ranse أحلى بنوتة فى المنتدى
عدد الرسائل : 1629 العمر : 36 الموقع : https://shere26queen.own0.com/forum العمل/الترفيه : رئيسه جمهوريه نفسى النوع : 0 نقاط : 125403 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
بطاقة الشخصية حكمتك المفضلة: لو لم يتبقى لنا سوى لحظه واحده فى العالم فلنجعلها اذن اسعد اللحظات ..فربما تضيع آمالنا ..وربما تتحطم احلامنا ..لكننا سنجد غيرها!!!!!! نوع موبايلك: النوع:
| موضوع: اساليب التقدير وقوائم المراجعة الأحد مايو 18, 2014 6:00 pm | |
| أساليب التقدير و قوائم المراجعة\الرصد Rating Scales and Check List أساليب أومقاييس التقدير : - تعد من وسائل جمع البيانات التي تستخدم بكثرة في الموقف الدراسي ( لتقدير مستوى الاطفال و المعلمين ) . - تستخدم من جانب الرؤساء في مختلف الجهات و المؤسسات ( لتقدير مرؤوسيهم ) - تستخدم في الحكم على الاشخاص و خاصة في تقدير السمات . - تستخدم مع كل من الملاحظة و المقابلة للمساعدة على زيادة دقتها و موضعيتها . كيف يمكن زيادة دقة و موضوعية أساليب التقدير ؟ عن طريق تحديد السمة أو الأداء الذي سيقدر بدقة ، و تحديد الدرجات المختلفة له على مقياس متدرج من عدة نقاط ( 3 أو 5 أو 7 ) نقاط للتقدير . اولا : اساليب التقدير الرقمية أو العددية تعطي درجات لمستويات الأداء أو درجة وضوح السمة لدى الفرد (اى نسبة من ) مثال : اعطاء الفرد نسبة 1 : 10 أو 0 : 100% ثانياً: أساليب التقدير البيانية تقدر مستوى الفرد على متصل السمة مثال لمتصل السمة :قلق جدا - قلق - معتدل - غير قلق -غير قلق تماما مرتفع جدا - مرتفع - متوسط - منخفض -منخفض جدا
ثالثاً : أساليب التقدير الرتب تقوم بتقدير الرتب (مستوى الفرد بالنسبة للمجموعة ) مثال :الاول – الثاني – الثالث – الرابع -...................الاخير خطوات الاعداد : - تجزئة المهارة الى مجموعة من المهام أصغر . - ترتيب السلوكيات المكونة للمهارة حسب تسلسل حدوثها . - اختيار تدريج مناسب على مدى انجازها وفق طبيعة المهارة . المزايا : - يمكن استخدامه بصورة فعالة لتوفير الوقت و الجهد. - يتسم بالموضوعية و الثبات أعلى من الملاحظة العادية . - يستخدم في تقويم انواع مختلفة و متعددة من آداء المتعلمين . - يحدد بشكل واضح مواطن القوة و الضعف في آداء المتعلم . العقبات التي قد تواجه القائم باعداد قوائم التقدير - قد يواجه صعوبه في اعطاء وصف دقيق للخاصية او العامل المقدر . - صعوبة تحديد العناصر الممثلة ، دون معرفة كاملة بالميدان . - اعتماد مقاييس التقدير في جانب منها على كفاءة المقدرين . قوائم المراجعة Check List - تمثل قوائم المراجعة سجلا يمكن من خلاله توفير دليل مهم على مدى تقدم الطفل في آداء عمل من الأعمال و مدى قدرته على إنجازه . - لا يسجل الملاحظ ما يعبر عن تقدير مستوى الآداء بل يكتفي بوضع ( √ او X ) للسلوك الذي يمكن أن يقوم به الطفل . - تحتاج إلى توفير قائمة بأنماط السلوك المراد ملاحظتها مسبقاً قبل ملاحظة الآداء . - تتشابه مع مقاييس التقدير فى مظهرها إلا أنهما يختلفان فى طريقة إصدار الأحكام 0 ففى مقاييس التقدير نحدد درجة ظهور أو تكرار السلوك 0 أما قوائم المراجعة فإننا نحكم على السلوك أو الصفة بأنه موجود أو غير موجود 0 كيف تعد بطاقة أو قائمة المراجعة : - تحديد مجموعة المهارات المراد ملاحظتها . - تحديد السلوكيات بصورة مفصلة . - تنظيم هذه المهارات الفرعية بصورة منطقية لتبين مدى الاتقان . - تحديد مدى توافر أو غياب بعض المهارات الأساسية لتعلم الخبرة و تحديد العمر الزمني الذي يحقق فيه المتعلم الهدف المرغوب . - أن تتوفر مساحات ملاحظة السلوك بصورة متكررة حتى نطمئن إلى حدوث التعلم أو اكتساب المهارة و ثيات ذلك التعلم . مزايا قوائم المراجعة \الرصد : 1. يسهل استخدامها حيث انها لا تتطلب سوى ترجمة الأهداف الاجرائية إلى عبارات سلوكية يمكن وصفها . 2. تسجل مدى وجود السلوك أو عدمه بصورة سريعة . 3. يمكن استخدامها لدراسة معدلات النمو و التطور لكل مهارة . المصادر التي يعتمد عليها اعداد مقاييس التقدير أو قوائم المراجعة : 1. المعلم 2. المعلمين و المعلمات في الميدان . 3. المتخصصين و الخبراء ( كأساتذة الجامعة و العاملين في مراكز البحوث و المهتمين من المعلمين ) أمثلة : مقياس فينلاند للنضج الاجتماعي / مقياس السلوك التكيفي .
| |
|