أنا أفكر , إذن أنا موجود ) صاحب هذه المبدأ هو الفيلسوف الفرنسي ديكارت ، والذي سبق بطرح نظريته المشهورة في الشك المذهبي والشك المنهجي ، قائلاً : ( أنا أشك بكل شيء ، أما عني فأنا أفكر إذن أنا موجود ) .
وعليه فأقول أن ديكارت اتخذ من اليقين بوجود ذاته (أي مبدأ الكوجيتو) ، دليلا على وجود العالم .
الميتافيزيقيا: علم الماورائيات أو علم ما وراء الطبيعة.

وكان الفلاسفة اليونان يطلقون هذا اللفظ على كل ما لا يحيط به العقل البشري قدرة ، وذكرها علماء العربية من المتكلمة والمعتزلة على الغيب ، كما نقل ذلك الرازي وابن عربي والحلاج وابن سينا ... ، والآن تطلق على الظواهر الغريبة والتي تلقب بما وراء الطبيعة أي مما يخرج عن نطاق الطبيعة البشرية .
الرأسمالية: هي نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية و سياسية و يقوم على أساس تنمية الملكية الفردية و المحافظة عليها بدعم ٍ من التوسع في مفهوم الحرية , و يقوم مبدأ الرأسمالية على أساس حرية التملك، وتحقيق المنفعة الخاصة قبل العامة .

المقصود بأن الرأسمالية مدعومة بالتوسع في مفهوم الحرية , هو أن البحث عن الربح مشروع بشتى الطرق و الأساليب , إلا ما تمنعه الدولة لضرر عام , كالمخدرات أو الاتجار بالسلاح مثلا ً . كذلك تضمن الدولة عدم التدخل في الحياة الاقتصادية إلا بالقدر الذي يتطلبه النظام العام و توطيد الأمن في الدولة .
و تقدس الرأسمالية مفهوم الملكية الخاصة و هي بذلك تخلق تضاد تام بينها و بين الشيوعية التي تحرّم الملكيات الفردية , و تقدس الملكية العامة الاشتراكية التي تمنع بموجبها تكدس الثروة عن فرد ٍ دون آخر .
الشيوعية : مذهب فكري يقوم على الإلحاد و أن المادة هي أساس كل شيء , و يفسر حوادث التاريخ بأنها ناتجة عن صراع الطبقات و عن العوامل الاقتصادية فقط .

الشيوعية نظرية اقتصادية سياسية أخذ اسمها من الشيوع و هو الانتشار و تعني بذلك انتشار الأموال , و تطبيق كل ما يؤدي إلى ذلك بإلغاء الملكية الفردية و إلغاء الوراثة , و تقول الشيوعية بأن الفرد العامل هو أساس هذا النظام و نظرا ً لأن الإنتاج هو وليد العمل , فهم ينادون بدكتاتورية الطبقة العاملة . و نادى بعض المتعصبين لها بالتوحيد التام و المساواة المطلقة بين المواطنين في الدخل , في المسكن , في ساعات العمل , بل حتى في الزي و الطعام .. و لا تستطيع أن تمتلك أرضا ً أو أن ترث مالا ًفي النظام الشيوعي , حيث أن الأرض للجميع لا يملكها أحد , و إنتاج هذه الأرض يشترك فيه الجميع كما اشتركوا في العمل الذي أدى للإنتاج .
و تطبق الشيوعية في نظامها السياسي نظرية " الغاية تبرر الوسيلة " , و يظهر ذلك في قول لينين , و لينين هو قائد الثورة البلشفية في روسيا 1917 م , يقول : ( إن هلاك ثلاثة أرباع العالم ليس بشيء , إنما الشيء الهام هو ن يصبح الربع الباقي شيوعيا ً ) , و هكذا نجد أن الوسيلة في نشر الشيوعية أو نظام الحكم الشيوعي في الدول ليست مهمة أمام تنفيذ هذه الغاية .
الاشتراكية: هي الملكية العامة لوسائل الإنتاج ، وعمل ما يكفل التوزيع المتساوي للثروة.

