ranse أحلى بنوتة فى المنتدى
عدد الرسائل : 1629 العمر : 36 الموقع : https://shere26queen.own0.com/forum العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى النوع : 0 نقاط : 125403 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
بطاقة الشخصية حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!! نوع موبايلك: النوع:
| موضوع: اساليب جمع البيانات الأحد أكتوبر 20, 2013 2:07 pm | |
| أساليب جمع البيانات
• هنالك أكثر من أسلوب لجمع المعلومات يمكن للباحث استخدامه . • المعلومات يمكن الحصول عليها بشكل مباشر من مصادرها ثم من الكتب ، السجلات ، الوثائق المختلفة ،الوسائل المسموعة أو مشاهدة (التلفزيون) أو الاستماع إلى الإذاعة وأخيرا ظهرت إمكانية الاستفادة من المعلومات التي توفرها التطورات التكنولوجية الحديثة مثل الشبكة العالمية(إنترنت). • هنالك إمكانية استخدام أكثر من أسلوب في جمع البيانات في البحث الواحد. • أهمية معرفة الأسلوب الأمثل لاستخدامه للتأكد من دقة وصحة المعلومات. • الوسائل المباشرة تتضمن : الملاحظة ، الاستبيان، المقابلة. • لدى اختيارنا الأسلوب الأمثل فان الباحث يستخدم :
* الملاحظة لوصف وفهم التصرفات التي تحدث. *المقابلة لوصف شعور الأشخاص ومعتقداتهم أو تفكيرهم الحالي أو المستقبلي اتجاه أحد المواضيع.
الاستبيان تعريفه:استمارة تتضمن أسئلة حول أحد المواضيع التي يقوم الباحث بدراستها تجري تعبئتها من قبل المستجيب.
أنواع الاستبيان: 1-الاستبيان المغلق: • يتضمن إجابات محددة / خيارات مسبقة مثل نعم/لا ، موافق/ لا أوافق/ محايد/ الخ... • مشكلاته :يفوض رأي على المستجيب/عدم أمكانية إبداء الرأي ووجهات النظر/تحديد الإجابة. • ايجابياته: سهل في تحليل المعلومات.
2- الاستبيان المفتوح: • تترك الإجابة للمستجيب دون تحديد خيارات مسبقة. • مشكلاته:صعوبة تحليل المعلومات. • ايجابياته:وفرة في المعلومات التي نحصل عليها.
3- الاستبيان المغلق/ المفتوح : • يتضمن أسئلة مغلقة بخيارات محددة وأخرى مفتوحة دون خيارات. • يتجنب سلبيات النوعين الأول والثاني ويستفيد من إيجابياتهما . **تصميم الاستبيان: 1- أهمية توفر الخبرة والمعرفة بكيفية صياغة الأسئلة ووضوحها وترتيبها وارتباطها بفرضيات الدراسة. 2- أهمية تجنب تكرار الكلمات لدى صياغة الأسئلة /تجنب الأسئلة الطويلة/غير الموضوعية لصعوبة تحليلها. **مراحل التصميم : • تحديد نوعية المعلومات : حقائق/أراء/معتقدات. • نوع الاستبيان : مغلق / مفتوح/أسئلة مباشرة أو غير مباشرة. • مسودة أولى للاستبيان : تحديد الهدف الرئيسي ثم تقسيمه إلى أجزاء (فرضيات) ووضع أسئلة لكل جزء/فرضية تغطي هذا الجزء. • إعادة فحص وتعديل الأسئلة / استشارة من لهم خبرة بموضوع البحث. • اختبار مبدئي :توزيعه على عدد محدد من الأفراد ومعرفة أرائهم وملاحظاتهم على الاستبيان. • تدقيق الاستبيان وتوضيح طريقة استعماله.
- أهمية الانتباه إلى:- شكل الاستبيان/ صياغة وترتيب الأسئلة/ تعليمات استخدامه وكيفية توزيعه. - مؤخرا إمكانية استخدام E-Mail في جمع البيانات بواسطة الاستبيان.
• فوائده:
تكلفة قليلة / توزيع على عدد كبير من الأشخاص/ مهارة محددة لانجازه/ ثقة اكبر بالإجابة دون خوف/ عدم الضغط على المستجيب لوجود فترة للتفكير/ إرساله إلى فئات يصعب الوصول إليها / إمكانية الحصول على معلومات حساسة بواسطته/ لا يحتاج إلى عدد كبير من الأشخاص لتوزيعه/ توحيد قياس نتائجه. • سلبياته:
نسبة إجابة منخفضة خاصة المرسل بالبريد/ لا يستخدم في مجتمع أمي/ احتمال وجود إجابات خاطئة / عدم ملاحظة الانفعالات/ صعوبة وضع أسئلة كثيرة/ إمكانية إغفال بعض الخيارات/ عدم رغبة البعض الإجابة كتابة.
أخطاء الطلبة : - استخدام الاستبيان للحصول على معلومات يمكن الوصول إليها بطريقة أخرى. - عدم إجراء تجربة مبدئية لمعرفة الملاحظات حول الاستبيان قبل توزيعه. - وضع أسئلة كثيرة تضغط على المستجيب وتؤدي إلى عدم إكماله الإجابة. - عدم التحقق من إمكانية التحيز بتوزيع الاستبيان على أشخاص غير العينة المحددة ومقارنة الإجابة.
المقابلة - تعريفها: محادثة ذات هدف، موجهة نحو هدف محدد وليس لمجرد الرغبة في الحديث ،تشمل المحادثة الشفوية / تعبير الوجه والحركات والسلوك العام ونبرة الصوت خلال المقابلة.
- استخدامها:تستخدم للحصول على معلومات واسعة عن ظاهرة معينة منها:- شعور الأفراد / معتقداتهم / خططهم المستقبلية تصرفاتهم الماضية. أنواعها ،هنالك 3انواع :- 1- المقابلة المنظمة: تتضمن أسئلة و إجابات محددة سلفا بنفس الترتيب وتكون الأسئلة إما مفتوحة وإما مغلقة .
أ- مقابلة ذات الأسئلة المغلقة: تتضمن إجابات بنعم/لا ،موافق/غير موافق،سهلة وسريعة في تحليلها ،دقة نتائجها ،إجابات محددة، معلومات غير متعمقة. ب- مقابلة ذات الأسئلة المفتوحة :حرية أوسع للمستجيب خاصة في المواضيع المعقدة مثل الشعور / الحوافز،صعوبة تحليلها. ت- أسئلة مفتوحة ثم مغلقة أو العكس: للاستفادة من مزايا الطريقتين وتجنب سلبياتهما.
2-المقابلة الحرة:-غير المقننة /لها هدف لكن صياغة الأسئلة تترك للقائم بإجراء المقابلة. - نحصل بواسطتها على معلومات عن الاتجاهات /الحوافز/تصورات لا تتيحها المقابلة المنظمة. - لها أنواع منها: المقابلة المركزة /المقابلة الاكلنيكية/ المقابلة غير الموجهة.
2- المقابلة الهاتفية: - تتم بواسطة الهاتف. - سهلة الإجراء من حيث التكلفة / الوقت / الجهد . - لا تسبب إحراج. - أهمية توزيع العينة بشكل مناسب في مناطق جغرافية واسعة. - جيدة لاستخدام الطالبات في ضوء الوضع الاجتماعي في بعض الدول وعدم إحراجهن .
مشاكلها :- عدم ملاحظة ومعرفة تعبيرات الوجه والجسم . - إمكانية قطع المكالمة فجأة . - صعوبة التأكد من صحة المعلومات .
وضع الأسئلة وترتيبات إجراء المقابلة:
- وضع الأسئلة: تحديد نوعها ووضوحها / معرفة المستجيب بالموضوع / إبقاء الأسئلة المحرجة للنهاية/ عدم وضع أسئلة معروفة الإجابة/ توجيه الأسئلة والإجابة كما تم إعدادها مسبقا مع وضع نفس التعابير/ مشاكل استخدام المسجلات وحساسية الأشخاص لذلك . - العينة وكيفية الاتصال بها وعدم التحيز في ذلك مثل اختيار أشخاص نرتاح لهم
محتوى الأسئلة وتحديدها : هل تتضمن حقائق / تصرفات / اعتقاد عن حقيقة / شعور / تصرفات ماضية وحاضرة . - ترتيبات إجراء المقابلة :
حيادية الباحث /مظهره ملائم للفئة التي تجري المقابلة معها /معرفة كاملة بالأسئلة/ كيفية توجيهه الأسئلة وتسجيل الإجابة / إيجاد جو مريح للرد على الأسئلة/ تقديم نفسه ثم الدخول في موضوع المقابلة / محايد بحيث لا يؤثر في تفسير الأسئلة.