ويمثل هذا التعريف ما يتم تطبيقه فيها ، إلا أن ( لينين ) يرى أنها تمثل المرحلة الأولى من تحقيق المجتمع الشيوعي، حيث تتم في هذه المرحلة إزالة أغلب الملكيات الخاصة وإدارة الاقتصاد على أساس خطة إنتاج وطنية. وقد أضاف "ماركس" على هذا المصطلح كلمة العلمية ليصبح الاشتراكية العلمية، وذلك ليفرق بينها وبين الاشتراكية المثالية، لأنه يعتقد بأن التاريخ صراع بين المالكين والعاملين وبأن الاشتراكية ستنهي هذا الصراع الطبقي وتحل محل الرأسمالية، أما الأمر العلمي - الذي يعتقده- في هذه الاشتراكية فهو من منطلق أن تحليله جاء من رؤيته في أن الطبقات الاجتماعية هي التي تساهم في التطور الاجتماعي من خلال صراعها الدائم كمالكة لـ أو مسيطرة على : وسائل الإنتاج ، وأنه يرى أن الطبقة العاملة هي الطبقة الثورية التي تملك السيطرة والمصلحة، وهي التي بيدها القدرة على التغيير، وأن عليها أن تتسلح بالفهم السياسي والاقتصادي .
و يقال أن سيدة سألت الكاتب الساخر وصاحب المواقف السياسية "برنارد شو" عن معنى الاشتراكية، فكتب لها ألف صفحة حولها، أما عندما سألته عن معنى الرأسمالية، فإنه قد اكتفى بالإشارة إلى لحيته الكثة وإلى صلعته قائلا: "الرأسمالية هكذا، كثافة في الإنتاج وسوء في التوزيع".
علما بأن "برنارد شو" كان من أنصار الاشتراكية، شرط أن تكون عادلة، وكان من ألد أعداء الرأسمالية .
البيروقراطية: الروتين الإداري .
الإنثروبولوجيا : هو علم الإنسان والشعوب ومورثاتها الثقافية والاجتماعية ، وما إلى ذلك من العادات والأفكار التي تطبع كل شعب بطبعة خاصة تميزه عن غيره .
الطوباوية : باختصار هي المثالية في كل شيء , و إن كانت تطلق غالبا ً على المثالية الفكرية أو الكتابية .

و تعني الطوباوية في هذا المجال : الخلو من الخلل و الخطأ , و هذا محال بالطبع في الواقع الإنساني و البشري , و إن كان هناك بعض من النقاد يصفون بعض الأعمال بهذا الوصف كوصف ( رولان بارت ) لعمل ( الغريب ) للكاتب الفرنسي : كامو .. إلا أنها بالطبع وصف فيه من المبالغة الشيء الكثير خصوصا ً عندما يطلق على عمل ٍ انساني بحت ..
الديموقراطية: التوزيع العادل للسلطة , و حكم الشعب للشعب .

الديموقراطية قد لا يخفى معناها العام على الكثيرين منا , و تعني كما جاء في تعريفها المختصر , أن السلطة التشريعية للدولة يختارها الشعب بنفسه , و تخضع لرقابته , و ينبغي عليها الالتزام بكل ما يضمن للفرد حريته , و في حال إخلالها بأي شرط من الشروط التي أخذت على عاتقها تطبيقها و العمل بها , يكون بوسع الشعب المحكوم عزل هذه السلطة و انتخاب غيرها بكل سلاسة , و من أهم مظاهر الديموقراطية الحديثة : انتخاب السلطة , حرية الفكر و الرأي و إبداءهما , حرية التجمع , حرية التعبير , حرية الإعلام ..
الدكتاتورية: تعريب للمصطلح الأجنبي "dictatorship" ومعناها : الحكم المطلق المُملي الاستبدادي ، حيث يمسك الفرد الحاكم أو الهيئة أو الحكومة المطلقة بزمام السلطة ، بشكل مطلق، ويعود هذا النوع من الحكم إلي روما القديمة، حيث كان مجلس الشيوخ الروماني يعين أفرادا لفترة مؤقتة يكون باستطاعتهم تسيير الحالات الوطنية الطارئة ، دون موافقة الشعب أو مجلس الشيوخ.

والدكتاتورية نظام حكومي لا يعترف بأي قيود لا من برلمان ولا من أي جهة كانت فضلا عن أن يطبق مبدأ الشورى . وقد كان الجنرال " فرانسيسكو فرانكو" الأسباني عام 1939 م , ودكتاتور ( تشيلي ) " أغوستو بينوشيه " عام 1973 م ، خير نموذج يجسد الدكتاتورية، ويرى الدكتاتور في العنف والقهر الاجتماعي والقمع والسياسي خير وسيلة للاحتفاظ بالسلطة ، ويتمثل القهر في هذا النوع من الأنظمة بحظر إبداء الرأي أو حرية التجمع أو حرية الصحافة، أو حظر الانتخابات ، أو تزوير نتائجها أو إجبار الناس على انتخاب مرشحيهم . و من هذا التعريف نجد أن الديكتاتورية ألد أعداء الديموقراطية .
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shere26queen.own0.com/forum
H.A
ســفـيـر النوايا الحسنة
ســفـيـر النوايا الحسنة
H.A


ذكر
عدد الرسائل : 1296
العمر : 36
الموقع : https://shere26queen.own0.com
العمل/الترفيه : الغلاسة ع الاصحاب
المزاج : الرخامة ع الناس
النوع : ذكر
نقاط : 118417
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة:
نوع موبايلك:
النوع:

مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ننطقها ولا نفهمها   مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyالأحد ديسمبر 07, 2008 9:33 pm

[b]البرلمان: هو مؤسسة حكومية أو سياسية رسمية يناط بها سن القوانين والتشريعات، وقد ظهر في أعقاب الثورات التي عاشتها أوربا في القرن الثامن عشر للحد من السلطة المطلقة للملوك .

قد يكون البرلمان من مجلس واحد أو مجلسين، بحسب مساحة الدولة وحجم سكانها ومدى تجانسهم ، ويتمتع عضو البرلمان بحصانة تكفل له أداء دوره بحرية ، ودون خوف من الوقوع تحت طائلة العقاب أو اللوم ، وإن كانت هذه الحصانة لا تمنع من مسائلته أو محاسبته من قبل البرلمان ذاته ، ويتم اختيار الأعضاء بالاقتراع السري المباشر . أما المجلس الآخر فيجوز اختيارهم بالانتخاب أو التعيين أو الوراثة. وللبرلمان مدة محددة كفصل تشريعي لرئيس الدولة حلّه قبل إتمام مدته، وفي بعض الأحيان يكون الحل بيد البرلمان نفسه. وجدير بالذكر أن الحل غالبا ما يحدث للمجلس الأدنى، أما المجلس الأعلى فيحظر حله في بعض الدول، وعلى السلطة التنفيذية الالتزام بالدعوة لتشكيل البرلمان مرة أخرى حسب ما يدعو إليه الدستور .
الديماغوجية: هي القدرة على كسب تأييد الناس ونصرتهم عن طريق استثارة عواطفهم واللعب بأحاسيسهم ومشاعرهم، وليس عن طريق الحوار العقلاني معهم . والديماغوجي: هو الشخص القادر على الوصول إلى السلطة السياسية مستخدما مهارته الخطابية، حيث يستطيع أن يتحكم في انفعالات المستمعين إليه وأن يدفعهم إلى التحرك في الاتجاه الذي يريده ، وهو دائما مهتم بالوصول إلى السلطة دون الاهتمام بمصالح الناس .
الديالكتيك: هو الجدل الدائم للحقيقة المطلقة المجردة مع ذاتها، فحسب التعبير اليوناني إن المطلق يثبت نفسه ثم ينفي نفسه بنفسه ثم يقوم بنفي نفيه السابق , ومن خلال هذه العملية الجدلية تتوالد الأفكار والمواضيع إلى أن يتوالد منها الوجود المادي .