- فوائد المقابلة: - تستخدم مع جميع الفئات / عينة أفضل للمجتمع / تعاون خلال المحادثة / الحصول على معلومات عاطفية ومعقدة / الثقة بالمعلومات/ التأكد من فهم الأسئلة والإجابة عليها . صعوباتها:
استجواب منفرد لكل شخص/ صعوبة الوصول إلى بعض الفئات/مدى رغبة الشخص بالحديث / ميل الباحث للحصول على أجوبة مؤيدة لوجهة نظره ،
أخطاء الطلبة لدى إجراء المقابلات :
- استخدام تعابير غير واضحة أو مفهومة. - خطة عمل غير واضحة لإجراء المقابلة. - إمكانية تحيز المستجوب . - عدم إجراء مقابلات تجريبية . - توجيه أسئلة حول معلومات لا يعلمها أو غير معروفة للمستجيب .
الملاحظة تعريفها: تسجيل وتنظيم تصرفات ذات علاقة بهدف الدراسة وفرضياتها .
- استخداماتها : بداية في العلوم الطبيعية ثم انتقلت إلى العلوم الاجتماعية / استخدمت في تقييم البرامج المعدة من قبل المؤسسات الحكومية / ملاحظة أداء وتصرفات العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة . - أهمية تخطيطها بشكل منظم /وأن تكون مرتبطة بفرضية يمكن تدقيقها . - تجري في الوقت الحاضر بمراقبة التصرفات الطبيعية لموضوع البحث .
أنواعها هناك نوعان من الملاحظة هما :- 1- الملاحظة البسيطة : وصف ما يحدث أمام الملاحظ كما يجري دون وضع خطة مسبقة للتصرفات وتكرارها /يصف فيها المشتركين /الحدث/المكان/والتصرفات ، وأهمية عدم تحيز الملاحظ ، وأهمية تأثير انحياز المراقب ليصف شعوره هو بدلا مما يحدث أمامه مثال : وصف مذيع لمباراة تجري أمامه. 2- الملاحظة المنظمة:نحدد التصرفات مسبقا وأنواعها ومدى تكرارها/ نختبر فيها فرضيات /يختار الملاحظ ما يرغب في مشاهدته بحيث يرتبط بالفرضيات /الهدف .
- أهمية تسجيل المعلومات بدقة وبشكل صحيح / تسويه المعلومات وكتابتها بلغة واضحة وتقليل الأخطاء / وضع نظام لتصنيف المعلومات / أهمية الانتباه إلى المبالغة في التقدير. - أهمية توضيح التعريفات الإجرائية للمتغيرات ثم تحديد التصرفات التي ترغب في ملاحظتها . - مثال :حكم المباراة يتم تحديد التصرفات التي يتوجب عليه ملاحظتها ومدى تكرارها ( عدد الأهداف،المخالفات،حالات الطرد ، الخ ...)
النواحي الأخلاقية في الملاحظة : - إخفاء شخصية الباحث :حتى لا تؤثر على نتائج البحث/ إمكانية الوصول إلى جماعات لا ترغب في ملاحظتها . - سلبياتها: إمكانية التحيز والخداع - : تدخل الباحث للتأثير على تصرفات المبوحثين سواء بشكل مقصود أو بشكل غير مقصود . - مشكلة إخفاء شخصية الباحث بشكل كلي أو جزئي - أساليب والتكنولوجيا الملاحظة: - تم تطوير وسائل متعددة لزيادة دقة الملاحظة وتسجيل ما يحدث بكاميرات أو ميكروفونات/ تسجيل المحادثات عن بعد . - مدى الالتزام بالنواحي الأخلاقية في عملية الملاحظة وعدم تجاوز الحدود بحيث تصبح انتهاك لخصوصية الأفراد وضرورة انتباه الباحث ومن يساعده في عملية الملاحظة لهذه الأمور.
منقول
| |
|