بعد أن فقدت هذه النظرية بريقها ولم يعد أحد يهتم بها ، فجرها الفيلسوف الألماني الأشهر ( هيجل ) مرة أخرى .. والذي عرف عنه أنه كان فيلسوفاً كبيراً منظراً صاحب أفكار مبتدعة في المنطق وعلم الكلام ، لكن الحقيقة التي ذكرها علماء الفلسفة فيما بعد أن هيجل كان يستقي كثيراً من فلسفته من الفلاسفة الأوائل أمثال طاليس وهرقليطس وابيقور ، لكنه غالباً ما يحورها أو يلبسها ثوب العصرية .. وإن كان الفلاسفة إلى الآن يضعون هيجل في مرتبة عظيمة جداً كأفضل وأعظم فلاسفة العصر الحديث ..

ويصر مؤيدو نظرية الديالكتيك على أن هناك علاقة بين الديالكتيك وبين المنطق الصوري بينما العقل والمنطق والتجارب العلمية ترفض ذلك ..
يقول فلاسفة الديالكتيك أن لتراً من الماء لا يساوي لتراً آخر من الماء ، فكل الأجسام تتغير بلا انقطاع في الحجم و الوزن و اللون ..!! وهم ينفون أيضاً " اللحظة " التي تثبت العكس كون واقع الحياة متغير في كل لحظة ، فما الذي يثبت أن هذه اللحظة هي لحظة التساوي ، إن كان للتساوي وجود ..!!
ويعتبر الدياليكتيون أن الدليل الدامغ لنظريتهم الغبية هو الجدول الدوري للأوزان الذرية للعناصر الكيمائية الذي تم اكتشافه ، وكذلك تحول العناصر إلى أخرى أثناء التجارب الكيمائية ، و كذلك اكتشاف حركة الكواكب حول محورها و حول مركز .. ويشكرون للداروينية نصرتهم لهم كونها قررت النشوء والإارتقاء الذي يدعم نظرية الديالكتيك .
ويحاول الكثير من الفلاسفة الذين ينتسبون إلى الاإسلام الاستدلال بفتق السماوات والأرض على نظرية الديالكتيك .
وبينما يصف الدياليكتيون علماء الدين بالجمود لأنهم يثبتون سكون الكون وتغيراته تبعاً لأقدار الله ، فهم يشددون على أن الكون في حالة تغير وحركة مستمرين ، وهم بهذا يغفلون عن حقيقة علمية بسيطة وهي ترابط أجزاء الكون .. وهو أمر لم يستطع الدياليكتيون فيما بعد نقضه ..
هذه النظرية رغم تعارضها التام مع المنطق و التجارب العلمية إلا أنها تجد اهتماما ً كبيرا ً بين الفلاسفة في الماضي , و الفلاسفة في الوقت الحاضر بعد إثارة هيجل لها .
الباراسيكيولوجي : علم ما فوق القدرات الحسية، ويتمثل غالبا في الظواهر التي تخرج عن الإدراك البشري العادي، ولكنها لا تخرج عن نطاق الطبيعة البشرية، فهي متعلقة بالإنسان ذاته .

وتعتبر الحاسة السادسة التي يتمتع بها البعض مثالا حيا على هذه الظواهر، كما أن هناك شواهد كثيرة تدل على تمتع البعض بقدرات حسية
ومن ذلك أن تفكر في شخص معين لم تره منذ مدة، وفجأة تجد أن هذا الشخص يتصل عليك، وغير ذلك كثير مما يدل على توارد الخواطر أو ترابط المشاعر وما إلى ذلك مما هو فوق القدرات الحسية الاعتيادية.

ويقال بأن هذه القدرات موجودة في جميع البشر ولكن بمقادير متفاوتة، علما بأن البعض قد يمتلكها وهو لا يدري، والبعض الآخر قد يعلم أنه يمتلكها ولكنه يهملها أو يتجاهلها، وقلة هم الذين استطاعوا اكتشافها في أنفسهم واستخدامها وتطويرها، من خلال تواصل الإنسان مع أعماقه عن طريق رفع مستوى القدرة على التخاطب مع العقل الباطن .

ومن أحد ظواهر الباراسيكولوجي ما يطلق عليها اسم ( الديجافو ) التي اعتمد عليها الفيلم الشهير : The Matrix


ومن الظواهر أيضا ً أن يجلس الشخص في مكان معين لأول مرة، وبعد لحظات يراوده شعور بأنه قد أتى لهذا المكان أو شاهده قبل هذه المرة .. رغم أن لدي تحفظ على هذه الظاهرة في نسبتها إلى ( البارسيكيولوجية ) حيث قرأت عن هذه الظاهرة السابقة , ووجدت تفسيرا ً ( طبيا ً ) مقنعا ً لها , و لعلي أورده فيما بعد .
اليسار واليمين : اليسار أو الجناح اليساري وكذلك اليمين أو الجناح اليميني ، من المصطلحات التي أصبحت مرتبطة بنظم الحكم وبالمذاهب والأحزاب السياسية المعاصرة ، نشأ اللفظ أصلا مع قيام الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1789 م ، حيث كان الأشراف من أعضائها يجلسون على يمين رئيس المجلس، بينما كان ممثلو الشعب يجلسون على يساره.
توسع استخدام هذه المصطلحات بقيام الأحزاب السياسية، حيث أصبح المؤيدون للحكومة القائمة يعرفون باليمين، أما المعارضون يعرفون باليسار، كما أصبح الحزب السياسي الواحد مقسما إلى جناحين : يميني محافظ ويساري راديكالي ، بينما يمثل الوسط العناصر المحايدة ، فإذا انحاز جانب منها إلى أحد الجناحين عرف بالوسط اليميني أو الوسط اليساري أو اليسار الوسط تمييزا له عن اليسار المتطرف .
و يلاحظ في الوقت الحاضر ميل الجناح اليميني إلى التطرف العقدي أو التطرف القومي أو العرقي , بينما يشهد اليسار اعتدالا ً مائلا ً إلى الليبرالية أكثر من الراديكالية .

الإمبريالية: هي الرأسمالية في مرحلة الاحتكار.

وقد أورد لينين هذا التعريف المختصر في كتابه " الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية " ، ثم ذكر فيه سمات عدة لهذه المرحلة ، أذكر منها:

- تمركز الإنتاج والاحتكارات .
- تمركز البنوك وسيطرتها على الصناعة .
- تصدير رأس المال .
- اقتسام الرأسماليين لاقتصاد العالم .
- اقتسام الدول الكبرى لأراضى العالم .

وبالرغم من أن لينين عدو لدود للرأسمالية، وبالرغم من أن العدو هو – غالبا - أكثر من يدرس نقاط ضعف خصمه، إلا أنه يؤخذ على لينين وصفه للرأسمالية بأوصاف تنطبق على الاشتراكية التي كان يتبناها لتحقيق المجتمع الشيوعي، حيث أن احتكار الدولة لوسائل الإنتاج هو خلاصة ما تنص عليه الاشتراكية، إلا أننا نجد أن لينين قد أخذ على الرأسمالية احتكارها لرأس المال، الأمر الذي يجعلنا نتأكد من ضعف تعريف لينين .

وبعد أن قرأت عدة تعريفات للإمبريالية، واطلعت على بعض آراء النقاد والمحللين السياسيين الذي أخذوا على بعض التعريفات قصورها من حيث تركيزها على النزعة الاستعمارية وحدها في الإمبريالية وعلى بعضها الآخر قصورها من حيث تركيزها على الاحتكار الاقتصادي وحده، وجدت أنه لا يوجد للإمبريالية تعريف متفق عليه، لذا فقد اخترت أن أدمج بعض التعريفات الواقعية المقنعة، لأخلص إلى هذا التعريف :

الإمبريالية: هي إتجاه الدول الرأسمالية الصناعية الكبرى إلى السيطرة على اقتصاد أكبر عدد ممكن من البلدان ، وإلى إلحاق أراضي هذه البلدان بها، دون النظر لأي اعتبار أخلاقي .
السريالية : يعرّفها من سماها بهذا الاسم وهو طالب الطب والشاعر الفرنسي " أندريه بريتون " عام 1924م , بأنها : " ذلك الخلق التلقائي الذي يتعدى الواقع المكشوف إلى الواقع المحجوب " وهي تعريب لكلمة "سيرياليزم" الفرنسية ، ومعناها ما فوق الواقع أو ما فوق الحقيقة .

تعريف آخر: مذهب أدبي فني يقوم على أساس استخدام الأدب والفن ضد الشر وضد القيود التي يراها السرياليون في المجتمع من تقاليد وعادات أو تحجر وجمود.

كما أن السريالية تظهر في الفن التشكيلي على صورة مدرسة من مدارسه، حيث تقوم هذه المدرسة على أساس رسم ما يصوره العقل الباطن للرسام بتكوينات تشبه الأحلام ، وتكون مجردة من القواعد والأصول التي التزمها الفنانون من قبل .

لقد كان للظروف الصعبة التي عاشها العالم إبان الحرب العالمية الأولى دورا كبيرا في ظهور السريالية، حيث أن الأحداث الدامية والحقائق القاسية -التي عاصرها العالم آنذاك- قد ألقت بظلالها على الطبيعة البشرية ، وغيرت في النفوس شيئا كثيرا، وجعلت للواقع صورة مرعبة عند الكثيرين ، الأمر الذي جعل من بلغ به التأثر مبلغه يلجأ إلى التعامل مع الواقع بطريقة ساخرة وهزلية ، ويفسر البعض ذلك بأنه رد فعل عكسي لشدة مرارة ما تجرعه هؤلاء الناس من كأس الواقع والحقيقة .

تجمع نفر من هؤلاء المتأثرين ، وتبنوا هذه الفكرة ، وبدأوا بتجسيدها من خلال الأدب والفن ، على شكل شعر وقصص ومسرحيات ولوحات ، وتأثر بهم كثير من الناس ، وجعلوا يقتدون بهم في مجابهة الحقيقة والواقع بالسخرية والهزل ، وفي اعتبار أن الحياة قبيحة ، وأن الفن الجميل والجاد يعتبر دجلا واحتيالا ، حتى انضم إليهم " أندريه بريتون " وغيره من المثقفين ، وقاموا ببناء هذا المذهب على قواعد وأسس علمية تقوم على أساس تحررها من نفسها ومن الوعي والعقل ، وتسعى إلى الإبحار في عالم اللاوعي ، وإلى الاستسلام والسلبية .

الاستشراق : تيار فكري يتمثل في الدراسات المختلفة عن الشرق , و تشمل هذه الدراسات حضاراته و أديانه و آدابه و لغاته و ثقافته .

ومن أشهر المستشرقين : سير هاملتون جيب , جولد تسيهر , مرجليوث , لويس ماسينون
ومن المستشرقين المعاصرين نذكر :
1 - صاموئيل هانتنغتون : يهودي صاحب نظرية (صراع الحضارات) وخطورته تكمن في أنه يُقدم التحريض ضد الإسلام على شكل منظومة متكاملة .
2 - فرانسيس فوكوياما : مستشار سياسي سـابق بوزارة الخارجيـة الأمريكية ، صاحب نظرية (نهاية التاريخ وخاتم البشـر) وقد تنبأ فيها بوراثـة الرأســمال الغربي للعالم ! .
3 - برنارد لويس : يهودي ، يعرض الإسلام بطريقة ترعب جمهوره الغربي ، فيجعله يرفض أن يتنازل قدر بوصة للإسلام .
الأحمسا : أو اللاعنف الإيجابي , و بمعنى آخر : هو الحب بأسمى صورِهِ .

و هذا المذهب هو المنطلق لأفكار ( المهاتما غاندي ) , الذي يقول عن هذا المبدأ : ( إن عدم العنف هو أعظم القوى في خدمة الجنس البشري , إنه أقوى من أقوى سلاح للتخريب ابتدعته عبقرية الإنسان ) .
و كان غاندي , يعتبر أن الشرط الأولى في سياسة اللاعنف هو تطبيق العدالة في كل ناحية من نواحي الحياة , و يرى أن عدم العنف هو التحرر من الخوف , ذلك أن العنف ليس سوى وسيلة للصراع ضد سبب الخوف !
و يستخرج غاندي من عدم العنف قانونا ً ساميا ً للحب , فعدم العنف ليس حب من يحبنا , بل حب من يكرهنا ! و على أساس الأحمسا يبني غاندي رأيه في الديموقراطية . فهو يعتبر أن العنف وسيلة غير مجدية لتحقيق الديموقراطية لأن استعمال العنف عند ممارسة الديموقراطية يؤدي إلى زوالها , و الديموقراطي الحقيقي هو الذي لا يدافع عن حريته إلا بالوسائل التي لا تشوبها شائبة من العنف , و يرى أن العصيان المدني و عدم التعاون وسيلة فعالة و مجدية للتعامل الأنظمة الديكتاتورية . و مفهوم الديموقراطية العام لدى الأحمسا يتمثل في : ( أن أضعف الناس لهم تحت لواء الديموقراطية نفس الفرصة التي لأقواهم ) .
القومية : حركة سياسية فكرية , تدعو إلى تمجيد عرق ٍ معين و إقامة دولة واحدة لهذا العرق على أساس رابطة الدم و القربى و اللغة و التاريخ , دون النظر إلى تعددية الأديان أو المذاهب أو الدول .

أول من نادى بها عربيا ً هو ساطع الحصري (1880 – 1968 م ) , و يعتبر رائد القومية العربية و أهم مفكريها و أشهر دعاتها , و له مؤلفات كثيرة تعد الأساس الذي تقوم عليه فكرة القومية العربية . تبناها الرئيس المصري الراحل ( جمال عبد الناصر ) رحمه الله , و سخر لها كل إمكانيات الدولة و أجهزتها الإعلامية .
البيريسترويكا : هي كلمة روسية تعني لغة ً : إعادة البناء . استخدمها الرئيس الروسي غورباتشوف لمفهوم لا يقف عند حد المعنى اللغوي لها بل يضيف إليه معنى آخر هو : ( عملية تجديد متعددة الجوانب متنوعة الأهداف ) . و إنطلااقا ً من اعتبار الإنسان هو الوجه الرئيسي الفاعل في التاريخ فإن مهمة ( البيريسترويكا ) الأولى و شرطها الضروري ومكمن نجاحها يقوم على : إيقاظ الإنسان و دفعه ليكون ناشطا ً و ذا مصلحة حقيقية و الوصول إلى أن يشعر كل فرد أنه مالك البلاد و أن مكان عمله و مصنعه و معمله هي جميعا ً مؤسسات يملكها هو . منوعـــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shere26queen.own0.com/forum
ranse
أحلى بنوتة فى المنتدى
أحلى بنوتة فى المنتدى
ranse


انثى
عدد الرسائل : 1629
العمر : 36
الموقع : https://shere26queen.own0.com/forum
العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى
النوع : 0
نقاط : 120623
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

بطاقة الشخصية
حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!!
نوع موبايلك:
النوع:

مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ننطقها ولا نفهمها   مصطلحات ننطقها ولا نفهمها Emptyالأحد ديسمبر 07, 2008 10:14 pm

جميل اوى الموضوع ده ياحسن فعلا فى مصطلحات كتير بنسمعها ومش بنعرف ايه اصلها واحيانا كمان معناها
شكرا ع المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shere26queen.own0.com/forum
 
مصطلحات ننطقها ولا نفهمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات
» مصطلحات أثرية
» مصطلحات الطب النفسي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shere26queenown0.com :: سياسة و برلمان-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: